أخبار محلية

الخميس - 03 ديسمبر 2020 - الساعة 02:11 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات

مجدداً طرح نواب أمريكيون، مشروع قانون يدعو الرئيس الأمريكي إلى سحب القوات الأمريكية مما وصفوها بالعمليات العدائية غير المصرح بها في اليمن.

وشهد الكونغرس على مدى العام الماضي جهوداً لوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، لكن تلك الجهود لم تفلح في اعتماد أي مشروع قرار، كما جرت محاولات أخرى لوقف بيع أسلحة أمريكية للسعودية على خلفية استخدامها في اليمن وسقوط ضحايا مدنيين، لكنها لم تر النور.

وينص مشروع القانون المطروح ويحمل توقيع 20 نائباً من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، على أن المشاركة العسكرية الأمريكية غير المصرح بها في اليمن أسهمت في إحداث أكبر أزمة إنسانية في العالم.
ويدعو مشروع القانون، الذي تمت إحالته إلى لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب للنظر فيه، الرئيس الأمريكي، إلى سحب القوات الأمريكية من الأعمال العدائية ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) باليمن، في موعد لا يتجاوز 30 يوماً من تاريخ اعتماده.
وينص المشروع أيضاً على سحب القوات الأمريكية المشاركة في أعمال القيادة أو التنسيق أو التحركات أو مرافقة القوات العسكرية النظامية أو غير النظامية السعودية أو الإماراتية في إطار العمليات ضد الحوثيين.
لكن مشروع القانون يستثني القوات الأمريكية التي تشارك في العمليات ضد تنظيم القاعدة، أو تلك المرتبطة بها.
يذكر أن تمرير المشروع يعتمد على التصديق عليه خلال الأسبوعين المقبلين، وإلا فإنه سيكون في حكم الملغى؛ مما يستدعي أن يعيد أعضاء في مجلس النواب الجديد تقديمه مرة ثانية.