أخبار أبين

الخميس - 21 يناير 2021 - الساعة 04:47 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/أشجان المقطري


أصدرت مؤسسة أكون للحقوق والحريات محافظة عدن، كتيب ضمن مشروع برنامج بعنوان ” تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة"، بدعم من منظمة "سيفرورد" عام 2020م.. حيث تناول الكتاب إبراز قضية النساء كقضية اجتماعية اقتصادية تمس المجتمع بأكمله.

وتطرق إلى جلسات بؤرية من خلال المشروع إلى العديد من المشاكل والعراقيل التي تواجهها النساء في اليمن. بالإضافة إلى عدد من الأنشطة أقامتها المؤسسة من دورات وورش تدريبية خاصة حول ” المعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المرأة"، كما تم توزيع مستلزمات طبية وقائية أثناء التدريبات للمشاركين فيها، وكذلك لعدد من المجمعات الصحية والوقاية من كوفيد 19.

هذا وقد كان من ضمن الأنشطة الخط الساخن.

واستعرض الكتاب جلسات بؤرية التي عقدت لثمان مديريات في محافظة عدن وهي: "المنصورة، ودار سعد، والشيخ عثمان، وكريتر، وخور مكسر، والبريقة، والتواهي، والمعلا"، وشملت (32) جلسة بواقع جلستين نقاش (صباحاً ومساءاً) مع مراعاة التباعد الاجتماعي بسبب فيروس كورونا كوفيد 19 ومراعاة للتباعد الاجتماعي تمت زيارة عدد الجلسات البؤرية بدلا من 16 جلسة لثمان مديريات، وذلك لتحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي لمناقشة أهمية دور المرأة وكسب المناصرين لقضاياها وتسليط الضوء على وضع المرأة.. مشيراً إلى عدد المشاركين 195مشاركاً ومشاركة وكانت نسبة الإناث (52%) ونسبة الذكور (48%)، وكان المستهدفون من السلطة المحلية، والمكاتب التنفيذية، وقضاءه، وربات بيوت، ورائدات أعمال، وإعلاميون، وجامعيون، وعقال حارات.

كما قدمت الجلسات البؤرية مسح متكامل للأوضاع الصحية والاجتماعية التي تعاني منها المرأة وكانت فرصة لهذه الدراسة المعمقة أن تدمج بين عملية تمكين المرأة ودراستها بتعمق ضمن إطار الأدوار الثلاثة للمرأة الأسري والإنجابي الإنتاجي والمجتمعي.

وأوضح الكتاب: "بأن الدراسة تكمن أهمية في مساهمة الجلسات في جمع معلومات من المستهدفين وعرضها على شكل دراسة توضح وضع النساء في اليمن بشكلاً عام".. موضحاً إلى أن المواضيع الرئيسية التي تمحورت حولها الجلسات البؤرية حول تمتع المرأة اليمنية بالحقوق المدنية السياسية الاقتصادية الاجتماعية والأسئلة البحثية والوضع الحالي للمرأة وأثر الحرب عليها، وإضافة إلى الجانب الاجتماعي والاقتصادي والإعلامي. وكان الهدف من هذه الدراسة هو الدمج بين عملية تمكين المرأة ودراستها بتعمق ضمن إطار الأدوار الثلاثة للمرأة الأسري والإنجابي الإنتاجي والمجتمعي.
وأشار الكتيب الذي صدرته مؤسسة أكون إلى توصيات من خلال العمل على رفع وعي المرأة في الجانب القانوني من أجل معرفة حقوقها ومشاركتها في صنع القرار السياسي.

وشمل الكتيب أهداف وأهمية الجلسات البؤرية لبرنامج تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة.
كما تضمن عدة مواضيع ومحاور رئيسية.

واختتم الكتاب بلمحة تعريفية عن مؤسسة أكون للحقوق والحريات ـ عدن، بأن المؤسسة تأسست في السابع عشر من ديسمبر 2011م، وهي مؤسسة أهلية مستقلة غير حكومية وغير ربحية بترخيص رقم (746) كنافذة حقوقية تهتم وتعمل من أجل تعزيز العمل على مبادئ وقيم حقوق الإنسان.