أخبار محلية

الثلاثاء - 04 مايو 2021 - الساعة 03:43 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/المخا/تعز

اندلعت اشتباكات عنيفة -الاثنين- في مدينة المخا الساحلية -غربي محافظة تعز- الخاضعة لسيطرة مليشيا طارق صالح، بسبب خلاف شبَّ بين نافذين على قطعة أرض في المنطقة.

وقالت مصادر محلية إن خلافات بين نافذين على قطعة أرض في المدينة تطورت إلى اشتباكات مسلحة، مشيرة إلى تدخُّل مسلحين وجنود من المليشيات التابعة لطارق صالح مع الطرفين.

لافتة إلى أن قيادة القوات المشتركة لم تتدخل لفض الاشتباكات، في مؤشِّر على توسُّع الخلافات البينية بين الفصائل المدعومة إماراتياً.

وأفادت المصادر بأن الاشتباكات تسببت في مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة كانوا متواجدين بالقرب من الاشتباكات بإصابات مختلفة.

وتتورط مليشيات طارق صالح في قضايا الاستيلاء على الأراضي والمزارع بالمخا، كان آخرها في 25 أبريل الماضي حيث ساندت نافذاً من أبناء شرعب قام بالاستيلاء على قطعة أرض تابعة لمواطنين من أبناء المدينة بالقرب من مقر المحكمة، وبعد تجمهر المواطنين احتجاجاً على عملية النهب أقدمت القوات على إطلاق النار عليهم.

وخلال مارس الماضي، أقدمت قوات الأمن التابعة لطارق على فرض إتاوات على مُلَّاك العقارات بالمخا مقابل السماح لهم بالبناء.

وقبلها -في20 يناير الماضي- أكدت مديرة مدرسة بالمخا أن مُتنفِّذين بسطوا على أرضية خاصة بالمدرسة التي تُديرها، وتقع في أرض النخلتين، على مرأى ومسمع من الأجهزة الأمنية.. مؤكِّدة تجاهل الجميع لمناشداتها باستعادة حقوقها.

وطالبت الأستاذة "ناظمة صالح البطاح"، طارق صالح بالكفّ عن البسط على أرضية المدرسة، مؤكِّدة أنها تتعرض للتخويف والتهديد بصورة مستمرة.

وتشهد مدينة المخا وأجزاء من الساحل الغربي التابعة إدارياً لمحافظة الحديدة، لعمليات نهب يقودها نافذون وشخصيات عسكرية تستهدف مزارع الأهالي وممتلكاتهم الخاصة، بمساندة القوات الأمنية.

في حين يتهم المواطنون الأجهزة الأمنية بالتقاعس عن أداء المهام المُفترضة وتسخير السلطات لمصالح شخصية.