أخبار محلية

الجمعة - 14 أغسطس 2020 - الساعة 05:34 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن


قال مصدر ملاحي في مطار عدن، إن لجنة عسكرية سعودية وصلت إلى العاصمة المؤقتة قادمة من الرياض.


ووفق المصدر، فإن اللجنة السعودية يرأسها اللواء الركن محمد الربيعي، للإشراف على آلية تنفيذ اتفاق الرياض الذي ترعاه المملكة، لإنهاء المعارك بين الحكومة والمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات في المحافظات الجنوبية.


ومن المقرر أن تنتقل اللجنة إلى المواقع التي تشهد مواجهات في محافظة أبين، خصوصًا في جبهة الشيخ سالم ومنطقة شقرة.

وتشهد محافظة أبين توترا عسكريا كبيرا بين القوات الحكومية ومسلحي الانتقالي المدعوم إماراتيا، مع تصاعد الخروقات بين الطرفين.

وقالت مصادر قبلية إن اشتباكات متقطعة وتبادلا للقصف المدفعي شهدتها منطقة الطرية ووادي سلا، مساء أمس، دون معرفة الجهة التي بدأت الخروقات.

وتتهم القوات الحكومية مسلحي الانتقالي بالتصعيد، وخرق التهدئة في محاولة لتفجير الوضع من جديد.

الى ذلك، قال مصدر عسكري إن الطرفين دفعا بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى مواقعهما قرب خطوط القتال في منطقتي قرن الكلاسي والشيخ سالم.

وتزامنا مع وصول اللجنة العسكرية السعودية، استأنفت الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المشاورات الثنائية لتشكيل حكومة التوافق المرتقبة.

وقالت مصادر حكومية، إن المشاورات التي ترعاها السعودية، بدأت في فندق الريتز كارلتون، بعد التئام اللجان السياسية والعسكرية المشتركة.

بدوره أكد مستشار الرئيس وعضو الوفد الحكومي المفاوض عبدالملك المخلافي، بدء المشاورات لتشكيل الحكومة، مؤكدا الإعلان عن تشكيلها بعد انتهاء المشاورات وتنفيذ الشقَين العسكري والأمني.

على صعيد متصل، طالب مجلس قيادة المقاومة الجنوبية الرئيس هادي بإشراك المقاومة في التشكيل الحكومي.

وأكد المجلس في بيان له على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض لنزع فتيل التوتر، والحصول على استحقاقاته الكاملة لضمان نجاح الاتفاق.

ودعا لإعادة بناء الثقة بين جميع الأطراف في المحافظات الجنوبية والمحافظات التي تشهد معارك ضد الحوثيين.

وأكد المجلس دعم السلطة الشرعية حتى تحرير البلاد من مليشيا الحوثي، وعودة مؤسسات الدول إلى عدن.