اخبار وتقارير

الأحد - 23 يوليه 2023 - الساعة 07:09 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

توقع البنك الدولي انكماش الاقتصاد اليمني بنسبة 0.5% عام 2023، وذلك في تقريره الأخير "آفاق الاقتصاد اليمني 2023".

وأشار البنك إلى أن التركيز المستمر للحكومة على الاستقرار النقدي والاقتصادي الكلي وتعزيز السياسات والقدرة المؤسسية يمكن أن يساعد في تحسين الآفاق الاقتصادية الفورية.

وذكر أن مخاطر الجانب السلبي لعام 2023 تشمل تقلب المساعدات وندرة النقد الأجنبي والتطورات المتعلقة بالصراع.

وحقق الاقتصاد اليمني معدل نمو بنسبة 1.5% خلال عام 2022، مدعوماً بدوافع محلية وخارجية، وجاء معدل النمو الفاتر بمثابة تحسن ملحوظ بعد عامين متتاليين من الانكماش.

وأرجع البنك ذلك إلى الهدنة المؤقتة على مستوى البلاد، والمساعدات الخارجية، وارتفاع أسعار النفط، وبعض إصلاحات الاقتصاد الكلي.

وأشار البنك إلى أن النمو كان مدفوعًا أيضًا بالاستهلاك الخاص وتم تمويله بشكل أساسي من التحويلات المالية والمساعدات الإنمائية الرسمية.

ولفت إلى أن كمية كبيرة من التدفقات المالية غير المسجلة تمول النشاط الاقتصادي.

وختم البنك تقريره بأن آفاق الاقتصاد الكلي لعام 2023 لا تزال غير مؤكدة إلى حد كبير، بالنظر إلى ما طرأ على تصدير النفط ومفاوضات الهدنة الجارية.

ولفت إلى أن الاستقرار الاقتصادي على المدى القصير يعتمد بشكل كبير على تدفقات العملة الصعبة التي يمكن التنبؤ بها والمستدامة والتطورات السياسية والعسكرية.

ويذكر أن الاقتصاد اليمني يعاني من أزمة اقتصادية خانقة منذ اندلاع الحرب في عام 2015، وقد تسببت الحرب في تدمير البنية التحتية وقطاعات الإنتاج الرئيسية، كما أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.