مقالات وكتابات


الجمعة - 17 سبتمبر 2021 - الساعة 07:48 م

كُتب بواسطة : عمر محمد السليماني - ارشيف الكاتب



كثر الحديث عنها وقل العمل أو المبادرة.
للأسف هذا ليس خاص بالسفال بل هو سلوك عام.
للخروج من هذا المأزق، أقترح عمل لجنة أهلية تتابع هذا الموضوع، ولحل إشكالية الأسماء المكونة للجنة، اقترح ان كل مكون اجتماعي "أسرى" يختارون شخص يمثلهم. أي من آل السليماني شخص وهكذا من هل بافياض وهل باقيس وباهطير وهل ثعلب وأعتقد أهل الهارش إذا طلابهم مستفيدين من المدرسة، واي مكون آخر تخدم المدرسة أبناءهم.
يكون الإختيار توافقي داخل الأسرة "القبيلة"، بأي طريقة يرونها مناسبة. ومن فشل من الأسر في إختيار ممثلة تستمر اللجنة بالعمل بدونهم حتى يختارون من يمثلهم.

تقوم اللجنة بدراسة وضع المدرسة وماذا تحتاج. وترفع نتيجة الدراسة وخطة كاملة للعمل والتكلفة للسلطة المحلية للحصول على دعم بنسبة معينة أو مبلغ . ان نجحوا في ذلك. تبدأ اللجنة بالتواصل مع المواطنين وإعلان فتح باب التبرعات الأهلية لتكملت المبلغ المطلوب.

نقاط مهمة عامة :
أن تكون شفافية ووضوح في عمل اللجنة.
إن يكون أعضائها متطوعون للعمل بدون رواتب.

تحدثت مع مجموعة من أبناء السفال للأسف يشكون من عدم الشفافية في العمل العام، بل حذرني بعضهم من سوء تصرف. حتى أن أحدهم قال الطيبين يا بو سليمان ماتوا. طبعا قد يكون في هذا جزء من الصحة.. لكنها سلبية مدمرة لا تبني. لا زال الخير موجود في الناس. ولكن لا بد من التنظيم والشفافية بعيدا عن العشوائية في العمل.

أكيد سوف تكون هناك تكلفة مالية أولية لإعداد الدراسة ومراجعة الجهات المختصة بقصد الحصول على دعم، لكي لا تكون مشاركتي مجرد كلام، أعلن عن مساهمتي بمبلغ الفين ريال سعودي مشاركة لتغطية تكلفة الدراسة والمتابعة، سوف أرسلها للجنة بعد إعلان تكوينها، واتمنى ان تكون مساهمات من آخرين في تغطية التكلفة الأولية للدراسة والمتابعة.

لن أدخل في التفاصيل واطلب من الجميع ذلك، نترك هذا للجنة بعد تكوينها.
ربما البعض يكثر الكلام ويبدأ وضع تصورات واقتراحات، الأفضل هدم المدرسة وعمل بناء جديد واخر يقول فقط تحتاج ترميم... الخ. نترك هذا للجنة. على ضوء دراستها والاستعانة بالخبراء مهندسين ومقاولين من أبناء السفال أو خارجها. وكذلك على نتيجة تواصلها مع السلطة ومقدار مساهمتها أو عدم مساهمتها.

ممكن في الأوضاع الحالية يتضح لها أن الترميم هو الأفضل والممكن، أو تنجح في الحصول على دعم من الدولة أو غيرها من الجمعيات والوكالات الدولية... الخ. تكون اللجنة صاحبة القرار وعلى الجميع دعمه. ونترك المزايدات والكلام السلبي الذي لا يخدم المشروع.

إذا كان هذا الاقتراح جيد وعملي وقابل للتنفيذ أرجوا دعمه، وأن غير ذلك ارجوا ان تطرح مبادرة عملية أخرى، لكي نخرج من دورة مجرد كلام ونقاش لا يؤدي إلى نتيجة عملية على الأرض.
والله الموفق.

عمر محمد السليماني