أخبار محلية

الأربعاء - 28 يوليه 2021 - الساعة 09:16 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

شهدت أسعار الوجبات الغذائية في بعض مطاعم عدن إرتفاعا جنونيا.

وقال مواطنون أن سعر حبة الدجاج كامل كان في السابق 2400 ريال وارتفع اليوم الى 4000 ريال والنفر الرز كان في السابق 500 ريال وارتفع اليوم إلى 700 ريال.

هذا وشهدت أسواق عدن كساداً وضعفاً في إقبال المواطنين على الشراء بفعل انهيار قيمة العملة المحلية وضعف قدرة المواطنين الشرائية.

وشكا مواطنون اضطراباً في أسعار المواد الاستهلاكية الذي اتجه نحو التصاعد عقب إجازة عيد الأضحى، حيث شهدت أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفاعاً أسفر عن عزوف المواطنين عن النزول الى الأسواق العامة لابتياع احتياجاتهم، وذكر المواطنون ان المطاعم –بدورها- لجأت الى رفع أسعار العديد من الأصناف التي تقدمها، إذ وصل قيمة الكيس السكر الى نحو 30 ألف ريال مع توقعات في مزيد من ارتفاع الأسعار.

وشهدت أسعار الأسماك ثباتاً عند الحد المرتفع للبيع تزامناً مع استمرار المواطنين في الامتناع عن شرائها، حيث بلغت أسعار الكيلو الجرام الواحد من صنف "السخلة" 10 آلاف ريال، فيما بلغت أسعار صنفي "الثمد والبياض" 6 آلاف ريال مقابل كل كيلوجرام.

وفي أسواق الأقمشة والملبوسات، أكد أصحاب المحلات في كريتر أن إقبال المواطنين شهد انحساراً ملحوظاً مقارنة بفترات مماثلة خلال العام الماضي، وأكدوا ان كساداً طغى على الكتلة المعروضة من الأقمشة والملبوسات قبل وبعد عيد الأضحى، مشيرين الى أن سياسات حكومة "هادي" مثلت الركيزة الأساسية لذلك الكساد، وتسببت في ضعف قدرة المواطنين الشرائية.

وتأتي الانهيارات المستمرة للجانب الاقتصادي في عدن تزامناً مع قرارات حكومية اتخذت إبان عودة الحكومة الى عدن مطلع العام الماضي وجرى تطبيقها خلال اليومين الماضيين ومن بينها قرار رفع التعرفة الجمركية بنسبة 100%، حيث بدأت جمارك ميناء عدن بالتعامل بسعر الدولار الجمركي البالغ مقداره 500 ريال منذ يوم الاثنين بعد أن كانت قيمة الدولار الجمركية تبلغ 250 ريالاً خلال الفترة الماضية، ويؤكد خبراء اقتصاديون ان ذلك سيفاقم من الأزمة المعيشية للمواطنين في كافة المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف، وأكدت مصادر حكومية لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن القرار يهدف الى تحسين قدرة الحكومة على الوفاء بالمرتبات دون المساس بقدرة المواطنين الشرائية.

وتجدر الإشارة الى ان تداولات الأربعاء الصباحية لأسعار الصرف سجلت أعلى ارتفاع لقيمة الدولار مقابل الريال اليمني، إذ بلغ سعر الدولار الواحد في معظم التعاملات نحو 1016 ريالاً، وكانت حكومة "هادي" قد اقرت مداهمة واغلاق محلات الصرافة باعتبارها المسبب الرئيس في ضعف قيمة العملة المحلية، وقد أكد خبراء وصحفيون اقتصاديون أن ذلك الاجراء لن يحقق أي تقدم لصالح تحسين قيمة الريال كون السبب الرئيس لانهياره يتمثل في طباعة كميات كبيرة من العملة غير المغطاة.