اخبار وتقارير

الأربعاء - 12 أغسطس 2020 - الساعة 11:56 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/لحج/خاص

بعد جهود عظيمة قادها الشيخ عبدالغني الصبيحي وعدد من مشائخ تربة ابي الاسرار أسدل الستار بتوقيع هدنة بين قبيلتي الشبيقة والكعللة لمدة عامين .

يأتي ذلك استمرارا للجهود المشكورة التي يبذلها العميد عبدالغني الصبيحي من أجل نبذ الفرقة وإنهاء الثأرات والاقتتال القبلي بمضاربة لحج التي أزهقت بسببها العديد من أرواح الأبرياء دون أي ذنب وقد كللت جهود العميد الصبيحي اخيرا بالنجاح بعد توقيع هدنة لمدة عامين كاملين كما ستتابعون تفاصيلها بالصور، كما وردة في عدد من الوثائق التي تحمل في طياتها تواقيع وابهامات المشائخ والوجهاء من قبل رجال القبيلتين واليكم ابرز ماجاء في تلك الوثائق بشكل مختصر وهي على النحو التالي :-.

1:-التزام مشائخ وعقال قبيلتي الشبيقة والكعللة من خلال التوقيع على العهد بإطلاق الأرض الصالحة وماينسب إليها وكذالك البيوت وإعادتها إلى ملاكها دون قيدا اوشرط في ثاني يوم من توقيع العهد بين القبيلتين وبإشراف اللجنه المشكله لهذا الغرض .

2:- بالنسبه للاراضي التي عليها خلاف اي (المعلقه والموقفه ) بأحكام عرفيه فوضت القبيلتين اللجنه المشكله لمعالجتها حسب ماجاء بوثيقة العهد .

5- بعد التوقيع على هذا العهد من مشائخ وعقال القبيلتين اي شخص يرتكب جريمة اوخرق للهدنة يتحملها شخصيا وليس لقبيلته اي علاقه بالخرق وتعتبر قضيه جنائية ضد الشخص المرتكب للخطاء والقبيلتين ملزمه بعدم أيوائه أو الوقوف معه بل يجب أن تكون مساعدا للاجهزه الامنيه في إلقاء القبض عليه ليحاكم عبر القانون كاي قضيه جنائيه فرديه وليس قبليه .

يذكر أن القبيلتين فوضت اللجنه التي تم تشكيلها لمعالجت الأرض الموقفه التابعه للقبيلتين وهذه اللجنه مكونه من الأسماء التاليه وهم :-

١:-القاضي /فضل علي عبدالله الطقل

٢:- الشيخ جازم البريمي

٣:- الشيخ علي عبدالله منصور العلقمي

وبهذا التوقيع على الهدنه لمدت عامين حتى يتم حلحلت ماتبقى من مشكلة الأرض ليتم توقيع عهد ابدي بين رجال القبيلتين ندعوهم إلى أن يكونو جزاء من الحل وان يقدما التنازلات تل والتنازلات ومساعدة اللجنه في إنهاء القضيه نهائيا وفي اقرب فرصه ممكنه وهذا عائد على أكابر ووجها القبيلتين كلا بصفته واسمه لما لذلك من منفعه ومصلح لرجال القبيلتين وتوديع زمن الثارات والاقتتال والنعرات القبليه التي عفاء عليها الزمن .

ويشار بأن وجهاء ومشائخ القبيلتين قد وقعت على العهد كما هو موضح قرين كل اسم شيخ بيت او فيه من كل قبيله بوثيقة العهد ومن أمام القائمين على العهد
وهم :-
1- الشيخ عبدالغني محي الدين علي صلاح السروري

2- الشيخ عبد الوهاب عبدالغني احمد فاضل السروري

3-الشيخ عبدالمحبوب محمد صالح السروري .

والشاهد الشيخ /علي الزغير حسن جشنان الاغبري .


والله ولي الهداية والتوفيق .

متابعات/أحمد عاطف