أخبار محلية

الأحد - 13 يونيو 2021 - الساعة 02:27 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

وصل قائد ما يُسمَّى "حراس الجمهورية" طارق صالح -الجمعة- إلى العاصمة الروسية موسكو، في محاولة منه لإدراج المكوِّن السياسي الذي استحدثه مؤخراً في المفاوضات اليمنية الشاملة.

وتطرَّق طارق صالح خلال لقاء مع سيرغي فيرشينين -نائب وزير الخارجية الروسي- تطورات الوضع السياسي والعسكري في اليمن على ضوء التحركات الدولية الهادفة إلى إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء الحرب.

وأشار فيرشينين إلى أن بلاده تُجري اتصالاتها مع القوى الفاعلة من أجل بلورة المخارج المناسبة للحل بما يرتضيه اليمنيون ويعيد للمنطقة استقرارها، مكتفياً بالحديث عن الجهود التي تبذلها روسيا في سبيل إنهاء الحرب في اليمن ودعوة كافة الأطراف اليمنية إلى الجلوس على طاولة مفاوضات تفضي إلى وقف الحرب وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

ويرى محللون سياسيون أن دعوة الخارجية الروسية إلى إشراك جميع المكونات اليمنية الفاعلة على أرض الواقع في المفاوضات السياسية؛ دفعت المكونات الموالية للإمارات -المتمثلة في المجلس الانتقالي وطارق صالح- إلى اللجوء لموسكو من أجل إيجاد موطئ قدم لها في تلك المفاوضات الجارية التي تقودها سلطنة عمان والولايات المتحدة والأمم المتحدة والتي تقتصر على الشرعية وجماعة أنصار الله، مُستبعِدة بقية المكونات الأخرى.

وأشاروا إلى أن زيارة طارق صالح جاءت بعد أشهُر من زيارة المجلس الانتقالي الذي يحاول من خلال روسيا فرض نفسه مكوناً سياسياً رئيساً في الساحة اليمنية.

واعتبر المحللون أن تلك المكونات في الحقيقة محسوبة على الشرعية في المشهد السياسي العام وأن الأخيرة تعتقد ذلك، رغم محاولة المكونات الظهور بشكل منفرد عنها.