أخبار محلية

الأربعاء - 25 يناير 2023 - الساعة 04:22 م بتوقيت اليمن ،،،

رمزية

الوطن العدنية/خاص

كشف صحفي جنوبي بارز عن صفقة أسلحة فاسدة أبرمها وزير الدفاع السابق الفريق الركن محمد المقدشي مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي لشؤون للدفاع والأمن.

حيث قال الصحفي صالح الحنشي في منشور على صفحته على الفيس بوك رصده محرر صحيفة الوطن بأن وزير الدفاع محمد المقدشي عقد صفقة لشراء ذخائر أسلحة آلية ومتوسطة من الخارج بقيمة مايقارب 50 مليار ريال وذلك قبل إقالته بفترة قصيرة.

وأضاف قائلا: لم يكن في بال المقدشي ان تغييره من وزارة الدفاع سيكون قبل وصول هذه الشحنة واستلامها.

وتابع بالقول: قبل مايقرب من ستة او ثمانية اسابيع وصلت شحنة الذخائر التي عقد صفقة شراءها المقدشي ووصلت الى ميناء عدن ، وتم انزالها ليلاً في حاويات وتم نقلها الى مستودعات عسكرية في عدن ، وادخلت المخازن وابقيت في مخازنها كما هي.

وأشار إلى أنه بعد شهر على وصول شحنة الذخائر والأسلحة صرف منها عشرة صناديق الى احدى الجبهات في الحدود الجنوبية وتم توزيعها ، وبدأ البعض تجريب الذخيرة ، رصاصة بعد الأخرى ولكن دون جدوى ثم تجريب قرن بعد قرن ونفس النتيجة ثم صندوق بعد صندوق ، نفس النتيجة ، ولا طلقة واحدة سليمة كلها خاربة ، ومن هنا بدأ الالتفات للشحنة وتفتيش المخازن التي وضعت فيها شحنة الذخائر.

وزاد بالقول: اكتشف ان كل ذخائر الشحنة صنعت عام 1961م ..اي قبل ثورة 26 سبتمبر بعام ، أي صنعت ايام حكم الامام احمد ، ومر على صنعها 62 سنة.

ولفت الحنشي إلى أنه مازال هنالك تكتم على القضية ، واساسا الذخائر بعد عشر سنوات تباع برخص التراب. وتعتبرها الدول المصنعة في حكم المواد المنتهية الصلاحية وتباع باسعار زهيدة جدا بهدف التخلص منها ، فما بالك بذخائر صنعت قبل اكثر من ستين سنة.

وتابع بالقول: برغم دراية قيادة الانتقالي بحيثيات القضية والفضيحة ، لكن اعتقد ان تكتم الانتقالي له ما يبرره.. يريدون ان يستغلوا القضية لنيل بعض القرارات والتعيينات.

وأضاف: بالله عليكم وزير دفاع مفروض ان جيشه يخوض حرب مصيرية يقوم بصرف عشرات المليارات في صفقة شحنة ذخائر تالفه وفاسدة..يسرق الدجاج مش مشكلة بانقول فاسد سارق ، يسرق معاشات عشرات الالاف من الاسماء الوهمية يالله قد ابتلينا بهذه اللصوصية..لكن يصل الامر الى خيانة بهذا الحجم ، فكيف كان يقود جيش في حرب.. وماهي الخيانات التي ارتكبها ولم تكتشف.

ولفت إلى أن ضمن صفقة السلاح الفاسد 200 قطة دشكا.. و 48 الف حقيبه ، الدشكا قد اتلاصق الحديد حقها ، ولم يعد يتحرك فيها اي مسمار . ولا يعلم ما نوعها فشكلها غريب ، وعندما تراها تحسب انها مكينة خياطة من حق زمان.

اما الجعب ، اول ماحد يسحب جعبه تتفحتت وتتحول الى تراب ، وشكلها غريب هي الأخرى ، على شكل كيس ، وله استيك فوق
ما تتعلق ، بل يحملها الجندي فوق ظهره.

وختم بالقول: كل ما جاء في الشحنة تالف ، خمسين مليار انسرقت في لحظة ، والأمور طيبة ولا كان في شيء .. بايستعيدوا صنعاء بصفقة تراب!!.