مقالات وآراء

الإثنين - 28 ديسمبر 2020 - الساعة 06:25 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص


الخطوط الجوية اليمنية من أهم المؤسسات الوطنية والسفير المتجول لليمن والناقل الجوي الأول في الجمهورية.

ولما تمثله شركة الخطوط الجوية اليمنية من أهمية فقد قمنا بزيارة صحفية للإطلاع على مستوى العمل والتقينا بأحد مدراء إدارات الشركة.

كان لقائنا مع الأستاذة دينا محمد ثابت مديرة إدارة التدريب بشركة الخطوط الجوية اليمنية (منطقة عدن) لننقل للقارئ والمتابع ما انجزته إدارة التدريب ولتعكس لنا الأستاذة دينا أهمية التدريب وما تطلع لتحقيقه مستقبلا. 

في البداية نرحب بك أستاذة دينا ونتمنى لك التوفيق والنجاح في مهامك وعملك، ونرجو منك الإجابة عن الأسئلة الواردة في الحوار لنبين للقارئ جهودكم:

 

*من هي الأستاذة دينا محمد ثابت مديرة إدارة التدريب بشركة الخطوط الجوية اليمنية - منطقة عدن (نبذة مختصرة عنك)؟

اولا أرحب بكم واشكر حضوركم لهذا الاهتمام بالتعرف على إحدى أهم ادارات الخطوط الجوية اليمنية
دينا محمد عبد ثابت المسني ، مديرة تدريب منطقة عدن في الخطوط الجوية اليمنية
بدأت العمل بالشركة منذ العام 2005 بعد التخرج من جامعة عدن كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية ، شغلت عدة وظائف على مدي سنوات كلها ذات أهمية اعطنتي خبرة لأصبح مدربة في مجال أنظمة الطيران التجاري و مبيعات التذاكر في الشركة منذ العام 2014. عملت على تنمية مهاراتي بدراسة ماستر خاص في مجال المواد البشرية .كل هذا سقل قدرتي على فن التدريب والإدارة .
،بقدومي للعاصمة المؤقتة عدن 2018 تم تكليفي بتدريب موظفي منطقة عدن و بدأ تأسيس مركز التدريب في المنطقة.

 


*حدثينا عن دور إدارة منطقة عدن الممثلة حاليا بالاخ /عبدالله صالح الشاعري والتعاون مع إدارة التدريب في تنفيذ خططها وتوفير كل مايلزم للادارة لتمكينها من القيام بدورها على أكمل وجه ؟

اشكر اولا كل إدارة المنطقة وخاصة مدير المنطقة الاخ/عبدالله صالح الشاعري على ما يقدمه من تعاون وتسهيل الإجراءات الادارية والمالية للتدريب ، فقد كان قدومي إلى منطقة عدن بناء على طلبه لتأهيل الموظفين ، حرصا منه على أهمية هذا المركز في رفع المستوى الوظيفي وبكل امتنان شكرا جميع الكادر وظيفين عدن في المنطقة والإدارة والمطار على تعاونكم مع إدارة التدريب و حضوركم اللائق للاستفادة الدائمة من المواد التي نقدمها لكم وإظهار تقدم ملحوظ في الأداء بعد التدريب

 

*هل تم تنفيذ خطتكم التدريبية التي اعددتوها للعام الحالي 2020م بشكل كامل أم تعرقلت بعض الخطط..وماهي أبرز العراقيل التي حالت دون ذلك؟

نعم جميع الدورات التي كانت مدرجة في جدول 2020 تم تنفيذها بشكل مكثف وتم اضافة عدد من الدورات أخرى للجدول للاستفادة من الوقت المتاح للتدريب والحمدلله لم نواجه أي عراقيل خلال خطة التدريب كانت الأمور ميسرة وسلسة من جميع أطراف الشركة ، رغم جائحة كورونا وتوقفنا لثلاثة أشهر .

 

*ماهي خطتكم التدريبية للعام القادم 2021م؟
هناك عدد كبير من الدورات لعدة مجالات في خطة تدريب 2021 منها في مجال المبيعات للوكلاء، والموظفين على نظام جديد يسمى Hitit حيث قامت اليمنية بشراء احدث نسخة ،مواكبة اشهر شركات الطيران حول العالم، سيمتد فعاليات التدريب لمناطق داخلية وخارجية ، وفي نهاية عام 2021 سوف نفتح مجال لتدريب الجمهور لمن لديهم هواية التعرف على عالم الطيران .


