حوارات

الثلاثاء - 01 ديسمبر 2020 - الساعة 11:34 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /حاوره_صالح عروم


مكتب التربية والتعليم واحد من المكاتب التنفيذية بمديرية وادي العين وحورة بمحافظة حضرموت الذي يسعى جاهداً الى تطوير سير العملية التعليمية بالمديرية، لمعرفة هموم ومشاكل هذا القطاع الواسع التقينا الأستاذ / خالد مبارك باخلعة مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية الذي حدثنا عن اهم الإنجازات والأعمال التي حققها وكذا الصعوبات والعراقيل التي تعترض سير العملية التعليمية.



*1_ بداية حدثنا عن سير العملية التعليمية بالمديرية؟*

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية أشكرك جزيل الشكر على هذه اللقاءات مع مديري المكاتب التنفيذيه ، وهذا إن دل على شئ إنما يدل على حرصكم للإطلاع عن كثب على مدى الخدمات التي تقدم للمواطنين في المديرية .
وعودة للسؤال فإن العملية التعليمية في المديرية تسير -ولله الحمد - وفقا وما خطط له ، وبالإمكانات المتاحة لدينا . فالمديريه بها أربع مدارس للتعليم الثانوي وثلاثون مدرسة للتعليم الأساسي وروضتا أطفال ، وقد بلغت عدد الشعب للتعليم الثانوي ٣٩ شعبة بنين وبنات ، و ٢٦٠ شعبة للتعليم الأساسي ، و ٥ شعب رياض أطفال ، بإجمالي عدد الطلاب ٧٨١٣ طالبا وطالبة بالتعليم الأساسي ، و ١٣٤٩ طالبا وطالبة بالتعليم الثانوي ، إضافة إلى ١٠٣ طفل وطفلة برياض الأطفال وتم توزيع المعلمين الأساسيين والمتعاقدين على المدارس، وقد حصلنا مؤخرا وبعد جهود مضنية على خانات تعاقدية في صندوق دعم التعليم بالمحافظة، وذلك أثناء زيارة الأستاذ جمال سالم عبدون وكيل أول وزارة التربية للمديرية .

طبعا مع بداية كل عام دراسي جديد تتم الاستعدادات والتهيئة ، حيث عملنا جاهدين لتجاوز الكثير من الصعوبات والعراقيل لكي نبدأ عامنا بفعالية، وأمياتنا تسبق أحلامنا على أن يكون عاما مليئا بالخير والعمل المثمر ، وأن تتضافر فيه الجهود لتحقيق أفضل مستويات تعليمية لأبنائنا الطلاب ، حيث واجهتنا الكثير من الصعوبات بداية العام الدراسي وأهمها وابرزها النقص في المعلمين والذي استطعنا ولله الحمد التغلب على هذه الإشكالية بتكاتف الجميع سلطة محلية، ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ، والخيرين من أبناء المديرية بداية العام الدراسي .
وبعد زيارة وكيل أول وزارة التربية والتعليم للمديرية مؤخرا ، حصلنا على خانات تعاقدية جديدة نستطيع من خلالها تغطية كل النقص في المدارس . من هنا أتقدم بالشكر والعرفان والامتنان أصالة عن نفسي ونيابة عن منتسبي القطاع التربوي بالمديريه والطلاب والطالبات للأستاذ جمال سالم عبدون للدعم السخي الذي قدمه المديريه.

*2_ الواقع التربوي ماذا يحتاج ؟*


قبل أن أتطرق عن الواقع التربوي أتقدم أولا بالشكر الجزيل للإدارات المدرسية التي تعمل بإخلاص وتفان وجهد في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.. والشكر أيضا موصول للمعلمين والمعلمات الذين تحملوا أمانة الرسالة التربوية والتعليمية وعملوا من أجل استقرار العملية التعليمية .. أما الواقع التربوي فإن العملية التربويه تسير بصورة جيدة وأفضل من ذي قبل ، إلا أن هناك بعض الإشكاليات والمنغصات التي تؤرقنا ، وأهمها نقص الكاتب المدرسي والأثاث ، ونقص القاعات الدراسية لبعض المدارس ، كما أن هناك بعض المدارس التي بحاجة إلى ترميم ، وتم مخاطبة مدير عام المديرية ومدير عام التربية بسرعة ترميمها .

*3_ منذ توليكم إدارة التربية والتعليم في المديرية ماذا حققتم من إنجازات؟ وهل هناك اخفاقات في مجال عملكم ؟*


