أخبار محلية

الثلاثاء - 12 يناير 2021 - الساعة 10:59 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات


قالت مصادر محلية إن شركات إماراتية قامت بتهريب كميات كبيرة من الذهب والأحجار الكريمة من محافظة #حضرموت إلى #أبوظبي عبر ميناء الضبة.

وقالت المصادر إن الشركات التابعة لـ #الإمارات (ثاني دبي للتعدين المحدودة) تقوم بتهريب الذهب والأحجار الكريمة من وادي حجر ومناجم التنقيب في حضرموت عبر ميناء الضبة الجديد الذي يقع تحت سيطرتها ولم يُغلق كباقي المنافذ اليمنية مع #السعودية و #عمان.

وكانت تقارير سابقة قالت إن الدولة الخليجية مارست عمليات تهريب من المحافظة ذاتها التي يبلغ احتياطها من الذهب في وادي مدن بنحو 678 ألف طن بدرجة 15 غرام ذهب في كل طن صخور حاوية على الخام، وفقاً للهيئة اليمنية للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية.

وفي السياق ذاته كانت المجموعة الأمريكية المُشغِّلة للبورصات "سي. إم. إي" قد أخرجت مصفاة الاتحاد الإماراتية من قائمة المصافي التي تُستخدم سبائكها في تسوية عقود الذهب الآجلة، في أغسطس 2020، وقالت "رويترز" حينها إن ذلك بسبب "ممارسات تهريب أبوظبي للذهب من عدة دول".

وفي أبريل 2019، كانت رويترز قد أشارت إلى أن أبوظبي تهرّب الذهب من #أفريقيا بمليارات الدولارات كل عام.

وفي العام 2018، كشفت بيانات إدارة التجارة الخارجية التابعة لوزارة التخطيط الليبية، عن قيام الإمارات بتهريب أطنان من الذهب الليبي، قُدّرت قيمتها بنحو 3 مليارات دولار، مشيرة إلى أن كميات الذهب المنهوبة تتراوح بين 50 و55 طناً.

وعودةً إلى حضرموت، فإن في المحافظة 3 موانئ استراتيجية مطلة على البحر العربي تستخدم الإمارات اثنين منها هما ميناء الشحر غرب المحافظة (أقرب نقطة لميناء #جيبوتي)، وميناء الضبة، وتمتاز بعدة مواقع عديدة في مجال المعادن أهمها ثلاثة مواقع منتجة للذهب تتحكم بها الشركات الإماراتية.