*على أي أساس يتم إختيار المتدرب..وماهي الشروط الخاصة والعامة للاختيار .. ولمن تعطى الأولوية ؟
يتم إختيار المتدرب بناء اشتراطات
اولا الاشتراطات الخاصة
1- المتطلبات الأساسية للقوانين الطيران المدني الدولية ممثلة بالإيكاو والأياتا ، ومتطلبات التشغيل والسلامة لهيئات الطيران المدني للدول .
مثلا دورات السلامة والأمن المتعلقة بالموظفين في التشغيل الجوي والأراضي و والصيانة للطائرات ، تعتبر دورات إلزامية وتحتاج إلى دورات تنشيطية بعد سنة أو سنتين بحسب كل تخصص .
3- تعريفه بالمخاطر المتعلقة بالوظيفة وبحسب الوصف الوظيفي
3-احتياج دورات تنمية المهارات الإدارية
وبناء على ذلك يتم عمل مسار تدريبي لكل وظيفة
4-احتياج دورات برامج أنظمة الطيران وغيرها من برامج تحتاج للتدريب العملي بحسب التخصص الوظيفي في اليمنية
بالنسبة للإشتراطات العامة ، يتم قبول بعض المتدربين في مجالات أخرى إذا كان هناك موافقة من الإدارة ورغبة من المتدرب للتأهيل ولا يوجد تكلفة إضافية في الدورات ..وتمنح الأولوية لأصحاب الإختصاص وبحسب مهام الوظيفة والوصف الوظيفي

 

*هل هناك دورات تدريبية خارجية نفذت لمنتسبي الشركة أم جميعها دورات تدريبية داخلية؟
نعم تنفذ دورات تدريبية خارجية لمنتسبي الشركة عبر مراكز تدريب إقليمية لوظائف متخصصة وأقسام مختلفة حسب الوظيفة ،غالبا الإجراءات بحسب طلب الإدارة واما الخطأ لا توثق لدينا لأنها لا تمر عبر إدارة التدريب .


*حدثينا عن مؤهلات وقدرات طاقم التدريب لديكم ؟
مؤهلات وقدرات المدربين بالخطوط الجوية اليمنية ، تساوي المعايير العالمية والإقليمية ولا تقل عنها و تطابق الاشتراطات الدولية لمدربي شركات الطيران حول العام .


*هل هناك تعاون بينكم وبين جهات تدريبية داخلية أو خارجية ؟
اولا في إطار الشركة هناك تعاون بشكل دائم وتنسيق مستمر بين جميع مدراء التدريب ومركز التدريب بالشركة
ثانيا خارج إطار الشركة هناك جهة محلية مثل الهيئة العامة للطيران "CAMA "، وسيتم باذن الله عمل اتفاقيات للاستفادة بين الطرفين
أما الدولية كونا نحصل على تاهيل دولي في مراكز تدريب الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" وهناك اتفاقية واحدة مع الاتحاد العربي للنقل الجوي"AACO" تكاد تكون مجمدة ،منذ عدة سنوات لا يوجد أي تعاون أو عقود عمل دولي.


*حدثينا عن دور رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن أحمد العلواني في المساهمة والتعاون مع إدارة التدريب في تنفيذ خططها وتوفير كل مايلزم للادارة لتمكينها من القيام بدورها على أكمل وجه ؟
كل الشكر والتقدير الاحترام للاخ /رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن أحمد العلواني الذي قام بتعييني بإصرار لتأسيس مركز التدريب والذي قدم كل دعم المادي والمعنوي للتدريب في تنفيذ خططها وتوفير كل مايلزم للادارة لتمكينها من القيام بدورها على أكمل وجه ، واعتماده لجميع مطالبنا في التدريب دون استثناء ، واعتماده لتسهيل حضور المدربين الى عدن وتعليماته بتوفير كل الخدمات والتسهيلات التى ساهمت في نجاحي لتأسيس المنطقة علميا من الدورات الأساسية حتى الدورات المتقدمة بفضل من الله وفضل هذا الرجل النبيل والاب لكل موظفي الخطوط الجوية اليمنية نحن مستمرين حتى الآن بهذا النجاح وبقوة رغم كل الظروف التى تواجهها اليمنية والأزمات


