الفن

الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021 - الساعة 06:33 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/زنجبار/نبيل ماطر


شهدت مدينة زنجبار مركز محافظة أبين، صباح اليوم الثلاثاء، عصياناً مدنياً شاملاً إحتجاجاً على تدهور الخدمات والأوضاع المعيشية والانهيار المتسارع لقيمة العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وجاء العصيان بعد ارتفاع أسعار السلع الغذائية والإستهلاكية، والمشتقات النفطية، إضافة إلى عدم انتظام صرف مرتبات القوات المسلحة والأمن.

وشلّ العصيان المدني حركة المدنية بعد إغلاق المحلات التجارية وشركات الصرافة باستثناء المراكز الطبية والعيادات، من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، إستجابة لنداء اطلقه ناشطون وحقوقيون في مدينة زنجبار .

ويأتي العصيان المدني تزامناً مع المظاهرات المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار العملة ، مما انعكس سلباً على كـل مناحي الحياة لدى المواطنين.

وطالب المواطنون الحكومة والبنك المركزي اليمني
تثبيت اسعار الصرف بصورة عاجلة و فرض اللوائح للحفاظ على العملة من الانهيار وتشكيل لجان لمراقبة الصرافات المتلاعبة في العملات التي تستثمر معاناة الناس بعد ان سجل الريال اليمني ادنى مستوياته أمام العملات الاجنبية في تعاملات السوق ووصل إلى 1700 ريال يمني للدولار الواحد والريال السعودي إلى 446 ريال ، و ألقى ذلك بضلاله سلباً على حياة الناس المعيشية .

تجدر الإشارة إلى أن الساعات التي جرى فيها تنفيد العصيان المدني مضت باجواء هادئه وسليمه لم تتخللها أي أعمال تخريب او اعتداء أو إغلاق للطرقات والشوارع أو إحراق إطارات السيارات.