مقالات وكتابات


الخميس - 30 يوليه 2020 - الساعة 03:30 ص

كُتب بواسطة : عبدالله جاحب - ارشيف الكاتب



عدن العاصمة المثقل بحرها بإصناف وأشكال وإنواع الجراح ، والمرصع جبالها بكل الأحداث والتقلبات والمنغصات السياسية والعسكرية وعلى ابوابها جليد اقتصادي ومعيشي يصعب سردة في بعض الحروف والكلمات وعدد من المقالات في الصحف والمجلات .

عدن مركز الصراع والنزاع وبوصلة التقاذف والأجندات الخارجية ، ونقطة السير والتحرك والدخول إلى الأبواب الخارجية والانظار الاقليمية .

لا يختلف أثنان على أن ماحدث وحصل ويجري في عدن لم يحصل او يقع في محافظة من المحافظات الجنوبية التي اطلق عليها أسم ( التحرير ) .
تعقيدات المشهد السياسي والعسكري والاقتصادي في محافظة عدن ، يختلف عن سائر الوطن من شمالة إلى جنوبة ومن شرقة إلى غربة .

اليوم يجد نفسة أحمد حامد لملس على ( كرسي المحافظة ) ، أمام كتلة وجبال من تعقيدات وركام وحطام المرحلة ، وقد تكون حظوظ " لملس " متفاوتة في سلم النجاح والاخفاق ، ومقيدة بعدد من الشروط الظرورة لتوفير عامل وشرط النجاح .
وقد يملك " لملس "مالم يملكة غيرة في إدارة العاصمة عدن .

فالرجل عمل وترعرع بين دهاليز وارقة وازقة العمل الإدارة في مديريات العاصمة عدن ، ابتدأ من الدار وانتهى من مديرية خورمكسر ، وابرز مواصفات " الكريزما " والشخصية والحنكة والدهاء الإداري المخلوق بالسياسي .

كل ذلك قد يسهل من مهمة المحافظ الجديد " لملس "، وقد يذيب جليد الصعوبات وصخور المعوقات ، لكن بشرط توفر الكثير من العوامل والمناخ السياسي والامني والرضاء التحالفي ، وخاصة المملكة .

قد تكون المهمة ليست بالسهلة والبسيطة ولكنها ليست بالمستحلة إذا عمل الجميع مع" لملس " من أجل عدن وانتشال عدن من الوضع المزري الحاصل في الوقت الراهن .

سينجح " لملس "، إذا عمل التحالف في المقام بتوفير مناخ الدعم" المالي " ، والتعجيل في عجلة التنمية والاعمار ، وتوفير للرجل ميزانية تشغليلة للخدمات الاساسية مثل ( الطرقات ، الكهرباء ، المياه ) ، وتفعيل عمل الدوائرة الحكومية واعادة تاهيل ومقومات حضورها وتواجدها .

سينجح " لملس " إذا كان هناك عمل وطاقم متكامل في المحافظة من مدير " أمن " ، وسلطة محلية قوية بعيدة عن اي انتماءات في هذا المرحلة على اقل تقدير .

سينجح إذا اردوا الرجل ينجح ، وعملوا معه ، بعيداً عن المحسوبية والتداخلات والمشاريع والعقول الضيقة ، الرحلة ستكون صعبة إلى كرسي المحافظة والعاصمة ومركز وبوصلة الصراع والنزاع السياسي والعسكري والاقتصادي ( عدن ) ، ولكنها ليست بالمستحلة أو الصعبة .

بالتوفيق والنجاح لأبن شبوة أحمد حامد لملس ، بالتوفيق لكل الأيادي المخلصة للعاصمة عدن ، بالتوفيق لكل من يريد الخير لعدن وأهلها وناسها الطيبون .