اخبار وتقارير

الخميس - 11 مايو 2023 - الساعة 09:47 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص/ ناصر الزيدي


برعاية أ. د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن ، نفذ مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن ،صباح اليوم الخميس، البرنامج التدريبي الموسع للمؤسسات الحكومية و منظمات المجتمع المدني، وذلك لتعزيز الوعي المعرفي بقضايا النوع الاجتماعي في العاصمة المؤقتة عدن خلال الفترة من 10- 30 مايو 2023م.
وفي مستهل البرنامج التدريبي الذي نُفذ في إطار مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن بالتنسيق مع وزارة الإعلام وبالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة(UNDP) رحب المستشار رضا حاجب والذي يتولى تنفيذ الجلسة التدريبية لمنتسبي وزارة الإعلام بجميع المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الموسع كلٍ باسمه وصفته.. شاكرًا إياهم على الحضور لتلبية الدعوة التي وُجهت لهم مُسبقًا.
وقبل انطلاق عملية تقسيم المشاركين على دفعات لبدء البرنامج التدريبي ،قام المستشار رضا حاجب بالتعرف على جميع المشاركين في البرنامج الذين يمثلون القطاعات المختلفة لوزارة الإعلام (الصحافة - الإذاعة - التلفزيون) في العاصمة المؤقتة عدن، إضافةً إلى تقديم شرح مفصل عما يتضمنه هذا البرنامج التدريبي الذي يعمل وبشكل أساسي تطوير مهارات منتسبي وزارة الإعلام ، ويأتي ضمن مشروع يستهدف بناء قدرات موظفي القطاع الحكومي حول القضايا ذات الصلة بالنوع الاجتماعي وتمكين المرأة.
وناقش المستشار رضا مع المشاركين في البرنامج أهم وأبرز المعوقات التي تواجه تعزيز الوعي المعرفي في قضايا النوع الاجتماعي، وما هي الطرق المتاحة لإيجاد حل جذري لهذه المعوقات حسب الإمكانيات المتاحة بما يضمن تحقيق التمكين الأمثل للمرأة ومشاركتها في صناعة القرار.
وأوضح حاجب أن البرنامج استهدف الإعلاميين ما بين وزارة الإعلام كجزء من برنامج شامل يستهدف أغلب الوزارات والجهات الحكومية كمستفيدين أساسيين من المشروع الذي يستهدف 2500 متدربًا ومتدربة سيتلقون من خلاله التدريب في مهارات النوع الاجتماعي والقضايا ذات الصلة حيث يقدم المشروع حزمة من التدريبات تشمل إدارة الحوار، وفن التفاوض، والنوع الاجتماعي، والقرار 1325، والحوكمة.
وبين أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو بناء القدرات الخاصة في فريق وزارة الإعلام كجزء من الخطة الشاملة لمركز المرأة للدراسات والبحوث في بناء قدرات أغلب موظفي الدوائر الحكومية بعدن.
إلى ذلك ناقش البرنامج التدريبي أهمية تطوير وتعزيز الوعي والفهم للمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة كخطوة أولى نحو تغيير السلوك السائد وإدماج النوع الاجتماعي في العمل المؤسسي ، بما يكفل للمرأة تحقيق المشاركة الفاعلة للمرأة في المجتمع.
من جانبه شدد المستشار رضا حاجب على ضرورة أن تقوم المنظمات الدولية والمانحين بالتركيز على بناء قدرات مؤسسات الدولة المختلفة كخطوة أساسية لتوطين العمل الإنساني وتحقيق الاستدامة للمشاريع التنموية. لافتًا إلى أهمية التركيز على مشاركة المرأة وتمكينها للاطلاع بالدور الريادي لها.. مؤكدًا أن عدن كانت منارة للعمل النسوي على مستوى الأقليم ولابد من السعي المستمر لاعادة عدن الى مكانتها بما يضمن مشاركة فاعلة وحقيقة للنساء.
الجدير بالذكر أن مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن الذي ينفذه مركز المرأة للدراسات والبحوث بتمويل من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP بدعم من الوكالة السويدية للتنمية الدولية والذي يستمر لمدة عشرين يومًا يهدف إلى البناء المعرفي، وتعزيز قدرات الموظفين والموظفات وكوادر المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، لرفع الوعي حول قضايا النوع الاجتماعي ويعزز مؤشرات المشاركة المجتمعية للنساء بشكل أكبر مما هو عليه حاليًا.