أخبار الرياضة

الثلاثاء - 14 ديسمبر 2021 - الساعة 12:05 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

أهدى المنتخب الوطني اليمني للناشئين، مساء الاثنين، جماهير الرياضة اليمنية فرحة غير مسبوقة، بإحرازه بطولة غرب آسيا لكرة القدم إثر تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب السعودي بركلات الترجيح (3/4)، وانتهى وقتها الأصلي بهدف لمثله، في اللقاء الذي احتضنه ملعب الأمير محمد بن فهد في مدينة الدمام السعودية.

وخرج ملايين اليمنيين إلى الشوارع احتفالا بتتويج منتخبنا الوطني بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للناشئين، فيما أشعل الجمهور السماء بالرصاص والألعاب النارية احتفالا بفوز منتخبهم وتتويجه بلقب البطولة لأول مرة في تاريخ الكرة اليمنية.

وسبقت المباراة النهائية أجواء رياضية غير مسبوقة لمتابعة المواجهة على مستوى الأحياء والمدن والمنازل ومواقع التواصل الاجتماعي، كما تم وضع شاشات عملاقة في جميع الشوارع لمتابعة النهائي.

وكان منتخبنا للناشئين قد حافظ على سجله خاليا من الخسارة، بعد أن فاز في جميع مبارياته في دور المجموعات على الأردن بثلاثة أهداف لهدف، ثم البحرين بخماسية نظيفة، وفي نصف النهائي على سوريا بهدفين لهدف، قبل أن يكتبوا السطر الأهم في سجل هذه المشاركة بالفوز على حامل اللقب ومستضيف البطولة المنتخب السعودي في النهائي.



تفاعل رسمي وشعبي

حظي تتويج المنتخب اليمني باهتمام شعبي ورسمي كبير، حيث تسابقت الجهات الرسمية والشعبية في الإعلان عن جوائز قيمة لأعضاء المنتخب كتعبير عن محبة الجميع واعترافهم بالمستوى الكبير واللافت الذي سطره لاعبو منتخبنا على أرض الملعب وتتويجه بكأس البطولة.

حيث كافئ رئيس الحكومة معين عبدالملك المنتخب بـ (300 مليون) ريال يمني بحسب منشور لرئاسة الحكومة على الفيسبوك، فيما قدمت جهات حكومية أخرى وشركات خاصة مبالغ بعشرات الآلاف من الدولارات.



فوز وحّد كل اليمنيين

لأول مرة منذ اندلاع المعارك في البلاد قبل حوالي 7 أعوام، توّحد طرفي النزاع في اليمن، (الحكومة الشرعية) و(جماعة الحوثيين)، وبات هم الجميع متابعة المنتخب والتسمر أمام شاشات التلفاز والهتاف باسم المنتخب ولاعبيه، والخروج بمسيرات فرح طاغية في كل المدن اليمنية، ما أكد أن الرياضة ستظل مساحة فرح والتقاء ووئام بعيدًا عن الحرب وويلاتها.



الوزيرونائبه يهنأن المنتخب

معالي وزير الشباب والرياضة نايف البكري ونائبه منير الوجيه، حرصا على تقديم التهاني للمنتخب عقب الفوز مباشرة..

حيث كان معالي الوزير من اول المهنئين للمنتخب من داخل أرضية وشاركهم فرحتهم الكبيرة، وكان لحضوره المباراة ومؤازرته ووقوفه إلى جانب المنتخب طيب الأثر في نفوس اللاعبين والجهاز الفني والإداري.

وعبر البكري، عن سعادته البالغة بهذا الإنجاز التاريخي الكبير والحدث الأضخم، والذي كان سببًا في خروج ملايين اليمنيين في عموم عواصم محافظات الجمهورية للتعبير عن سعادتهم وفرحتهم الكبيرة.

وقال، "الفرحة لا تسعنا ونحن نرى أمواج من البشر تخرج إلى الشارع وتعبر عن فرحتها بصورة هستيرية، واضعين مآسي الحرب ونكباتها خلف ظهورهم، في صورة جميلة توّحد فيها كل اليمنيين خلف منتخبهم الذي كان عند مستوى المسؤولية والأمانة الملقاة عاتقه.

كما نقل ، تهانيه الحارة للقيادة السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي، ونائبه الفريق علي محسن الأحمر، ورئيس الحكومة د. معين عبدالملك، وقيادة الاتحاد العام لكرة القدم والجمهور اليمني داخل الوطن وخارجه بهذا الإنجاز الفريد من نوعه والأبرز في توقيته.

من جانبه، قال نائب وزير الشباب والرياضة منير الوجيه في منشور على حسابه بالفيسبوك، "اليمن من أقصاه إلى أقصاه، يفخر بمنتخبنا الوطني للناشئين وبهذا النصر الجميل الذي جاء في ظروف استثنائية تمر بها البلاد".

وأضاف الوجيه، "شكرًا لكم، لأنكم منحتم اليمن الفرحة والبهجة ورفعتم أسم اليمن عاليًا بين الدول.



تهاني من خارج الديار

بعثة الاتحاد الأوروبي لم تفوت الفرصة وحرصت على تهنئة اليمنيين وفق تغريدة على حسابها بتويتر.

وقالت: "تهانينا الحارة للمنتخب اليمني لكرة القدم للناشئين لفوزهم ببطولة غرب آسيا للناشئين 2021.

وأضافت، "الأداء المتميز وروح الفريق العالية منحا الأمل لليمنيين ووحدهم في الاحتفال في مختلف أنحاء البلاد وخارجها".

من جانبها كتبت القائم بأعمال السفارة الأمريكية "كاثي ويستلي"، على حسابها بتويتر،: (حيو اليماني حيوه، ألف مبروك لأبطال المنتخب اليمني للناشئين فوزهم ببطولة غرب أسيا للناشئين).

كما هنأت السفارة الصينية الشعب اليمني بقولها: " ألف مبروك للمنتخب اليمني، نأمل أن تحافظ دوما على هذه الحالة وتفوز بالمزيد من البطولات في المباريات المستقبلية"، وفق منشور على حسابها بتويتر.

فيما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمفردات التهاني وصور التبريكات للمنتخب الذي بسطور الألق تاريخًا فريدًا لكرة القدم اليمنية.