اخبار وتقارير

الخميس - 21 يناير 2021 - الساعة 02:32 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

ترأس وكيل أول وزارة التربية والتعليم مدير تربية حضرموت الأستاذ جمال سالم عبدون بقاعة الاجتماعات بديوان مكتب وزارة التربية والتعليم بالوادي والصحراء بمدينة سيئون لقاءً موسعاً في ختام زيارته الميدانية لمديريات الوادي والصحراء وضم مديري الإدارات التربوية والتعليمية بالمديريات الصحراوية بحضور المدير العام لمكتب الوزارة بالوادي والصحراء الأستاذ الدكتور محمد أحمد فلهوم ، كرس اللقاء لمناقشة العديد من القضايا التربوية والتعليمية والاطلاع على سير العملية الدراسية للفصل الدراسي الثاني وما نفذ من خطته عامة في الفصل الأول وفقا للتقويم الوزاري من العام الحالي بمدارس وثانويات تلك المديريات .
وفي كلمته باللقاء أشار وكيل أول الوزارة مدير تربية حضرموت إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن برنامج الزيارة الميدانية لقيادة مكتبي الساحل والوادي بموجب توجيهات محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني للاطلاع عن كثب على واقع الحقل التربوي والتعليمي في مديريات الوادي والصحراء ومتزامنة مع افتتاح مشاريع تربوية وتعليمية .بالمديريات التي تم تحديدها في الزيارات الماضية .
مضيفاً إلى أن عدد ما شهدته مديريات سيؤن وتريم وشبام والقطن وادي العين وحورة وحريضة من تدخلات في المشاريع التربوية والتعليمية في خلال هذه الزيارة بلغت ستة وأربعين مشروعاً تنوعت بين معامل مختبرات علمية متكاملة وقاعات حاسوب حديثة ومتطورة .إضافة إلى توفير جملة من الاحتياجات الأساسية للعملية التعليمية وتوزيع الجوائز العينية التحفيزية للتلاميذ و للطلاب الحاصلين على المراكز الأولى في الاختبارات الفصلية والمبرزين منهم .
وأكد الوكيل عبدون إلى أن هذه المشاريع تأتي استمراراً لدعم المحافظ البحسني راعي التعليم الأول للقطاع التربوي والتعليمي الحيوي على مستوى الرقعة الجغرافية الحضرمية الشاسعة في شتى المجالات لم تتحقق في السنوات الأخيرة، بداية من البنية التحتية وتحسين البيئة المدرسية والوسائل التعليمية مع توفير مقومات وعوامل النجاح لاستقرار التعليم، كان آخرها طباعة الكتاب المدرسي على نفقة السلطة المحلية بالمحافظة وتوزيع العناوين الواصلة من مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي على جميع المديريات.
وقال وكيل أول الوزارة مدير تربية حضرموت أن كل هذه التدخلات النوعية من المشاريع التربوية والتعليمية التي منحت للمدارس والثانويات والمجمعات والرياض في الوادي والصحراء. يجب أن يكون أثرها على الطالب والتلميذ من خلال استيعابه المعلومة بسهولة ويسر وتفعيل النشاطات اللاصفية المكملة للعملية التعليمية في التحصيل العلمي من أجل رفع اسم حضرموت تربوياً وتعليمياً لمراتب ومراكز الشرف على مستوى الوطن .
واستطرد الوكيل عبدون قائلاً إننا استطعنا أن نخلق استقراراً تربوياً وتعليمياً بجميع مدارس وثانويات ومجمعات ورياض الأطفال من خلال سد الشواغر في الكادر التدريسي المؤهل تأهيلا من خلال إخضاعهم لدورات تدريبية نوعية في الساحل و الوادي والصحراء .
ولفت إلى أن تعليم الفتاة أصبح يشكل لنا اليوم ارتياحاً كبيراً لقيادات العمل التربوي والتعليمي بالمحافظة لاسيما بالمديريات والمناطق والقرى النائية وما لمسناه من حب التعليم عند الفتيات يعطي مؤشرات إيجابية في استمرارهن على مواصلة تعليمهن لبناء الأجيال والتسلح بالعلم والمعرفة.
مثنياً على جهود الإدارات التربوية والتعليمية وحرصها على تفرد حضرموت في استقرار سير العملية الدراسية رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وآملاً أن يستثمر هذا اللقاء في الخروج بتشخيصٍ فنيٍ وتفعيل فرق المناطق التوجيهية في المتابعة والتقييم والتخطيط لما من شأنه الإسهام في تطوير وتجويد التعليم لهذه المديريات الصحراوية .
مجدداً في ختام كلمته الشكر والعرفان والثناء لراعي التعليم الأول بحضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني ووكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام بن حبريش الكثيري والسلطات المحلية بالمديريات على اهتمامهم المتواصل بقطاع التعليم وخلق العلاقة المتجانسة مع مكتبي التربية والتعليم بالمحافظة والمديريات .
بدوره قدم المدير العام لمكتب الوزارة بالوادي والصحراء الأستاذ الدكتور محمد أحمد فلهوم شكره وتقديره وثناءه نيابة عن منتسبي الحقل التربوي والتعليمي بالوادي والصحراء لوكيل أول الوزارة مدير تربية حضرموت الأستاذ جمال سالم عبدون على كل ما تحقق ويتحقق للقطاع التربوي والتعليم بفضل مساعيه مع قيادة المحافظة للظفر بهذه التدخلات النوعية التي لم تكن مدارس وثانويات بالوادي والصحراء تحلم بها في السنوات الأخيرة .
هذا وعقب ذلك استعرض مديرو الإدارات التربوية والتعليمية بالمديريات الصحراوية تقاريرهم عن وضع التعليم وسير العملية الدراسية بمدارسهم وثانوياتهم في خلال الفصل الدراسي الثاني وما أنجز في الفصل الأول من العام الدراسي الحالي 2020/2021م