أخبار محلية

السبت - 08 مايو 2021 - الساعة 03:44 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

كشف تعميم أصدرته إدارة مستشفى "خليفة بن زايد" في أرخبيل سقطرى عن إجراءات تقضي بإلزام المرضى تقديم بصماتهم وصورهم قبل حصولهم على أي وصفات دوائية، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة تداولتها الأوساط الإعلامية.

وتُظهِر الوثيقة المختومة من إدارة المشفى الإماراتي توجيهاً لقسم الاستعلامات بعدم قطع أي "روشتات" طبية للمرضى قبل قيامهم بمنح بصماتهم وصورهم، وهو ما اعتبره محللون محاولة لحصر سكان جزيرة سقطرى على غرار ما تفعله اللجنة الإماراتية مع بيانات منتسبي الوحدات الأمنية في الجزيرة.

ويؤكد إعلاميون أن الأمر يأتي مقدمة لتغيير البناء الديموغرافي في محافظة سقطرى، وسعياً إماراتياً للسيطرة الكاملة على الجزيرة، فيما يرى ناشطون أن الإمارات تهدف إلى حصر كافة أبناء الجزيرة بوسائل معقدة لأهداف تتعلق بترسيخ ما وصفوه بـ"الاحتلال الإماراتي" للجزيرة.

وكان مدير عام شرطة سقطرى "فائز سالم الشطهي" أصدر -أواخر أبريل الماضي- تعميماً مُستنِداً على خطاب سابق لمحافظ الأرخبيل "رمزي محروس" يقضي على الجهات الأمنية ومنتسبي وزارة الداخلية بعدم التعامل مع لجنة البصمة التابعة للقوات الإماراتية، مؤكداً أن إجراءات اللجنة تهدف إلى الحصول على معلومات عسكرية وأمنية وإخضاع أفراد الأمن والتحكم بهم، ولا تُبنى عليها أي حقوق مستقبلية، كما تُسوِّق له قوات الانتقالي، حد تعبيره.

وكانت قراءات تحليلية صادرة عن معاهد بحثية أمريكية وإيطالية أكدت أن صراع المصالح بين الإمارات والسعودية في سقطرى والمخا وميون، يُلقي بظلاله على الأطراف المحلية الموالية لكلا البلدين ويُفاقم الأزمة السياسية فيما بينها، إذ تهدف السعودية إلى الحصول على حصة في جميع المناطق التي تفرض الإمارات فيها سطوتها، فيما تلجأ الأخيرة إلى الاستعانة بأذرعها المحلية "طارق صالح" و"الانتقالي" بهدف إخراج السعودية من المشهد.