اخبار وتقارير

الإثنين - 06 مايو 2024 - الساعة 12:31 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن

تسلمت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة يوم أمس الاحد الموافق 5 مايو 2024م بالعاصمة المؤقتة عدن جهاز تحليل أوتوماتيكي لفحص العناصر الكيميائيه، (Random Access automatic analyzer)مقدم من منظمة اليونيسف التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

وتتمثل أهمية هذا الجهاز انه سيمكن مختبرات الهيئة من فحص المواد الغذائية التي تدخل فيها عناصر كيميائية بشكل أكثر دقة وتطور، كما أن الجهاز يقوم بفحص جميع المكونات التي تدخل في الأغذية كالبروتين والكالسيوم والجلوكوز والفركتوز والامونيا، إضافة الى الخضروات الطازجة ومنتجات الفاكهة والمشكلات الناجمة عن مشاكل تجفيف الأطعمة، أو ظروف التخزين غير المناسبة (تحليل السموم الفطرية)، كما سيمكن هذا الجهاز الهيئة من فحص المواد الكيميائية المستخدمة لتعزيز الاستهلاك في الأطعمة أو تلك المستخدمة لإطالة عمر المنتجات، من خلال التحليلات الكيميائية.
الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأجهزة المتطورة سيضيف قيمة جديدة لأحكام الرقابة على الأغذية وسيحد من الغش والتضليل في المنتجات وبيعها بخلاف غرضها الحقيقي ، مما يشكل خطراً على صحة الإنسان وسلامته.
وتعد هيئة المواصفات والمقاييس هي خط الدفاع الأول و العين الساهرة على صحة وسلامة المستهلكين من خلال الخدمات التي تقدمها وكذا الفحوص التي تقوم بها مختبرات الهيئة لجميع المواد سواء الغذائية أو غيرها من المواد والمنتجات الاستهلاكية.