اخبار وتقارير

الثلاثاء - 26 ديسمبر 2023 - الساعة 09:54 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /الصبيحة/احمد عاطف

حسم العميد عبد الغني الصبيحي قضية الاقتتال على موقع مدرسة البرح الصوالحة بإصداره حكم عرفي قبلي بين الأطراف المتخاصمة بمنطقة الصوالحة، إثر خلاف على موقع مدرسة البرح بالصوالحة شمال مديرية طور الباحة، نتج عن ذلك اشتباكات مسلحة تسببت في مقتل شخصين وجرح ثلاثة آخرين قبل عقد ونيف من الزمن.

يذكر أن العميد الصبيحي، الغني عن التعريف، اشتهر بمعالجة الكثير من القضايا القبلية المستعصية في مناطق الصبيحه الغارقة في الثارات القبلية، ومعه العميد الصوملي والعقيد أحمد الخط المنصوب لعبوا دورا كبيرا في تقريب وجهات النظر والصلح بين الأطراف، الأمر الذي جعل الطرفين المتخاصمين يفوضون السروري والصوملي بالفصل في القضية نهائيا.

يأتي ذلك ضمن الجهود التي يبذلها عدد من الوزراء والقيادات العسكرية والأمنية والمسؤولين والمشائخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية من أبناء الصبيحة من أجل كبح جماح الثارات والقضاء عليها نهائيا بعد أن أثكلت كاهل أبناء قبائل الصبيحة لعقود من الزمن خسرت فيه الصبيحه اغلب كوادرها ومثقفيها نتيجة للتناحر القبلي على أتفه الأسباب.

على الصعيد نفسه، العميد بشير المضربي القائد العام لقواة درع الوطن، وكما عهدناه دائما وأبدا متفاعلا في أعمال الخير واصلاح ذات البين وحلحلت الكثير من القضايا الاجتماعية والإنسانية بين أبناء المجتمع من خلال المشاركة الفعالة ودعمه اللامحدود لتقريب وجهات النظر ورأب الصدع والقضاء على ظواهر الجاهلية الأولى التي اكتوت بنارها مناطق الصبيحة خاصة  والوطن عامه.

الجدير ذكره كان للمضربي بشير الفضل بعد الله في إنهاء هذه القضية المستعصية بعد أن تكفل بدفع المبلغ المالي الذي كان عائقا كبيرا أمام حسم القضية نهائيا بعد أن فصل فيها الشيخ عبد الغني الصبيحي والشيخ ياسر الصوملي بالعرف القبلي قبل أشهر وحكم فيها دية لشخصين بلغت عشرين مليون ريال وتعويض لعدد ثلاثة من الجرحى بمبلغ ستة مليون ريال يمني ليصل المبلغ المحكوم به إلى ستة وعشرين مليون ريال يمني تم جمعها من رجال الخير وبعد العجز في توفير المبلغ المتبقي تكفل المجاهد السلفي قائد قوات درع الوطن العميد بشير المضربي بدفعه وكلف مدير مكتبه بتوصيل المبلغ وتسليمه لوكيل ورثة الدم أمام العميد عبد الغني الصبيحي والعميد محمود صائل وعدد من الحاضرين.

بعد ذلك تم إشهار الحكم القبلي في قضية مدرسة البرح منطقة الصوالحه. وأسدل الستار وأنها القضية نهائيا وتوقيع وثيقة عهد مهدوم مردوم بين الأطراف حسب العادات والأعراف والتقاليد القبلية المتعارف عليها في ربوع الوطن.

تم ذلك بحضور كلا من العميد محمود صائل قائد اللواء الثالث حزم والعقيد أحمد الخط المنصوب ووكيل أولياء الدم والجرحى محمد الزغير عبدالله ثابت والشيخ جواد المضربي وعدد من المشائخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية من أبناء الصبيحه.