حوارات وتحقيقات

الأحد - 04 أبريل 2021 - الساعة 03:41 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب/باشراحيل الدعوسي

ولد في ثلاثينات القرن الماضي في قرية رويس البوكره مشيخة الصبيحه سابقا" محافظة لحج مديرية المضاربه وراس العاره حاليا" وسط بيئة ربفيه بدائيه تعتمد على الزراعه الموسمية ورعي الاغنام ونسج الحبال , تعاني من الفقر والبوءس والجهل والمرض ابان حكم الاستعمار البريطاني البغيظ لعدن ومحمياتها الشرقيه والغربيه ( الانجلو ـ سلاطينيه) .

شد الرحيل سيرا" على الاقدام ليلتحق بقوات امن الاحتلال البريطاني المسمى ( شبر ) بظمانة المترجم محمد سعيد الدودحي البوكري .

نتيجة لذكاءه الفطري استطاع ان يبرز في عمله ويصبح مسئول جماعه ويحظى باحترام رووساءه ليصبح واجهة لقبيلته البوكره في حكم السلطنه العبدليه لحج او في حكم الامام احمد الوازعيه تعز وقد التحق بظمانته في معسكرات شبر والليوي العديد من الفقراء ولازالوا يحملوا لقبه ( البوكري) الى يومنا هذا رغم انتمائهم لقوبل اخرى من الصبيحه. كما تبنى تعليم الشباب وترقيمهم بارقام غير رسميه ( تسمى فور ون) ومنهم الشهيد العميد ركن / طه علوان اركان حرب لواء باصهيب سابقا" ولواء /17 مشاة قبل استشهاده.

عند انطلاق ثورة الرابع عشر من اكتوبر العام 1963 م واعلان الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني التحق بالتنطيم السري لحركة القوميين العرب فرع عدن ( الجبهه القوميه) وناضل في سبيل نيل الاستقلال الوطني في ال30 من نوفمبر عام 1967 م وقد كان من رفاقه في العمل الفدائي سعيد صالح سالم الردفاني اخر منصب له محافظـ محافظة عدن
رحمه الله , وعوض الحامد محافظـ لمحافطة لحج رحمه الله.

بعد نيل الاستقلال بداء تفكيره في تخليص اهله وربعه من براتن الجهل والتخلف فااستطاع تحويل المعلامه الذي اسسها وكان يدفع مرتب معلمها الفقيه/ عبده العبادي ( فجهم) من مرتبه الشخصي ومن ثم توفق في وضع حجر اساس مدرسة الرويس التي حملت اسمه حتى عام 1994 م والذي بادر بتوظيف استاذها القدير / ياسين محمد احمد ( امغيني ) من تربة ابو الاسرار حيث تحمل تكاليف اعاشته لسنوات .

وعملا" ببرنامج التنطيم السياسي الموحد الجبهه القوميه لتحقيق الوحده اليمنيه عمل مع رفيق دربه سعيد صالح سالم على تاطير وتاهيل وتدريب شباب الوازعيه محافظة تعز في اطار سمي الجبهه الوطنية الديمقراطيه ( قوات الشعب الثوريه) تناضل من اجل اسقاط نظام صنعاء ( الجمهوريه العربيه اليمنيه) وتحقيق الوحده اليمنيه على نهج حركة القوميين العرب ذات التوجه اليساري.

عند التفاوض لاعلان الاستقلال الوطني استلمت الجبهه القوميه وثيقة الاستقلال من الاستعمار البريطاني ونفيت جبهة التحرير خارج اراضي الجمهورية المعلنه ( جمهورية اليمن الجنوبي الشعبيه) واصبحت في حكم القوى المضادة للدوله الوليده واسست لها كيان يسمى ( جبهة الانقاض) وفرعها في موزع ودبرت له محاولة اغتيال في منطقة امعش مابين مركز امجزاع والمضاربه نجإ منه بااعجوبه بعد قتل اربعه وجرح العديد من كان بسيارته وبحنكته استطاع خلق المعنويه لسائق السياره للهرب وسط اطلاق الاعيره الناريه عليه من جميع الاتجاهات.

وفي العام 1972 م نزل برفقة محافظ محافظة لحج عوض الحامد وحملة امنيه لتتبع ماكان يسمى المرتزقه من قوى الثوره المضاده فاانفجر بهم لغم ارضي نجآ منه المحافظ واستشهد علي بن علي غانم البوكري وهو في سن الشباب مخلفا" نجلين هما:-

العقيد / فضل علي بن علي رحمه الله
مساعد متقاعد / مشهور علي بن علي

لقد رحل عنا جسما" وبقى روحا" في نفس كل بوكري حيث ترك. لنا صرحا" علميا" هي مدرسة الرويس ومنزلا" في مدينة الشعب نزل فيه واوإ كل مريضا" وباحثا" عن عمل في الفتره من 1967 ـ1990 م حيث كانت لاتوجد الفنادق ولا المنازل الا ـ هو كا موخره للقبيله. كما كان. يعمل على اصلاح ذات البين ومات مديوننا" بسبب كرمه وتبنيه لكل محتاج وفقير .

رحمة الله تغشاك ايها الشهيد الحي ..