اخبار وتقارير

الأحد - 31 ديسمبر 2023 - الساعة 10:17 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدينة/خاص


منحت جامعة عدن، اليوم الأحد، الباحث حسين علي سعيد صويلح، درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية التربية عدن، بعد المناقشة العلنية لأطروحته الموسومة بـ«التناص في الشعر اليمني في عصر الدولة الرسولية (656 - 858هـ / 1229 - 1454م)».

وتكونت لجنة المناقشة من: أ. د. علي عبده أحمد الزبير (رئيساً ومشرفاً علمياً) من جامعة عدن، و أ. مشارك د. محمد مسعد سعيد العودي (عضواً ومناقشاً داخلياً) من جامعة عدن، و أ. د. محمد صالح علي علاية (عضواً ومناقشاً خارجياً) من جامعة لحج.

وفي مستهل المناقشة عرض الباحث حسين صويلح ملخصاً لأطروحته العلمية، تطرق من خلاله إلى المنهجية العلمية التي اتبعها في الدراسة وإلى بنية البحث من أبواب وفصول، وكذا التوصيات والاستنتاجات التي خرجت بها الدراسة.

أعقب ذلك مناقشات أعضاء اللجنة الذين أثنوا على جهود الباحث في أطروحته المتميزة، وقدموا له بعض الملاحظات التي تسهم في إخراج الأطروحة وتحسينها بشكل أفضل لتكون مرجعاً للباحثين في الدراسات الأدبية.

وبعد التدارس بين أعضاء لجنة المناقشة توصلت اللجنة إلى منح الباحث حسين صويلح الدكتوراه مع التوصية بطباعة الأطروحة لتستفيد منها الجامعات الأخرى.

وبدوره تقدم الباحث صويلح بالشكر والتقدير والامتنان للمشرف العلمي على أطروحته ورئيس لجنة المناقشة أ. د. علي عبده الزبير، وعضوي اللجنة أ. مشارك د. محمد مسعد العودي وأ. د. محمد صالح علاية، وكل من وقف إلى جانبه حتى وصل إلى نيل درجة الدكتوراه، مؤكداً أنه سيعمل بكل التوجيهات والملاحظات التي قدمتها لجنة المناقشة.

حضر المناقشة عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية في كلية التربية عدن، في مقدمتهم د. محمد علي يحيى ود. سالم علي سعيد ود. سالم السلفي، رؤساء القسم سابقاً، بالإضافة إلى جمع من طلاب الدراسات العليا في اللغة العربية والمهتمين بالدراسات الأدبية، كما حضر عدد من أقرباء الباحث وزملائه وأصدقائه.
من صديق الطيار: