أخبار محلية

الخميس - 13 يناير 2022 - الساعة 08:17 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات خاصة

شهدت واقعة تعرض رئيس ثاني أكبر بنوك اليمن لعملية نصب واحتيال تطورات جديدة.

حيث قدم رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني الدكتور محمد حلبوب إلى مدير إدارة أمن مدينة صنعاء -الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي- بلاغ بشأن شخصين قاموا بتنفيذ عملية نصب واحتيال عليه واخذوا منه 500 دولار.

وجاء في نص البلاغ الآتي:

بلاغ الى مدير ادارة امن مدينة صنعاء.
اتقدم اليكم، ببلاغ ضد المدعو / سيف علي احمد ناجي، حامل بطاقة شخصية برقم وطني ( 0110013726 )، وعنوان ( صنعاء، بلاد الروس، ربع اولاد حسن،). مواليد 1 يناير 1978م. ( مرفق صورة للبطاقة الشخصية للوجهين ). وذلك بالنقاط التاليه :--
1-- في الساعة 12 و 28 دقيقة ليلا، الموافق لتاريخ 6 يناير 2022م، ارسل الي ( شخص ) عبر تلفون رقم 738514040 ، اربع رسائل واتس. عرف فيها نفسة بانه الاستاذ/ مطيع دماج، امين عام رئاسة مجلس الوزراء. وطلب ان اتواصل معه في الصباح على رقمه للاتصال، 730595943. ( مرفق صورة الواتس ).
2-- في اليوم التالي، قرات هذه الرسائل. واتصلت على الرقم ( 730595943 )، فاجابني الشخص الذي سمى نفسة ( مطيع دماج ), وكانت خلاصة اهم ما دار في الحديث ( بانه قد اضاف اسمي الى قائمة من يستلمون الراتب بالدولار،-- مكافأه بالدولار يستلمها عدد ليس قليل من كبار مسؤلي الدولة --، وان لدي مستحقات بمبلغ ( 35 الف دولار ), سوف يتم ارسالها الي عبر ( شركة الشامل للصرافه). وفي نهاية الحديث طلب مني ان اتواصل مع شخص اخر سماه ( فايز قايد ) على ( رقم 738529944 )، لاستكمال الاجراءات.
وارسل اسمه ورقمه على الواتس ( مرفق صورة الواتس ).
3-- تواصل معي ( المسمى / فايز قايد ) من نفس الرقم المعطى لي ( 738529944 ), وعرفني بنفسة، وبعد السلام والتحية، طلب صورة من جواز سفري.
تبادلنا مع المسمى ( فايز قايد )، عدد من رسائل الواتس اهم ما فيها ( ان هناك فارق رسوم ضريبة ), بمبلغ ( 486 دولار). وان من الضروري ان يقوم المستفيد-- الذي هو انا -- بدفعها عبر صراف، بحواله باسم ( سيف علي احمد ناجي). وفضل ارسالها عبر شركة القطيبي او الشامل، او الكريمي للصرافة،. وعندما طلبت منه ان يخصمها من المستحقات التي لديهم. رد ( ما يقدروش يخصموا ريال واحد..... البنك والشامل تتم المحاسبة علا اصول الاشعارات. والمستفيد يدفع ضريبة البنك ).
4-- بناءا على تكليف من قبلي ( انا د. محمد حسين حلبوب )، ذهب الابن / صلاح عبدالصمد عبداللاه حسين، الى فرع شركة القطيبي للصرافة, في مدينة انماء السكنية, وارسل حوالة بميلغ ( 486 دولار ) باسم / سيف علي احمد ناجي. واستلم سند قبض حوالة ( رقم 664604886 )، مرسلة عبر ( شبكة القطيبي للحوالات ), في تمام الساعه 11 و 55 دقيقة و 19 ثانية. وارسل لي صورة من سند قبض الحوالة. وبدوري ارسلته -- عبر الواتس-- الى ( الرقم 738529944 ), -- الخاص بالمسمى ( فايز قايد )--. ( مرفق صورة من سند قبض الحواله ) و ( صورة من رسالة الواتس ).
5-- بمتابعة الحوالة اتضح بانه تم سحبها من قبل شركة الحائر للصرافة في مارب : وبفضل المتابعة الجادة من قبل شركة القطيبي للصرافه، -- وتحت تاثير الضغط الاعلامي -- ، افادتنا ( شركة الحائر للصرافة )، بعدد من الوثائق والصور يمكن تلخيص اهم ما خلصنا اليه منها بالتالي :--
