أخبار محلية

الأحد - 13 يونيو 2021 - الساعة 01:02 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

١اتهم نائب مدير قطاع الملح بالمؤسسة الاقتصادية في محافظة عدن، المنطقة الحرة بصرف أراضي المملاح بطريقة مخالفة للقانون.

وأوضح "نبيل عبدالله" أن قيادة المنطقة الحرة قامت بصرف أراضي المملاح في منطقة الأحواض بمديرية خور مكسر لنافذين دون وجه حق.. لافتاً إلى أن أراضي المملاح تتعرض لاعتداءات منذ 6 سنوات من قِبل نافذين بتواطؤ قوات الأمن التي قال إنها لم تحرك ساكناً رغم إبلاغها بتلك الوقائع.

وطالب عبدالله -في تصريح إعلامي- الجهات المعنية بمساعدة المؤسسة في استعادة أملاكها المنهوبة.. مشيراً إلى أن عبث النافذين في الاستيلاء على أراضي المملاح وصل إلى المنطقة الثانية حيث تم البسط على أراضٍ فيها تضم أكبر خزان مائي يغذي أحواض الملح، كما تم البسط على أحواش منطقة الدرين التابعة للمؤسسة.

وشدَّد على ضرورة استعادة هذه الممتلكات، وإغلاق محطة البنزين التي أنشئت على مقربة من أحواض الملح، والتي تم رفع دعوى بشأنها إلى النيابة ولكن دون جدوى، مُحذِّراً من أن تسرُّب الديزل إلى أحواض الملح يجعلها مسبِّبة لأمراض السرطان، وفقاً لتقارير فنية قامت بها المؤسسة.

ومنذ سيطرة قوات الانتقالي على مدينة عدن في العام 2018م، تصاعدت حمى البسط على الأراضي العامة والخاصة، حيث استولى نافذون -مطلع العام الماضي- بحماية قوات أمنية، على أراضٍ في منطقة المملاح على خط العريش بمديرية خورمكسر، سبقها قيام قيادات عسكرية وأمنية بالبناء في جبل شمسان وأكمة كريتر، ضمن أعمال نهب تعاني منها المدينة منذ 6 أعوام، طالت مواقع أثرية كالصهاريج ومحيط ساعة بيج بن، والمتحف الحربي، وساحل كود النمر في مديرية البريقة.

وكانت قوات أمنية استولت على آخر المساحات المُتبقية في حرم أحواض المعالجة بمنطقة "كابوتا"، كما استولى متنفذون على متنفس عام بمديرية صيرة، وشرعوا في تنفيذ إنشاءات خاصة بهم وسط تنصُّل الأجهزة الأمنية من القيام بمهامها.