اخبار وتقارير

الأحد - 12 فبراير 2023 - الساعة 09:30 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


نجح فريق طبي يمني، في إجراء أول عملية زراعة كلى في مركز القلب والأوعية الدموية، التابع للمستشفى الجمهوري، بمحافظة تعز، جنوبي العاصمة صنعاء.

ووفقا لبيان من المركز فقد تمكن الفريق الطبي بقيادة، الدكتور/ محمد السماوي، استشاري أمراض وزراعة الكلى والدكتور/ أبوذر الجندي، استشاري جراحة القلب والاوعية الدموية، والدكتور/نبيل المغلس، استشاري جراحة المسالك البولية من إجراء أول عملية زراعة كلى بنجاح خلال عملية جراحية دقيقة استمرت لأكثر من ثلاث ساعات كأول عملية زراعة كلى في مركز القلب والأوعية الدموية، وبرعاية من المؤسسة الوطنية لأمراض القلب و الكلى _ تعز.

وأوضح المركز أن الفريق الطبي، قام بإجراء العملية لمريضة مصابة بفشل كلوي بعد أن تبرعت لها إحدى معارفها بإحدى كليتيها وتكللت العملية بنجاح.
من جانبه، أوضح مدير مركز القلب والأوعية الدموية، الدكتور/ أبو ذر الجندي أن هذه العملية تجرى ولأول مرة في مركز القلب وقد تكللت بالنجاح بدون أية مضاعفات مشيرا إلى أن حالة المريضة والمتبرعة جيدة ومستقرة.


وقال إن هذا النجاح يأتي نتاج لجهود حثيثة بذلتها إدارة المركز والتي تهدف إلى التخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي بالآلاف في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد و صعوبة التنقل للمرضى بالإضافة إلى قلة توفر المراكز والمستشفيات داخل وخارج المحافظة والتي تقوم بإجراء مثل هذه العمليات الدقيقة والمعقدة.