أخبار محلية

الخميس - 19 مايو 2022 - الساعة 03:04 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

أثار ناشطون جنوبيون تساؤلات عن الإحتفال بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية ، التي تصادف يوم 22 مايو "الأحد القادم".

وأكد عدد من الناشطين الجنوبيين أن الاحتفالات بالوحدة اليمنية ستتم هذا العام أكثر من كل عام لتواجد المجلس الرئاسي والحكومة وباقي مؤسسات الدولة في العاصمة عدن ، لكن آخرين ردوا عليهم وتحدّوا أن يتم الاحتفال بها، متوعدين مجلس العليمي بالطرد وإيقاف أي فعاليات وحدوية.

وتصاعدت الأصوات والأصوات المضادة في السوشيال الميديا بشأن الاحتفال بعيد الوحدة اليمنية في المحافظات الجنوبية، ففي حين يرى مناصروها أن الانتقالي بات جزءاً من المجلس الرئاسي ولن يستطيع إيقاف فعاليات هو منخرط في التشكيلات المقيمة لها، يرى آخرون أن الانتقالي سيرضخ لمطالب الشارع الجنوبي الذي كان يرى فيه ممثل القضية الجنوبية.

وردّ عدد من الناشطين على الكاتب صالح منصر اليافعي، الذي نشر تغريدة على حسابه في تويتر، أكد فيها أن الاحتفال بعيد الوحدة اليمنية سيتم في العاصمة المؤقتة عدن، حسب وصفه، مردِفاً تغريدته بمقطع من النشيد الوطني للجمهورية اليمنية، وذهبوا لتذكيره بما حدث في الأعوام الماضية من سيطرة التحالف ومنع التحالف والانتقالي أي احتفالات بها.

وكانت السلطات الشرعية في الأعوام السابقة قد عجزت عن إقامة الاحتفالات الرسمية واكتفت بفعاليات مصغرة في قاعات مغلقة في ظل ضغط الإمارات وحليفها الانتقالي عليها وإشعال الشارع ضدها.

مراقبين قالوا أن ضغوطات السعودية والإمارات هي التي ستحدد الاحتفال من عدمه ، لكونهما صاحبتا القرار بمجلسي الرئاسة والانتقالي.