( ان صاحب الواتس رقم 738514040, تواصل مع موظف ( شركة الحائر للصرافة ), وارسل له صورة بطاقة شخصية، باسم/ سيف علي احمد ناحي. وطلب منه، خصم 10 دولار من الحواله ( رقم 664604886), وعكس المتبقي منها بحواله, باسم المدعو ( سيف علي احمد ناجي ). ( مرفق عدد من صور لوثائق تشير الى ذلك ).
6-- نفذ موظف ( شركة الحائر للصرافة )، طلب المدعو/ سيف علي احمد ناجي بعكس ( المتبقي من الحوالة ), وقدره ( 475 دولار ) -- تم خصم 10دولار ( لم نعلم مقابل ماذا ) خصم ( 1 دولار ) مقابل عمولة تحويل --. ( مرفق صورة سند ارسال حواله ). وتم الارسال عبر ( شبكة البرق اكسبرس )، بحوالة جديدة، برقم (335687010). تحمل بالبيانات التاليه :--
من المرسل/ سيف علي احمد ناجي.
الى المستلم /سيف علي احمد ناجي.
وهذا تصرف غير سليم -- نرجوا من ( ادارة امن مدينة مارب), التحقيق في تفاصيله ودوافعه. لكي نتاكد ان كان الامر خطأ بريء ام تواطؤ مع ( المتهم/ سيف علي احمد ناجي )--.
7-- في صنعاء: ذهب المتهم/ سيف علي احمد ناجي، الى فرع ( شركة دانة للصرافه ) الكائن في ( صنعاء، الاصبحي, شارع الخمسين, امام عالم التسويق). لاستلام الحوالة ( رقم 335687010 )، المعكوسه من قبل ( شركة الحائر للصرافة ) في مارب. والمرسلة عبر ( شبكة برق اكسبرس).
استلم ( المتهم/ سبف علي احمد ناجي )، الحواله في تمام الساعه 4 و 41 دقيقة و 40 ثانية, من مساء نفس اليوم ( الاحد الموافق لتاريخ 9 يناير 2022م). ووقع على سند استلام الحواله. ( مرفق صورة لسند استلام حواله رقم 335687010 ).
8-- بناءا على تكليف من قبلي ( انا د. محمد حسين سعيد حلبوب ), ذهب الابن/ صلاح عبدالصمد عبداللاه حسين, الى فرع شركة القطيبي للصرافة في مدينة انماء السكنية، واستلم مبلغ ( 486 دولار ), حواله ,( رقم 697624975 ) عبر ( شركة الحائر للصرافة ), ( مسترجع بيد المرسل ). وذلك الساعه 6 و 19 دقيقة و 52 ثانية من مساء نفس يوم الاحد، الموافق لتاريخ 9 يناير 2022م. ( مرفق صورة لسند استلام الحواله المسترجعه ).
وعلى الرغم من اقراري باسترجاع مبلغ الحواله كاملا غير منقوصا, الا ان من الاهمية ان اطلب منكم في ادارة امن مدينة صنعاء، اتخاذ الاجراءات اللازمة، وفقا للنظام والقانون ضد المتهم/ سيف علي احمد ناجي, وكل من يثبت تورطه في هذه العملية وفي العمليات المشابهة الاخرى، وذلك بتهمتين اساسيتين :--
1-- انتحال صفة الغير،
2-- النصب والاحتيال.
ولاهمية الموضوع فانني اطالبكم بنشر نتائج التحقيق على شبكات التواصل الاجتماعي. وذلك لاهمية ذلك في:--
1-- تحسين صورة ادارة الامن في مدينة صنعاء،
2--تطبيق مبدىء الشفافية وزيادة تاثيره الاجتماعي الايجابي. واثبات امكانية التعاون، من عدمه.
3-- لتوضيح ٱلية عمل نظام ( تسوية المدفوعات ) بين ( الصرافين ). وكيف امكن استلام الحواله مرتين.
من قبل المتهم/ سيف علي احمد ناجي.
ومن قبل المرسل/ صلاح عبدالصمد عبداللاه حسين.
4-- لتحديد دور ( نظام المقاصه )، بين الصرافين في ( خلق النقود ), وزيادة حجم ( العرض النقدي ) في اليمن.
ولكم مني كثير الشكر والتقدير
مقدم الشكوى :
د. محمد حسين سعيد حلبوب
رئيس مجلس ادارة
البنك الاهلي اليمني.