عربية وعالمية

الثلاثاء - 06 أبريل 2021 - الساعة 04:57 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


دشن ناشطون حملة إلكترونية موسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين، تهدف إلى مقاطعة الإمارات ردًا على تورط أبو ظبي في مستنقع التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، ودعمها للفوضى والحروب في المنطقة العربية وتقلدها دور "عراب التطبيع" للترويج لهذه الخطوة من خلال الضغط على بعض الدول العربية الأخرى للانضمام لهذا القطار الذي يقوده أبناء زايد.

 

وتصدر هاشتاج #مقاطعة_الإمارات مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن والسعودية والخليج وعدد من الدول العربية، بعد انطلاق حملة غير مسبوقة ضد أبو ظبي ودبي .

 

وشارك في الحملة عشرات الآلاف من المواطنين الخليجيين والعرب الذين طالبوا بمقاطعة الإمارات بسبب بضائعها المغشوشة التي تغزو الأسواق العربية.

 

لم يكن هذا التحرك هو الأول من نوعه، إذ سبقته حملات مقاطعة أخرى خلال الأشهر الماضية، لكنها كانت تتعلق برداءة المنتج الإماراتي وفقدانه للحد الأدنى من معايير الجودة، بعدما ثبت عدم صلاحيته للاستخدام الآدمي وفق المقاطع التي تناقلها رواد السوشيال ميديا، وهي الخطوة التي تسببت في إلحاق العديد من الخسائر بالاقتصاد الإماراتي الذي يواجه بطبيعة الحال أزمات متتالية خلال الفترة الماضية بسبب تراجع أسعار النفط وتداعيات كورونا، فضلًا عن تفريغ خزائن الدولة النفطية لخدمة أجندات حكامها في المنطقة.

 

وتحت وسم #مقاطعة_الامارات عبر العديد من النشطاء والسياسيين في مختلف الدول العربية عن دعمهم الكامل لهذا الرد الشعبي البنّاء، نصرة للقضية العربية الأم في مواجهة التغول الإماراتي على مرتكزات الأمة وميكافيللية أبناء زايد في توسيع دائرة نفوذهم ولو على حساب أشلاء وحقوق وتاريخ شعب بأكمله.

 

وغردت شخصيات يمنية وخليجية وعربية معروفة ونشطاء في الحملة، معتبرين أن أبو ظبي تعمل على السيطرة على عدد من الدول العربية، وذلك بالوكالة عن كيان الاحتلال الإسرائيلي.

 

يشار إلى أن إحصائيات سابقة ذكرت أن حملات المقاطعة ضد الإمارات أثرت بالسلب على الاقتصاد في دبي وأبو ظبي، بسبب تخوف المواطنين الخليجيين من المنتجات الإماراتية الرديئة.

 

وفي السياق قال د. محمد الصغير، عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في مقطع فيديو متداول على "تويتر" ضمن هاشتاج #مقاطعة_الإمارات إن "دولة الإمارات المتحدة اتحدت ضد المسلمين أينما كانوا، ونشارك في الدعوة لـ #مقاطعة_الامارات لأن الإمارات يجب أن تشعر أن وجهها أصبح مفضوحاً للجميع".

 

 

من جهته قال مفتي دولة ليبيا الشيخ الصادق الغرياني في مقطع فيديو تداوله ناشطون ضمن الحملة "كل دولار تدفعه في سلعة تشتريها من الإمارات،  فأنت تدفعه ثمناً لرصاصة في قلبك أو قلب إبنك".


 

 

وشارك ناشطون مقطع فيديو للأكاديمي والمفكر السياسي الكويتي عبدالله النفيسي اجاب فيه عن تساؤل: لماذا يجب مقاطعةالإمارا؟ وقال النفيسي "ما يدور في دبي هو تمهيد لولادة إسرائيل جديدة في الخليج، وإن ما يدور هناك سوف يفاجئنا جميعا".

 

 

الكاتب السعودي المعارض تركي الشلهوب غرد بالقول إن إسرائيل تستخدم الإمارات لتحقيق مشاريعها في المنطقة، فالإمارات أسست صندوقًا بقيمة 10 مليارات دولار لدعم اقتصاد إسرائيل.

 

وأضاف "من لا يريد أن يُساهم بهذا الصندوق فليقاطع دويلة الشر تلك"، متابعا "حكام الإمارات: خانوا القدس وضيعوا صنعاء وذبحوا القاهرة وشوّهوا الجميلة دمشق".

 

 

الصحفي المصري حسام الشوربجي هو الأخر قال في مقطع فيديو "لأننا أمة واحدة وشعوب تحمل ثقافة واحدة وتتشارك أرضاً واحدة فإننا نشارك في #مقاطعة_الامارات لأنها تخلت عن شعبها وتآمرت على شعوبنا".

