اخبار وتقارير

الأربعاء - 01 نوفمبر 2023 - الساعة 08:03 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/لودر/خاص

اعلنت اليوم الأربعاء الموافق ١ نوفمبر ٢٠٢٣م عدة مكونات سياسية واجتماعية تأييدها للتحالف الوطني الجنوبي في لقاء موسع ضم عدة مكونات وشخصيات سياسية وقبلية واجتماعية.

ورحب الحاضرون فيه بالتحالف الوطني الجنوبي واهدافه التي يسعى اليها.

كما حازت آلية العمل التنظيمي للتحالف الوطنى الجنوبي والتي اتسمت بالشفافية والمصداقية ارتياح جميع الحاضرين.

واتفق الحاضرون بكل مكوناتهم في ختام اللقاء استكمال اللقاءات بمكونات وشخصيات ومنظمات مجتمع مدني في المحافظات والمديريات الاخرى كما تم تشكيل لجنة من الحاضرين للتواصل مع المكونات السياسية والمجتمعية.

حضر اللقاء عدة مكونات من التحالف الوطني الجنوبي من عدن وترابطت مع عدة مكونات ومنظمات من المجتمع المدني في ابين والتي تعتبر نفسها من بعد هذا اللقاء جزء من التحالف الوطني الجنوبي
وفيما يلي نص البيان السياسي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
استجابة للدعوات المتكررة للحفاظ على توحيد الصف، وتغليب نهج الحوار لحل كافة الخلافات، وحشد الجهود للحفاظ على السيادة الوطنية، وتشييد دولة القانون ودولة المؤسسات،
وببعد ديني وقومي مقاوم فإننا نعلن ان قضايانا الوطنية ترتبط بقضايانا العربية والإسلامية والتي من أعظمها القضية الفلسطينية، والتي تمر بمرحلة عصيبة يرتكب فيها على ابنائنا في فلسطين جريمة وخيانة لن يغفرهما التاريخ.
كما اننا ونحن نناقش قضايانا الوطنية العامة ناسف ونستنكر على ما يحصل في أبين من تجاوزات متكررة ومنها ما حصل يوم الاثنين الماضي في مودية من قتل خارج القانون راح ضحيته ثلاثة من أطفالنا.
أن اجتماعنا اليوم الأربعاء الموافق ١ نوفمبر ۲۰۲۳م مع عدد من ممثلي القوى والمكونات والشخصيات السياسية والمجتمعية والاحلاف القبلية الذين حضروا من عدة محافظات جنوبية إلى لودر في لقاء تشاوري هدفه مشاركة أبناء ابين لتلبية تطلعاتهم، وحقهم في إدارة شؤونهم السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية.
والنئي بالمحافظة عن أي توترات أو خلافات بينيّة تغذيها اطراف خارجية لاشعال الفتن بين أهلها وواجهاتها.
وإننا ندرك جيداً التعمد لجعل أبين مسرح للصراعات المسلحة واقلاق السكينة العامة والسّلم الاجتماعي، لضرب مصالح مواطنيها، وأمن واستقرار المناطق المحررة، ودول الجوار، وخطوط الملاحة العالمية.
وإنا نؤكد على المظالم الجسيمة التي لحقت با أبناء أبين خلال مراحل الصراعات الماضية و ندعوا إلى معالجة تلك المظالم، والمطالبة بحق المجتمعات المحلية في إدارة شؤونها، وتحقيق نموّها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وفق المرجعيات المتفق عليها وطنياً وإقليمياً ودولياً، وما نصَّ عليه العهد الدولي للحقوقِ العامة السياسية، والاقتصادية والاجتماعية، والثقافية.
ولهذا فقد توافقت المكونات التالية على ما يلي:
الالتزامات والمبادئ
١) ضرورة الاقرار بالتعددية السياسية وحق ممارسة النشاط السياسي بطريقةٍ ديمقراطية ودون فرض وصاية طرفٍ على طرفٍ آخر، وبما لا يهدّد وحدة الصف والنسيج الاجتماعي، ويعزز قيم الشراكة العادلة.
٢) التأكيد على الالتزام بتحقيق الأهداف المشتركة وفق مبدأ توافق وطني عريض باسم تحالف وطني جنوبي و المشاركة في صياغة و إعلان المبادئ على نطاق واسع يضمن تماسك الجبهة الداخلية، وردع أي تهديدات تستهدف أمننا الوطني ودول الجوار وامن السلم الدولي، ويضمن وضع بلدنا على طريق السلام، والاستقرار والتنمية.
٣) التأكيد على ان الدعوة للتحالف الوطني الجنوبي لاتزال مفتوحة لمن يرغب من القوى والمكونات والشخصيات السياسية والاجتماعية المشاركة في الحوار والتشاور بشأن استكمال إشهار التحالف الوطني الجنوبي.
ختاماً:
ندعوا جميع القوى الوطنية تغليب المصلحة الوطنية العامة على المصالح الشخصية والوقوف بصدق امام التحديات التي بدت بمشهد قاتم مخيف في حلقاتها الأخيرة.

صادر عن / عدد من المكونات السياسية والاجتماعية محافظة أبين مديرية لودر