حوارات

الخميس - 11 نوفمبر 2021 - الساعة 09:02 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/حاوره/هشام الحاج

- نطالب رجال الأعمال بدعم الكلية لأن مخرجات التعليم فيها يخدم المجتمع والمؤسسات الصناعية والتجارية..

- ابرز المعوقات التي تواجه سير عملنا هي عدم توفر موازنة تشغيلية للكلية..


كلية العلوم في جامعة عدن هي إحدى الكليات المهمة والذي جاء تأسيسها مؤخراً في ديسمبر 2014م هذا التأسيس بقرار من رئيس الجامعة وبالرغم أن جامعة عدن من أقدم الجامعات في اليمن والأولى إلا أنه جاء تأسيسها متأخراً وظل تأسيسها حبيس الأدراج لعقود من الزمن.

وللحديث أكثر عن كلية العلوم في جامعة عدن، أجرينا هذا الحوار الصحفي مع الدكتور /شايف محمد قاسم عميد كلية العلوم جامعة عدن.

س١) متى تأسست كلية العلوم في جامعة عدن..؟

ج١) تأسست كلية العلوم بموجب قرار رئيس الجامعة في العام 2014م وتخرجت منها أول دفعة في العام 2016-2017م للاقسام والتخصصات (علوم الحياة-ميكروبولوحي-قسم الكيمياء-الفيزياء-الرياضيات) ولدينا قريباً تخرج الدفعة الثانية 2020 - 2021م .

س٢) كيف تقيمون عملية التسجيل والقبول وسير العملية التعليمية للعام الدراسي الحالي..؟

ج٢) الإقبال جيد والتسجيل مازال مستمر في جميع التخصصات، بالنسبة للعلمية التعليمية تسير بشكل طيب والمختبرات تعمل باستمرار والمحاضرات برغم الظروف المعيقة، إلا أن العملية التعليمية مستمرة.

س٣) ماهي أبرز التوسعات في كلية العلوم بجامعة عدن..؟

ج٣) في كلية العلوم أقر مجلس الكلية على فتح مساقات برامج الدراسات العليا في تخصصات الكيمياء وعلوم الحياة والفيزياء والرياضيات، وفتح برنامج علوم البيئة، إضافة إلى برنامج جديد وهو بصريات طبية ومختبرات، ضمن البكالوريوس، كما نسعى إلى فتح دراسات قسم الصناعات الغذائية.

ولدينا توجه بتنفيذ دورات تدريبية ودورات تقييم بيئي للمشروعات، والسلامة والصحة المهنية والسلامة والأمن الكيميائي، ودورات في الحاسب الآلي.

س٤) هل بإمكانكم إطلاع القراء بأبرز الصعوبات التي تواجه سير عملكم..؟

ج٤) أبرز المعوقات عدم وجود موازنة تشغيلية بالإضافة إلى نقص في عدد القاعات، ولهذا نحن نفكر ببناء وتوسعة القاعات، حيث تم التنسيق مع قيادة معسكر بدر باعطائنا جزء من مساحة المعسكر، ومن هنا نطالب رجال الأعمال بدعم الكلية لأن مخرجات الكلية التعليمية تخدم المؤسسات الصناعية، ولكون خريجي الكلية يخدمون المجتمع والمؤسسات الصناعية المختلفة.

س٥) هل هناك تؤامة مع كليات العلوم والجامعات الخارجية..؟

ج٥) تم النقاش في إقامة علاقات مع الجامعات الخارجية وخصوصا كلية العلوم في جامعة الملك عبدالعزيز والجامعات المغربية، حيث سيتم تفعيلها مستقبلاً.

س٦) هل انتم راضون عن مخرجات التعليم الجامعية..؟

ج٦) لدينا مستقبل للكلية بأن تكون من الكليات المهمة للجامعة التي تخدم المجتمع، ونحن على مدار السنوات نقوم بتقييم البرامج على كل المستويات، بما يواكب التطور والتقدم التكنولوجي.

س٧) كلمة أخيرة تود أن تقولها..؟

ج٧) نطالب رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي ورئاسة جامعة عدن بأن يولوا كلية العلوم إهتمام كبير لكونها من الكليات الرئيسية للتعليم الجامعي.