منوعات

السبت - 27 فبراير 2021 - الساعة 06:02 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات



هناك بعض الأسئلة التي لا تصبح قديمة أبدا رغم مرور الوقت وتعاقب الأزمنة، وعلى رأسها "ما هو أفضل وقت للمذاكرة؟"، ربما يكون هذا السؤال محل مناقشة وبحث، ويتطرق إليه العديد من الطلاب والأساتذة طوال الوقت. ه

ل الأفضل أن تدرس في الليل أم أثناء النهار؟ وكل جانب له مؤيدوه، فهناك من يستذكرون دروسهم بصورة أفضل في المساء وآخرون يتمكنون من الدراسة بشكل أفضل في الصباح الباكر.

يعتقد الجميع أنهم يعرفون الوقت المناسب للدراسة، ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد ما يُسمى بالوقت المثالي للمذاكرة، وبإمكاننا تفسير ذلك في النقاط التالية:

ما هي عادة بيل جيتس الجديدة التي تساعده على زيادة التركيز؟

 متى تكون ذاكرتنا في أفضل حالاتها؟

 

أجرت الدكتورة جين أوكيل، عالمة النفس في جامعة ساسكس، عدداً من التجارب؛ لمعرفة ما إذا كانت ذاكرتك تتأثر بالوقت اليومي أم لا.

وتوصلت إلى عدة نتائج كان من بينها أن ذاكرتنا تكون أفضل في الصباح، إذ إنه يكون بمقدورنا تذكر التفاصيل الدقيقة مثل الأسماء والأماكن والتواريخ والحقائق.

ولكن في فترة ما بعد الظهر تكون أدمغتنا أفضل في مهام الذاكرة الدلالية، وهي قدرتنا على دمج المعلومات الجديدة مع ما نعرفه بالفعل وجعله ذا مغزى.

وهو ما يقودنا إلى أنه قبل أن تجلس لوضع خطة ليومك، فإنه من الأفضل أن تبدأ في مذاكرة المواد الجديدة في وقت مُبكر من اليوم، وفي فترة بعد الظهر اعمل على دمج المعلومات الجديدة مع المعلومات التي تملكها بالفعل.

 

لإنتاجية أكبر ومجهود أقل.. طرق مجدية لإدارة الوقت باحترافية

 فوائد المذاكرة في الصباح

 

ربما تكون ذاكرتك وقدرتك على التحصيل والاستيعاب في أفضل أحوالها إذا بدأت المذاكرة والدراسة في وقت مُبكر، خاصة إذا كنت قد حصلت على قسط كافٍ من النوم المُريح، ما يجعلك مليئا بالطاقة وقادرا على التركيز بصورة أفضل.

كما أن الأجواء في الصباح تجعل المذاكرة أفضل، وتسمح لك بأن تكون أكثر نشاطاً بالنظر إلى أن أغلب المحيطين بك سوف يكونون منشغلين وكل يقوم بعمله وينفذ ما يوجد على جدول أعماله.

 وبمقدورك أيضاً أن تذهب إلى المذاكرة برفقة أصدقائك أو تناول القهوة معاً في إحدى المكتبات وبدء المذاكرة.

علاوة على ذلك، فإن أغلب الأشخاص يكونون قادرين على التركيز خلال فترات الصباح، لاسيما وأنه بإمكانهم التواصل مع أصدقائهم أو المعلمين والمشرفين على دراستهم خلال الفترات الصباحية، من أجل الاستفسار عن بعض الأمور.

ومن المتعارف عليه أن الأضواء الطبيعية والمذاكرة على ضوء الشمس يفيد عينيك، ويؤثر بشكل إيجابي على صحتك، ويساعدك على التذكر والحفظ.

 

فوائد المذاكرة في المساء والليل

 

على الجانب الآخر، يجد بعض الأشخاص أن فترة المساء والليل تكون أفضل للمذاكرة، خاصة وأن الناس يكونون أكثر صخبًا ونشاطاً في الصباح، ما يجعل الفترات المسائية أكثر هدوءًا ما يسمح لهم بالتركيز والمذاكرة في هدوء.

ويرى البعض أن المذاكرة في المساء والليل تكون أفضل بالنظر إلى قلة عوامل تشتيت الانتباه والانزعاج مقارنة بكثرتها في الصباح وطوال الفترات النهار.

 أغلب أصدقائك ومعارفك يكونون نائمين خلال هذه الفترة ما يسمح لك بالتركيز وتجنب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية.

كما وجدت بعض الأبحاث أن الأمور تبدو مختلفة قليلاً في المساء والليل، ما يزيد القدرة على الإبداع والتي تساعدك على استيعاب الأمور بصورة أفضل.

 

نصائح للمذاكرة بشكل أفضل

 

 

بغض النظر عن الوقت الذي تقوم فيه بالمذاكرة وتحصيل دروسك، فهناك عدة نصائح يُفضل اتباعها من أجل القيام بهذا الأمر بصورة أفضل وحتى تتمكن من إنجاز أكبر قدر ممكن، والتي نستعرضها فيما يلي:

 

اتبع روتينا محددا

 

من الضروري أن تضع روتينا للمذاكرة وأن تلتزم به، بمعنى أن تُحدد وقتا ثابتا لبدء المذاكرة حتى يتأهل دماغك وجسدك لعملية التحصيل.

كما يُنصح بأن تشرب كميات معتدلة من المياه، وأن تتناول الأطعمة التي تزيد من قدرتك على التركيز.

 

تسكن الآلام وتقضي على التوتر.. كيف تؤثر الموسيقى على أذهاننا؟

 إدارة الوقت

 

من الطبيعي أن يتعثر طريقك أثناء المذاكرة وأن تفقد القدرة على التركيز أو تعجز عن تحصيل القدر الذي حددته سلفاً، وهو ما يزيد من أهمية وضع جدول زمني يساعدك على الحصول على قدر من الاستراحة كلما لزم الأمر.

يُنصح بأن تحصل على استراحة تتراوح مدتها ما بين 5 إلى 10 دقائق كل 50 دقيقة عندما تذاكر.

 

استمع إلى الموسيقى

 

يعتقد بعض الباحثين والدارسين أن الاستماع إلى الموسيقى الهادئة يُحسن قدرتك على التحصيل ويزيد من قدرتك على التركيز ويعزز مهارات الإبداع بداخلك.

إذا أردت، اختر نوعا من الموسيقى يجعلك أكثر حماسة ويحفزك على تحصيل المزيد من المواد.