منذ قدومكم إلى العاصمة المؤقتة عدن وتكليفكم بتأسيس إدارة التدريب بالمنطقة .. كم دورات تدريبية نفذتوها خلال الفترة الماضية وكم عدد المستفيدين منها من المتدربين , وماهي نتائج تلك الدورات المنفذة من قبلكم؟
تم عقد عدد 51 دورة تدريبية منذ ابريل 2018 (الدورات الخاصة بقسم العمليات والصيانة والهندسة ليست مذكورة ضمن العدد )
كان عدد المستفيدين الفعلي حوالي 188 موظف من كافة أقسام الشركة في عدن ومناطق داخلية وخارجية تخص اليمنية .
هناك من حصل على اكثر من دورة لاستكمال المسار التدريبي الذي يخص مجاله العملي و دورات موارد بشرية تنموية سقلت مهارات الأداء للموظف أيضا .
بهذا يكون بلغ اجمالي عدد حاضري دورة تدريبية حوالي 746 متدرب. و مايزال التأهيل لبقية كادر منطقة عدن مستمر بخطط مستقبلية حتى تشمل الجميع دون استثناء .
نتائج هذه الدورات كان إيجابية حققت تقدم ملحوظ في تنشيط المبيعات بالمنطقة ورفع مستوى كفاءة الموظفين والحرص على تمكينهم من العمل بالنظام بدقة أدى إلى مردود مادى جيد للشركة ، هذا ما شجع وكلاء مبيعات التذاكر بفتح فروع لهم في العاصمة المؤقت . والتحاقهم بالتدريب بما يخص انظمتهم في المبيعات.


*ماهي أبرز الصعوبات والعراقيل التي تواجه إدارة التدريب ؟
أهم الصعوبات التي تواجه إدارة التدريب فيما يخص تدريب السلامة توقف التشغيل في بعض المطارات و والتأثير السلبي لثقافة السلامة الوطنية المتدهورة ، وعدم وجود خطة إستراتيجية من للإدارات العليا فيما يخص التدريب.
اما النسبة للعراقيل ، تعد التقشف غير المبرر لمصاريف التدريب ومستحقات المدرب المتدنية مقارنة بالشركات الطيران الأخرى ،او الشركات المحلية مثل النفط والغاز وغيرها،و عرقلة الابتعاث الخارجي للمدربين وعدم توفير مناهج حديثة منذ 5 سنوات ، وهنا ابتعاث غير مستحق يمنح لموظفين لا تمر عبر إدارة التدريب لا يستفاد منهم لتأهيل كادر ، كل هذا من اشد العراقيل التي تكبح جموح كادر التدريب .


*هل يتم ترشيح واختيار المتدربين من الموظفين من قبلكم كإدارة تدريب أم من قبل مدراء الإدارات في الشركة؟
يتم الترشيح من خلال إدارتهم ،وهناك جانب الدورات التنشيطية والمؤتمرات يتم استدعاء المتدربين من قبل إدارة التدريب دون إلزام ،اما الدورات الالزامية تستدعي الحضور للتدريب بشكل دوري لكل سنة أو سنتين بحسب كل تخصص .


*هل هناك مراكز تدريب داخلية أو خارجية معتمدة لديكم وتتعاملون معها..وماهي آلية إختيار تلك المراكز إن وجدت؟
لا يوجد مراكز تدريب داخلية معتمدة ، ويوجد لدينا فقط مركز تدريب الإتحاد العربي للنقل الجوي ، واهم معايير إختيار مراكز التدريب هي الإعتماد الدولي والإقليمي للمركز

 

*كلمة أخيرة تودين قولها أو توجيهها ؟
أود أن اقدم شكري وتقديري للمدربين الافاضل في الخطوط الجوية اليمنية بكل اقسام الشركة إبتداء من ادارتنا التجارية ،العمليات ،الخدمات الأرضية، الصيانة والهندسة لكل ما يقدمونه من عطاء متبادل للتدريب . واشكر كل الزملاء في كل المناطق الداخلية والخارجية لاهتمامهم وتواصلهم الدائم معي لمعرفة كل ما هو جديد للقدوم والمشاركة وحضور الدورات وإصرارهم على تنمية وسقل مهاراتهم ، باذن الله سوف نضيف كل ما هو جديد وحديث للموظفين لتدريب للاعتلاء شركتنا الموقرة .

نشكر كم مرة أخرى اهتمامكم لعمل هذا اللقاء الصحفي ،ونتمنى لكم كل المزيد من التقدم .