اخبار وتقارير

الأحد - 21 أبريل 2024 - الساعة 07:24 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/احمد عاطف الصبيحي

عقد بعد ظهر السبت 20/4/2024م بمنزل الفريق الركن محمود الصبيحي بمنطقة عزافة لقاء قبلي هام دعا له الشيخ علي النمر راشد والشيخ عبدالناصر العاطفي على خلفية عودة التقطع القبلي بالخط الساحلي في منطقة رأس العارة.

نظراً للتبعات السيئة لمثل هذه الأعمال كشق الصف وتمزيق النسيج الاجتماعي الصبيحي ناهيك عن أن هذه الأعمال اللا أخلاقية واللاإنسانية تجلب الإساءة والتشهير لقبائل أبناء الصبيحة عامة وتنسف كل التضحيات الجسيمة والتاريخ النضالي المشرف لأبناء الصبيحة.

يذكر أن الدعوة للاجتماع لاقت تفاعلاً كبيرًا من جميع مشايخ قبائل مركز رأس العارة الذين سارعوا بالحضور. وهي قبائل البرهمي والفتاحي والعاطفي والدشيلي والجبيحي والبريمي والشبيقي والجنيني والجرتتي والبصيلي. فيما تغيب مشايخ المحولي والمخيي والسييلي والبريهاني لعدم إمكانية التواصل معهم لحضور اللقاء. حيث سيتم تحديد لقاء آخر لتوزيع المهام بين قبائل مركز رأس العارة والقبائل المجاورة لها.

وبعد نقاش مستفيض حول افتعال تصفية حسابات الثأر في مناطق هذه القبائل وظاهرة التقطعات التي تقع بين الحين والآخر، اتفق الحاضرون على أن ذلك تجاوز للعادات والأعراف القبلية المتعارف عليها.

**النص المُصحّح:**

وتعتبر ظاهرة دخيلة على المجتمع القبلي الصبيحي المشهود لهم بإكرام الضيف وتأمين عابر السبيل، مشيرين إلى أن لكل قبيلة حدود ونطاق إداري معروف، وعملية تجاوزه تُعتبر استفزازًا واستعلاءً واضحًا وخروجًا عن العادات والأعراف القبلية المتبعة.

وخرج اللقاء بعدة نقاط المُتفق عليها:

1. ضرورة الحفاظ على ما حققته الحملة الأمنية من نجاحات، مؤكدين أن قبائل مركز رأس العارة مع القرار الأخير للحملة الأمنية المشكلة من جميع الوحدات العسكرية والأمنية المختلفة بقيادة العميد حمدي شكري، واستحسنت ذلك القرار الذي يمنع التجوال بالسلاح المساند كالمسدس والدشكة وغيرها في نطاق تواجد الحملة الأمنية.

2. توصيل رسالة واضحة للقبائل المجاورة مفادها ضرورة احترام العادات والأعراف والأعراف القبلية والحدود الجغرافية لكل قبيلة المتعارف عليها، ويتطلب ذلك عدم السماح لبعض الشباب من أبنائهم بالقيام بأي أعمال مخالفة للنظام والقانون والعادات والأعراف القبلية وتهديد السلم الاجتماعي كالتقطعات وتصفية الثأر مع قبائل أخرى أو مع أي جهات سياسية في إطار النطاق الجغرافي والإداري لقبائل مركز رأس العارة والقبائل المجاورة لها.

## النص المُصحّح:

**3- سيتم الدعوة لعقد لقاء آخر بحضور مشائخ القبائل الأخرى التي لم يتسنَ لها الحضور اليوم، وسيتم تشكيل لجنة لحل الإشكاليات وقضايا الثأر بين قبائل مركز رأس العارة بشكل عام، وأهمها قضية قبيلتي الفتيحه والعوطف من أجل توحيد الصف ولمّ الشمل لقبائل مركز رأس العارة كي تتمكن من حماية مناطقها.**

**مثل الجانب الحكومي:**

* نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ عبدربه المحولي.
* وكيلا محافظة لحج الدكتور أحمد إبراهيم الشبيقي.
* الشيخ علي أحمد قاسم السييلي.
* العقيد مثنى زليط البشبشي مدير أمن المديرية.
* العقيد فاروق الداعري رئيس قسم رأس العارة.

**ومن الجانب القبلي:**

* الشيخ علي النمر راشد.
* الشيخ وديع دربعي البرهمي.
* الشيخ عاند هارون الجنيني.
* الشيخ علي ذيبان الشبيقي.
* الشيخ أحمد علي الشبيقي.
* الشيخ بدر عبده علي.
* الشيخ غازي جوهر.
* الشيخ عبدالهادي الركيزي.
* الشيخ محمود عبده طحي.
* الشيخ عبدالناصر العاطفي.
* الشيخ سلال النمر.
* مشائخ ووجهاء القبائل المذكورة أعلاه وعدد من الشخصيات الاجتماعية والوجهاء من أبناء قبائل مركز رأس العارة والقبائل المجاورة يتجاوز عددهم الثمانين شخصًا.