حوارات وتحقيقات

الأربعاء - 27 أكتوبر 2021 - الساعة 07:01 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_صلاح الدوح


طــالـعـت خبر لقاء الأخ محافظ محافظة أبين ، اللواء الركن أبوبكر حسين سالم ، يوم الخميس الماضي 21 اكتوبر 2021م ، بالأخ عبدالفتاح الحسام ، منسق مشروع المرأة والسلام ، الذي تنفذه منظمة البحث عن أرضية مشتركة ، والوسيطات المجتمعيات ونساء المسار الثاني ، وتم استعراض القضايا الست التي تخص محافظة أبين . وتم في هذا اللقاء الاستماع إلى وجهة نظر المحافظ حيال هذه القضايا ، وإبداء الرأي حولها ، بالإضافة إلى استعراض التدخلات في مختلف مديريات محافظة أبين .
في هذا اللقاء تحدث الأخ الـمــحـافـظ عـن جـُـمــلــة مـن الـمـشــاريــع الاســـتـثـمــاريــة الـهــامـّـة التي يخطط لتنفيذها في عدد من مديريات محافظة أبين ، والتي مـــواطــنـي أبـيــن فــي حــاجــة مــاسـّــة إلـيــهـــا .
لن أتطرق للحديث عن كل هذه المشاريع الهامـّـة والطموحة ، ولكنني سـأكــتـفـي بالـتــّـحـدث عن المشروعين اللذان يخطط المحافظ لتنفيذهما في مديرية لودر .
حيث أوضح المحافظ انه يخطط إلى تحويل كلية التربية في لودر ، إلى كلية تهدف إلى تنمية مهارات الذكور والإناث .
وأيضا قال انه يخطط إلى تحويل المعهد المهني الموجود مبناه في منطقة الخديرة ( الذي لم تتم الاستفادة منه إلى يومنا هذا ) ، إلى معهد مهني خاص بالنساء والفتيات ، يتم فيه تدريبهن على الاشغال اليدوية ، وتطوير مهارتهن .

تنفيذ هذان المشروعان في مديرية لودر ، سيكون له أثر إيجابي كبير على أبناء مديرية لودر خــاصــّـة ، وأبناء المديريات المجاورة لها عـامــّــة .
لأن مخرجاتهما سوف تلبي احتياجات سوق العمل ، وستعود بالنفع على الجميع .
إذا تم تنفيذ مشروع تحويل مبنى المعهد المهني في الخديرة ، الى معهد أو مركز تدريب خاص بالنساء والفتيات ، يتم فيه تدريبهن على مهارات الاشغال اليدوية وتنميتها وتطويرها ، لن يعود هذا المشروع بالمنفعة على النساء والفتيات وأسرهن في الخديرة والقرى المجاورة بمديرية لودر . بل ستكون الفرصة متاحة للنساء والفتيات في القرى المجاورة للخديرة ، في مديريتي الوضيع ومودية ، للالتحاق بالتدريب في هذا المعهد أو مركز الـتــّـدريب .
هذان المشروعان بالإمكان تنفيذهما ، كون المباني التي تحتاجهما موجودة ، ولا ينقصهما غير الآلات والمعدات اللازمة والكوادر الـتــّـدريــبـيــة .
ما يخطط اللواء الركن أبوبكر حسين سالم ، لتنفيذه ، عبارة عن مشاريع ستعود بالمنفعة على جميع أبناء محافظة أبين ، سواء كانت المشاريع في الجانب الصحي ، أو تلك المشاريع التي ستكون مخرجاتها مواكبة لمتطلبات سوق العمل .
هذه المشاريع تدل دلالة واضحة على ان محافظ أبين ، لديه الكثير والكثير من الأفــكــار الـخــلاقــّـة ، ويظهر من خلالها حسن وسلامة نيته ، وعزمه وإرادته الصلبة في إحداث تنمية حقيقية في محافظة أبين ، تهدف إلى تحسين معيشة المواطن الأبيني .
اللواء ابوبكر حسين سالم ، تقلد مهام عمله كمحافظ لمحافظة أبين في وقت عصيب . ليس لديه موازنة مالية تكفي لتنفيذ المشاريع التي تجود بها أفكاره ويخطط لها ويطمح في تنفيذها . سواء كانت مشاريع جديدة تحتاجها المحافظة ، أو تأهيل وصيانة الموجود منها .
حاول ، ومازال يحاول ، الرجل بكلما اوتي من قوة ان يصلح ما افسده الدهر ... حاول ويحاول ان يفرمل انزلاق أبين صوب الهاوية .
إلا ان الظروف لم تساعده ، ومازالت الصعاب تعترض طريقه . فهو محافظة لمحافظة يتقاسم النفوذ فيها طرفان متصارعان ، كل طرف منهما يحمل مشروع سياسي مختلف عن الآخر ، وكذلك ولائهما يختلف عن الآخر .
إلا انه لم ينحاز لطرف ضد الآخر .. لم يوالي طرف ويخاصم الآخر ...
وقف على مسافة واحدة من الخصمين ، وهنا تتجلى حكمته ورجاحة عقله ، جعل انحيازه لأبين ... لما فيه خير أهلها ويخدم مصالحهم .
لم يتوانى في عمله ، وهو يديى دفة محافظة تعاني من شحة مواردها المالية ، التي تكفي لتنفيذ خططه .
ولا توجد محافظة تعيش في هكذا وضع ، إلا محافظة أبين .
بالإضافة إلى إن المحافظ يجد خذلان من بعض مدراء عموم فروع الوزارات في المحافظة ، حتى صاروا عبئ يضاف إلى الاعباء التي يتحملها الرجل واثقلت كاهله .
وبالرغم من هذا كله ، لاتزال إرادة المحافظ وعزيمته صلبة ، لم تنكسر فتحبط معنويته .... مازال يفكر ويخطط ، ويطمح ويسعى للتنفيذ .
ومن وجهة نظري الشخصية ، يتوجب على محافظ أبين ترجمة هذه الأفكار وتحويل مايخطط له ، إلى مشاريع فعلية ، من خلال القيام بعدة خطوات عملية ، أهمها :

1 - إعداد الدرسات الفنية اللازمة لهذه المشاريع
2 - إدراج هذه المشاريع ضمن الخطة الاستثمارية للمحافظة ، وتكون لها الأولوية في التنفيذ
3- العمل على تسويق خطة هذه المشاريع ، والبحث عن جهات مانحة تمول أو تسهم في عملية تنفيذها .
4- إنشاء فريق عمل مختص ، تكون مهمته الاشراف المباشر على وضع الدراسات الفنية لهذه المشاريع ، وتسويق خطة تنفيذها . ويكون هناك برنامج زمني محدد لهذا الفريق يلتزم به وينفذ المهام التي انشأ من أجلها وفقاً لهذا البرنامج .