اخبار وتقارير

الإثنين - 16 أكتوبر 2023 - الساعة 06:40 م بتوقيت اليمن ،،،

تصوير_أسماء عبدالقادر

الوطن العدنية/تقرير_خديجة الكاف

واجهت محافظة شبوة عدد من الجائحات الوبائية حسب المعايير منظمة الصحة العالمية وخلال هذا العام انتشرت جائحة للمرض الحصبة ، حيث بلغ عدد الاصابات حتى تنفيذ الحملة ،حيث وصلت الاعداد الى (1082)حالة إصابة بهذا المرض الحصبة ومنها وفيات 18حالة طبعا هذه الوفيات الذين لم يتم تطعيمهم.

حيث استهدفت الحملة تطعيم ما يزيد عن (119) الف طفل وطفلة بالمحافظة، لافتا ان عدد المركز التي تم التطعيم فيها (287) موقعا للتحصين متواجدة في عموم مديريات المحافظة.

ويقول الدكتور علي ناصر الذيب مدير مكتب الصحة شبوة ان تقييم الوضع الصحي بمحافظة شبوة افضل من قبل خاصة بعد افتتاح مستشفى الهيئة العامة لشبوة ودعم اربعة مستشفيات محورية من قبل المؤسسة خليفة للأعمال الانسانية .. مشيرا إلى أن مستشفى الهيئة عمل نقلة نوعية في الخدمات الطبية لكافة التخصصات الطبية .

يؤكد على أن مستشفى الهيئة منذ افتتاحه الى يومنا هذا قدم العديد من الخدمات منها (450) الفا اجراء طبي و (3) الف عملية نوعية منها زراعة مفاصل مثلا وهذه كلها تقدم بشكل مجاني من قبل مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الانسانية في مستشفى الهيئة العامة لشبوة .

ويشير إلى أن المحافظة واجهت عدد من الجائحات الوبائية حسب المعايير منظمة الصحة العالمية وفي هذا العام انتشرت جائحة للمرض الحصبة حيث وصلت الاعداد الى اكثر من (1080)حالة إصابة بهذا المرض الحصبة ومنها وفيات 18حالة طبعا هذه الوفيات الذين لم يتم تطعيمهم.. منوه أنه في مشكلة يواجهها مكتب الصحة بالمحافظة مع بعض المواطنين الذين لديهم اعتقادات التطعيمات فيها شي.

ويقول : ( نؤكدا من خلالكم ان التطعيمات امنة في سلسلة تبريدية مضمون 100%تأتي عبر الدولة ولم تأتي مباشرة هذه تعتبر امنة لايوجد فيها خلل ، كما ان هناك نواجه بعض الدعاية التي تحرض ضد التطعيمات من قبل اشخاص محدودين ).

ولمواجهة هذه الدعاية التحريضية قام الاخ المحافظ الشيخ عوض محمد الوزير العولقي محافظ محافظة شبوة بالدور أساسي حيث دعا إلى اجتماع طارى شدد من خلاله على مكتب الاوقاف والإرشاد ومكتب التربية ومكتب الاعلام حيث قمنا بعمل غرفة عمليات طوارى، حيث كان الاخ المحافظ يتابع اول باول وكيفية الوصول إلى المديريات التي رفضت التطعيمات بشكل ممنهج وهذه الظاهرة سئية لاتخدم الفئات الاطفال المعرضين لهذه الجائحة .

ويقول : ( حيث دشن مكتب الصحة بالمحافظة حملة التحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الشهر الماضي في عموم مديريات المحافظة، استهدفت الحملة تطعيم ما يزيد عن (119) الف طفل وطفلة بالمحافظة، لافتا ان عدد المركز التي تم التطعيم فيها (287) موقعا للتحصين متواجدة في عموم مديريات المحافظة ، حيث بلغت نسبة تغطية فرق التحصين العاملة في كافة المواقع الثابتة والمتحركة بالمحافظة خلال الفترة الماضية بلغت 73 % مفيدا بتطعيم 87 ألفا و71 طفلا وطفلة ).

ويشير إلى أن دور السلطة المحلية كان دورا جبارا حيث عملت في القطاع الصحي لاشك من ذلك ، كان دور الاخ المحافظ الشيخ عوض العولقي في انجاح تشغيل مستشفى الهيئة العامة في المحافظة شبوة الذي يعتبر شي كبير للمحافظة وللمحافظات المجاورة وهي خدمة مجانية 100% تبنتها مؤسسة خليفة بن زايد للاعمال الانسانية لمدة عامين من تجهيز وتشغيل وتوفير ادوية.

كما كان لسلطة المحلية دور ممثلة في تشغيل اربعة مستشفيات محورية عزان ، بيحان ، عتق ، وعرمة الذين تم اعادة تأهيليهم وتجهيزهم وتشغيلهم من قبل مؤسسة خليفة بن زايد للاعمال الانسانية وهذا الفضل من بعد الله سبحانه وتعالى للاخ المحافظ عوض العولقي بعلاقاته وتواصله مع الاخوة الاماراتين تم هذا الانجاز في القطاع الصحي بشكل كبير جدا .

ويؤضح قائلا : ( دور وزارة الصحة والسكان العامة حيث تقدم الدعم للمحافظة على حسب ماتوفر لديها ، بصراحة نوع ما في بعض المنظمات حاولت التقليل من الدعم الذي كان تقدمه في قطاع الصحة ونأمل من الاخوة في وزارة الصحة ممثل بالاخ الوزير النظر الى التخطيط المحافظات الذي يخطط برفع الاحتياج الصحيح للاسف الشديد يتم تعديله في الوزارة عندما ينزل الدعم، وهذه مشكلة تعيقنا في تحقيق الاهداف المرسومة ).