اخبار وتقارير

السبت - 01 أكتوبر 2022 - الساعة 02:29 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

أكد نائب رئيس لجنة المصالحة عبد الملك المخلافي أن الحكومة الشرعية مع فتح مطار صنعاء ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية، مشيرًا إلى أن "الهدنة مصلحة للشعب اليمني وللسلام، ولكن الحوثي بما يطرح من شروط يريدها مصلحة له ولمشروعه".
وأضاف المخلافي، وهو وزير الخارجية الأسبق، في تغريدات على "تويتر"، أن "الحكومة الشرعية مع فتح الطرقات الداخلية، وفي المقدمة طرقات تعز، ومع فتح مطار صنعاء ومع صرف الرواتب، ولكنها ليست مع مماطلات وانتقائية الحوثي في الطرق، وليست مع محاولته تمرير جواز (سفر) مزور يضعف الجواز اليمني، وليست مع نهب موارد الحديدة المخصصة للرواتب وعدم صرفها للرواتب كما يشترط الحوثي".
وأشار المخلافي أن "اتفاق استوكهولم نصّ على تخصيص موارد ميناء الحديدة لدفع الرواتب، والتي لم تدفع بسبب الحوثي، ومنذ ذلك الوقت تراكمت مئات المليارات التي تكفي لرواتب أشهر كثيرة".
وتابع أنه "ينبغي على الحوثي أن يثبت مصداقيته في المطالبة بدفع الرواتب للبدء بتنفيذ هذا الاتفاق قبل أن يطالب باتفاق جديد".

يأتي ذلك مع اقتراب موعد نهاية الهدنة الأممية دون التوصل إلى اتفاق بشأن تمديدها لستة أشهر إضافية، كما يطمح في ذلك المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