منذ تولينا قيادة إدارة التربية والتعليم في المديرية تم تحقيق الكثير من الإنجازات والتي جأت نتيجة تعاون وتكاتف الجميع، والنظرة الخاصة التي توليها قيادة السلطة المحلية بالمديرية لقطاع التربية والتعليم وأهم الانحازات هي :
1- السعي لاستكمال العمل بالمجمع التربوي بحورة ، والذي يتكون من ٢٤ شعبة دراسية مع المحلقات ، حيث تعثر العمل به لفتره طويلة لأسباب خارجة عن إرادتنا.
2- بناء مدرسة 14 أكتوبر بالهشم .
3- بناء مكاتب للإدارة والمعلمين في مدرسة الحكمة .
3- بناء 3صفوف مع الملحقات بمدرسة العباس .
4- بناء 6 صفوف مع الملحقات بمدرسة بلقيس بالعقوبية .
5- ترميم مدرسة جيل الثورة بحورة ، وعلي بن أبي طالب برهطان ، والكفاح بالخشعة ، والجيل الصاعد بالحوطة ، والنهضة بالسفيل ، والسيدة عائشة بقعوضة، وترميم مدرسة النور بالمنبعث .
6- بناء 12 فصل بمدرسة ردفان بشرج الشريف.
7- بناء 5 صفوف مع الملحقات بمدرسة الصمود ببدرة .
8- بناء6 صفوف مع الملحقات بمدرسة الشيخ مانع باذياب بغورب .
9- بناء 6 صفوف مع الملحقات بمدرسة عسيم .
10- بناء روضة الأمل بعرض آل مخاشن .
11- بناء 6 صفوف بثانوية قعوضة .
١٢- بناء ٣ صفوف إضافية لمدرسة السيدة عائشة للبنات بقعوضة .
١٣-وهناك مشاريع تم الرفع بها للأستاذ عصام الكثيري وكيل الوادي والصحراء ضمن المشاريع الطارئة وهي بناء ٩ صفوف مع الملحقات بمدرسة الحرية بالبويرقات ، وبناء خمسة صفوف مع الملحقات بمدرسة الصمود ببدرة ، وبناء ستة صفوف بمدرسة أروى بحورة، وبناء ستة صفوف لمدرسة البنات بالخشعة .


أما الإخفاقات فهي الوجه الآخر المصاحب للنجاح ، فمن يعمل يخطئ ومن لايعمل لايخطئ ولكن هذه الإخفاقات تعتبر بمثابة التحدي لنا لتعطينا حافزا ودافعا لتخطيها ، من خلال تعاون فريق عملي من الزملاء رؤساء الأقسام والإخوة الموجهين .

*4_ ماهي خططكم وتطلعاتكم لتطوير الجوانب التعليمية في المديرية؟*


خططنا وتطلعاتنا لتطوير العملية التعليمية تكمن في الآتي :
تأهيل المعلم من خلال عقد دورات تدريبية في مختلف المجالات التربوية والتعليمية .
تأنيث مدارس البنات الأساسية والثانوية .
رفد المدارس بالمختبرات العلمية والأثاث .
استكمال فريق التوجيه الذي يعتبر أهم الأقسام ، وهو الفلتر للعملية التعليمية وهمزة الوصل بين المدارس والإدارة .
متابعة اعتماد معامل حاسوب متكاملة للمدارس .
فتح مدارس للبنات ببعض المناطق التي بها كثافة طالبات .
استكمال الموظفين الاداريين بالمدارس من اختصاصين اجتماعيين ، وعمال خدمات وحراسة ، ومتخصص حاسوب وغيرها من الوظائف الإدارية التي تحتاجها المدارس وبالأخص المدارس المكتملة .

*5_ لكل عمل صعوبات ومعوقات فما هي الصعوبات التي تواجهكم؟*


الصعوبات التي تواجهنا جمة ومتعددة ولكن أهمها هي نقص الكتاب المدرسي ، نقص القاعات الدراسية ببعض المدارس ، وعدم وجود مخصصات تغطي النفقات التشغيلية للمكتب والمدارس .

*6_ كيف علاقتكم بقيادة السلطة المحلية بالمديرية، وكيف ترى اهتمامهم بالجانب التربوي؟*

علاقتنا مع السلطة المحليه فهي علاقات إدارية بدرجة أساسية، حيث تعتبر السلطة المحلية هي الداعم الأساسي لنا ولكافة الإدارات بالمديرية ، وكون المدير العام الأستاذ سالم بن صالح بن عبادين والأستاذ صلاح عمر برباع الأمين العام للمجلس المحلي خرجا من رحم التربية والتعليم فكان لهما الأثر الكبير في تذليل أية معوقات وصعوبات تعترضنا أو تقف في سير عملنا .

*7_ مديرية وادي العين وحورة بحاجة لإنجاز العمل في المجمع التربوي .. إلى أين وصل العمل فيه ؟ وكيف ترى أنه سيخدم قطاع التربية بالمديرية؟*


أما من ناحية المجمع التربوي كان العمل يسير فيه بصورة بطيئة جدا ، وقد تواصلنا مع الجهات المختصه وذات الصلة ببطئ العمل في المجمع وإدارة التربية ، وعند زيارة الأستاذ عصام حبريش الكثيري للمجمع كثف المقاول العمل وأصبح يسير بوتيرة عالية على أن يستكمل قبل نهاية العام الدراسي الحالي ، وعندها سنستطيع حل مشكلة الازدحام في مدارس حورة عامة .
أيضا باستكمال مبنى المجمع التربوي وإدارة التربية سننتقل من الموقع الحالي إلى الادارة الجديدة إن شاء الله التي بدورها ستكون عنصرا محفزا للإبداع .

*8_ كلمة أخيرة تحب تقولها*

مره أخرى أكرر شكري وامتناني للأستاذ جمال سالم عبدون وكيل اول وزارة التربيه والتعليم على الدعم الذي قدمه للمديرية والشكر موصل للمدير العام لمكتب الوزارة بالوادي والصحراء الدكتور محمد احمد فلهوم والسلطة المحلية بالمديرية وكل الداعمين لمكتب التربية بالمديرية وأشكركم لاتاحة الفرصه لنا لإطلاع القارى الكريم على وضع التربية والتعليم بالمديرية .