عربية وعالمية

الجمعة - 25 سبتمبر 2020 - الساعة 01:38 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات


أطلقت مجموعة التعاون الدولي لتلفزيون طريق الحرير، التي تأسست بمبادرة من شبكة تليفزيون الصين الدولية التابعة لمجموعة الصين للإعلام، في إبريل 2020م، "مبادرة عمل مراكز الفكر.. تعزيز التعاون الدولي لبناء طريق حرير صحي".

ولقيت المبادرة استجابة واسعة النطاق من العلماء والباحثين بالمراكز الفكرية المختلفة والخبراء الآخرين، حيث قدموا مقترحات وأفكاراً لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة تداعيات وباء كوفيد 19.

وفي هذا السياق، دعا خبير الشؤون المالية بجامعة رنمين الصينية وانغ ون المجتمع الدولي إلى إنشاء شبكةٍ لتبادل المعلومات بشأن مكافحة الأوبئة، وتوفير آلية تقدير لمستويات المخاطر، بغية تقاسم التجارب والاكتشافات العلمية.

بدوره، أكد خبير العلاقات الدولية بجامعة رنمين وانغ يي وي، على ضرورة أن تؤدي الدبلوماسية الشعبية دورها على خير وجه، لاسيما خلال فترة تفشي الأمراض المعدية.

وشدد شنتو إيتشي الأستاذ الفخري بجامعة تسوكوبا الوطنية في اليابان رئيس مركز البحوث الياباني للحزام والطريق، على أهمية أن يكوِّن المجتمع الدولي جبهة موحدة، ويعمل معًا لمحاربة الأعداء المشتركين، ودفع بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية.

وأشار ليو بي وي خبير مركز الفكر بالمجموعة نائب مدير الجمعية الدبلوماسية الشعبية الصينية إلى أنه يتعين على الدول المختلفة التوافق على التعاون وتعزيزه بين وسائل الإعلام وتوجيهها لضخ قوة إيجابية في التضامن العالمي لمكافحة الوباء بصورة مشتركة.

وأكد يو قنغ تشه الأستاذ بمعهد التاريخ والثقافة بجامعة شانشي للمعلمين، أنه يجب في هذه المرحلة المهمة مواجهة الصعوبات والتغلب عليها بصورة مشتركة والعمل على دفع تطور المجتمع البشري