 

 

الناشط العربي "محمد علاء الدين" العناسوه كتب "أنا هنا لن أنتقد الامارات، لكني سأوجه أسئلة لعناية من يهمه الأمر: لماذا الشرفاء يكرهونكم؟ لماذا الأحرار ينتقدونكم ويدعون لمقاطعتكم؟ لماذا معظم الشعوب العربية والإسلامية الصادقة يشاركون بأي هاشتاق ضدكم؟

 

وأردف: هل سألتم أنفسكم عن السبب ووجدتم إجابات وقررتم تغيير سياساتكم؟

 

 

الصحفي اليمني أنيس منصور يرى أن ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد ونظامه أضعف وأصغر من أن يقفوا أمام سيل الشعوب الهادر، وقال "قاطعوهم واكسروا شوكتهم.

 

وأضاف "الإمارات هي الوكيل المكلف بتدمير الأمة وأحلامها" قالها الرئيس التونسي الأسبق "المنصف المرزوقي" وصدق، لأن الإمارات طبّعت، ولأنها نشرت الفوضى في مطقتنا، ولأنها دعمت الطغاة وقادت الانقلابات، ولأنها حاربت الشعوب وتطلعاتهم.

 



وتابع "الإمارات أصبحت تشكل خطرا على الممرات البحرية والجزر والموانئ اليمنية وتنتهك سيادة الدولة ضاربة بالقوانين الدولية عرض الحائط، ووجودها ليس له أي مصوغ قانوني بعد أصبحت حليفة للكيان الصهيوني وداعم للحوثي ومحرض على الشرعية وجيشها الوطني وممول هجمات الحوثي على مأرب".

 

في حين قال الصحفي والإعلامي المصري أسامة جاويش "نحبّ الإمارات وشعبها الطيب المقهور، ولكننا نقاطع حكامها الطغاة المفسدين".

 

وأضاف "من أجل دماء سالت في مصر بدعمهم، من أجل ملايين شُردوا في اليمن بعدوانهم، من أجل بيوت دُمرت في ليبيا بأسلحتهم، من أجل تطبيع منبطح مع الكيان المحتل، ولأنهم سرطان يسري في جسد العالم الإسلامي أدعم مقاطعة الإمارات".

 

 

الباحث المختص في الفكر الإسلامي وسام العامري هو الآخر غرد بالقول إن "مقاطعة الامارات ومقاطعة بضائعها المغشوشة والملوثة فريضة إسلامية وضرورة شرعية ومهمة أخلاقية نظراً لحجم ما تسبب به كيان الامارات من ضرر خطير وأذى كبير طال العرب والمسلمين والانسانية كافة".

 

وأضاف "قاطعوهم وحافظوا على نظافة مجتمعكم".

 

 

الباحث السياسي السوري خليل المقداد قال "أتمنى على كل عربي ومسلم حر المشاركة بحملة #مقاطعة_الإمارات التي انطلقت قبل قليل.

 

وأضاف "نقاطع الإمارات، لأنها رأس حربة عدونا، لأنها تحارب العروبة والإسلام، لأنها زرعت الفوضى والخراب في أوطاننا ودعمت أنظمة الاستبداد ورعت الإنقلابات والثورات المضادة". متابعا "لهذا مقاطعها واجب ديني وأخلاقي".

 

 

ريم سليمان الناشطة السعودية المقيمة في المهجر اكتفت بالقول "من أجل ألا تتكرر مثل هذه الخيانات قاطعوا الإمارات".

 

 

كما تداول ناشطون مقطع فيديو للأكاديمي السعودي سعيد الغامدي، والذي بدوره قال "لا بد من مقاطعة الامارات لأنها إن استمرت بما تقوم به اليوم، فسوف تتحول إلى إسرائيل أخرى في خاصرة الجزيرة العربية".

 

 

بدروه الناشط الحقوقي السعودي ماجد الأسمري قال "نحارب النظام الإماراتي المجرم بالسلاح الذي نمتلكه بأيدينا كمستهلكين، فالسلاح الاقتصادي وسلاح المقاطعة هو خير سلاح لمقاطعة الامارات".

 

 

الكاتبة والناشطة الأردنية علياء أبوتايه الحويطي قالت "واجب ديني وأخلاقي حماية انفسكم من أن تكونوا مساهماً في الحرب على الله ورسوله والمسلمين"، وتابعت "لا تدعموا من يريد تمزيق وطنكم فمقاطعة الامارات  مقاومة فهي بوابة لإيران ولمنتجات الإحتلال الصهيوني".

 

 

وضكن سياق الحملة تداول ناشطون مقطع فيديو للدكتور كمال الخطيب - نائب رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين يدعو إلى مقاطعة المنتجات الإماراتية وتحدث عن المخططات الخبيثة التي تحيكها الإمارات على الأمة العربية والاسلامية.

 

 

الكاتب الصحفي المصري محمد رفعت علق بالقول "حملة مقاطعة الإمارات المنطلقة الان بكثافة على مواقع التواصل هي تعبير عن شعور الشارع العربي تجاه كيان تستخدمه إسرائيل لهدم بلاد العرب وحق الشعوب وكالة عنها".

 

 ودعا الجميع إلى المشاركة بكثافة ونشر ممارسات أبوظبي الإجرامية، فهي فقاعة صنعها إعلام دجال ويجب تعريتها، حد قوله.

 

 

وشارك ناشطون ضمن الحملة كاريكاتيرات تدعو لمقاطعة الإمارات وتسخر من تطبيعها مع دولة الإحتلال  الاسرائيلي.