أخبار محلية

الثلاثاء - 31 يناير 2023 - الساعة 08:13 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي قرارا بتشكيل ألوية درع الوطن وعهد قيادتها للعميد بشير سيف قائد غبير المضربي الصبيحي.

يذكر إن اسم العميد بشير سيف قائد غُبَيْر الصبيحي تردد كثيراً أثناء الحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي على محافظات الجنوب، وكان أحد المساهمين في ترتيب صفوف المقاومة الجنوبية، وبرز كأحد القيادات العسكرية المساهمة في تحرير العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة لحج وباب المندب والمخا وذوباب من السيطرة الحوثية .

وإليكم السيرة الذاتية وأجزاء من محطة حياة قائد الوية دوع الوطن العميد بشير المضربي الصبيحي:

رغم شحة المعلومة الدقيقة عن سيرة حياته القصيرة التي ولجت في الاربعينيات إلا ان كثير من محطات حياته كانت مشرقه وسيرته طيبة
فالشيخ بشير سيف قائد غبير المضربي الصبيحي شاب نشأ وترعرع في مركز المضاربة وتحديدآ في قرية المشيرط شمالي مركز المضاربة التاريخي بمحافظة لحج ، ترعرع في اسرة متوسطة التعليم ، ووالده سيف قائد غبير من رجال القضاء عمل كثيرآ في سلك القضاء وتحديدآ كاتب لعدد من القضاة الذي تناوبوا على محكمتي المضاربة ومحكمة راس العارة ، ثم في محكمة المضاربة وراس العارة بعد دمجهما في التسعينيات.

اما الولد، بشير نشأ في هذه الاسرة المتعلمة الذي نالت حض لا باس، به من التعليم في وقت مبكر.

أكمل المرحلة الابتدائية والثانوية بالمديرية ، وكان في بداية تعليمه الاساسي من أذكى اذكياء طلاب مرحلته بل كان اكثر شغبا ومشاكسآ لاقرانه بصوره ملحوظة وعزا كثير من التربويين والمهتمين بالجانب الاجتماعي ان شحنة ذكاء هذا الولد فاقت مقدرته العقلية لطفل صغير السن.

حفض القرآن في وقت مبكر ، وبعد اكمال الثانوية العامة بدأ في مواصلة تعليمه الجامعي في جامعة اب حتى اكمل المستوى الثالث من دراسته الجامعية ولكنه فضل الدراسة في المركز العلمي بدماج فتوقف عن اكمال دراسته الجامعية.

ظل المضربي بشير الطالب يبحث كما يبدوا عن ضالته التي ترعرع عليها وهي حفض القرآن والتلاوه والحديث والسيرة والعلوم الشرعية الدينية .

غاب عن ذويه لسنوات لم يعرف عن تواجده احد حتى ايقن والديه واقاربه بانه قد لقى حتفه في، بقعة ما في البلد.

بعد حين من السنين عرف اقاربه بتواجده في محافطة صعدة بدار الحديث بدماج يتعلم فيها العلوم الشرعية والدينية علئ، يد، علماء من اليمن وخارجه حتى نال درجة الشيخ (شيخ علم) وفقآ للاجازات الشرعية في دار الحديث بدماج.

شارك في الدفاع عن دماج وشارك في عدة معارك في مواجهة المد الشيعي وماتعرض له دار الحديث من حصار ومواجهات مع الحوثييين
وذاع صيت الشيخ بشير المضربي كافضل مدفعي في كل الحروب الذي شارك فيها ضد الحوثيين.

عاد الى عدن بعد ان بسط الحوثيين سيطرتهم على السلطات في، صنعاء وبعض المحافظات الشمالية.

بدأ في تشكيل نواة للمجاهدين وللمقاومة في عدن وبحث عن الدعم لها واشرف على تشكيل كثير من الجبهات في عدن ولحج وبقية المحافظات وتقدم، المقاومين في كل معارك، عدن.

ضل الشيخ بشير جنديا ومجاهدا، كبقية الجنود والمجاهدين رغم قيادته للمعارك وتقديم، الدعم وتسهيل تحركات المقاومة والمجاهدين .

وبرغم اشرافه وانشغاله ومشاركته في معركة تحرير عدن عكف على الاشراف والمتابعة للمصابين والجرحى من معارك تحرير عدن ولحج وابين واهتم بتوفير الاموال اللازمة لعلاجهم ونقل من كانت اصابتهم تتطلب النقل للمشافي بالخارج .

بعد استقرار الأوضاع ، في، عدن غادر الشيخ بشير المضربي للسودان وعهدت له مهمة متابعة احوال الجرحى والمصابين في مشافي الخارج
ثم استقر بعد ذلك في المملكة ومتنقلآ لبعض عواصم البلدان العربية متفقدآ احوال الجرحى ورعايتهم وتسهيل علاجهم قبل ان يعود الى عدن للعكوف في ترتيب وتكوين معسكرات جديدة عرفت بعدة مسميات لكن استقر تسميتها على اسم (الوية درع الوطن) وهو ذات الاسم، الذي، اصدر بها قرار رئاسي بتشكيلها وعهدت، قيادتها للعميد بشير سيف قائد، المضربي الصبيحي.

*احمد عبدالقادر البصيلي
31يناير 2023،م