أخبار محلية

الإثنين - 28 نوفمبر 2022 - الساعة 12:55 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

وقعت #حكومة_عدن مع صندوق النقد العربي اتفاقاً بقيمة مليار دولار تحت بند دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي الشامل لـ #اليمن.

الحكومة قالت إن الاتفاق الذي تم توقيعه في #الرياض من قبل محافظ بنك عدن المركزي ووزير المالية في الحكومة، بحضور مسؤولين سعوديين، يهدف إلى استقرار الوضع الاقتصادي والمالي والنقدي في اليمن، وتعزيز وضع المالية العامة والموقف الخارجي للحكومة وإعادة بناء مؤسساتها.

وأضافت أنها تريد من المبلغ تعويض الإيرادات التي فقدتها بسبب حظر قوات #صنعاء تصدير النفط واستمرار هجماتها على الموانئ.

كما ذكرت أن هذا المبلغ سيساهم في رفع الموارد وبناء القدرات في المالية أو البنك المركزي ورفع الإيرادات النفطية وغير النفطية، وتهيئة البيئة الاقتصادية الكلية لتوسيع الإنتاج وخلق فرص العمل.

برنامج اقتصادي وليس وديعة

يأتي هذا التوقيع على الاتفاق بعد أن أعلن رئيس وزراء الحكومة معين عبدالملك الأسبوع الماضي أنه سيتم اليوم الأحد (27 نوفمبر) الاتفاق على سحب دفعة من الوديعة #السعودية.

إلا أن ما تم توقيعه اليوم هو برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي، وهو ما يؤكد خبراء اقتصاد أنه سيستغرق سنوات لتنفيذه.

وقد أكد اليوم محافظ بنك عدن المركزي، أحمد غالب، أن التوقيع تم على البرنامج وآلياته وليس على الوديعة، بينما سيتم الانتقال بعد التوقيع على البرنامج إلى مناقشة الجوانب القانونية في اتفاقية الوديعة قريباً، وفقاً للمحافظ.

ويأتي تأخير إقرار الوديعة من قبل الدولتين الخليجيتين متزامناً مع شروط تفرضها الدولتان على الحكومة لتنفيذها، بما فيها الشروط المرتبطة بإجراء إصلاحات اقتصادية ومؤسسية.