إسلاميات

الثلاثاء - 10 نوفمبر 2020 - الساعة 01:14 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/إعداد - القاضي - أنيس جمعان


في كل زمان هناك أبو رُغال :
➖➖➖➖➖➖➖➖
▪️أبو رُغال شخصية عربية حقيقية توصف بأنها رمز الخيانة، حتى كان ينعت كل خائن عربي بأبو رُغال، وكان للعرب قبل الإسلام شعيرة تتمثل في رجم قبر أبو رُغال بعد الحج، وظلت هذه الشعيرة في الفترة بين غزو أبرهة الأشرم حاكم اليمن من قبل النجاشي ملك الحبشة عام الفيل 571 ميلادية، وكان ذلك في نفس العام الذي ولد فيه أن النَّبِيِّ محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسمي عام الفيل، وحتى ظهور الإسلام ..

▪️وأصل الحكاية أن أبرهه الحبشي بنى بيتا سماه القليس وأراد أن يحول قبلة العرب من الحج للكعبة إلى الحج لبيته الذهبي في صنعاء باليمن وما كان لعرب أن يتحولوا عن بيت اللَّه ولو نصبوا فيه الأصنام، فغاط أعرابي في بيت أبرهه يوم تدشينه وأفتتاحه فأقسم أبرهة ليهدمن الكعبة التي يصر العرب على الحج عليها دون بيته القليس الذي بناه باليمن، وجهز جيشاً جراراً يتقدمه فيل لغزو مكه المكرمة وهدم الكعبة، ولكنه وجنوده لا يعرفون الطريق إلى مكة فهم أحباش فكانت الحاجة لدليل ولم يرضى بهذا العمل من بين عرب اليمن سوى أبور رُغال، وتقدم أبرهه خلف دليله نحو بيت اللَّه ولم يكن لأهل مكة وزعيمهم عبد المطلب بن هاشم قبل بصد الجيش وأستولى الجيش على إبل لزعيم مكة عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الذي أخلى مكة من سكانها وصعدوا لجبالها تاركين البيت لربه يحميه فهم في ذلك الوقت لا قبل لهم بجيش أبرهه ولما قابل عبدالمطلب بن هاشم أبرهه ليفاوضه طلب منه الإبل قائلاً: أنا رب الإبل وللبيت رب يحميه وأرسل اللَّه على جيش أبرهة الأشرم طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ وهلك الجيش ومعهم أبو رُغال ..

أبو رُغال في كتب التاريخ. :
➖➖➖➖➖➖
▪️ذكر في كتب التاريخ فإن أبو رُغال رجل من ثقيف أرسلوه مع أبرهة يدله على البيت الحرام لهدمه، فلما وصل مع أبرهة إلى موضع يسمى المغمس مات أبورغال، فصارت العرب تٌرجم قبره بذلك الموضع، ذكر هذا الطبري في تاريخه ..

▪️في لسان العرب : أبو رغال كنية وقيل كان رجلا عشارا في الزمن الأول جائرا فقبره يرجم إلى اليوم وقبره بين مكة والطائف، وكان عبدا لشعيب عليه السلام . قال جرير : إذا مات الفرزدق فارجموه ، كما ترمون قبر أبي رغال انتهى .. ‏

▪️جاء في سيرة ابن هشام أن أبرهة بنى كنيسة وأراد أن يصرف العرب إليها، فعزم أبرهة على هدم الكعبة وسيّر لذلك جيشا وخرج معه بالفيل، حتى وصل الطائف فخرج إليه مسعود بن متعب فقال له: أيها الملك، إنما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون، ونحن نبعث معك من يدُّلك، فبعثوا معه أبا رغال يدلُّه على الطريق إلى مكة، وفي الطريق مات أبو رغال فرجمت العرب قبره، فهو قبره الذي يرجمه الناس بالمغمّس ..

▪️جاء في التفاسير، قال عبد الرزاق، قال معمر: وأخبرني إسماعيل بن أمية: أن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرّ بقبر أبي رِغال، فقال: أتدرون ما هذا؟ ، قالوا: الله ورسوله أعلم! قال: هذا قبر أبي رِغال؟ قالوا فمن أبو رِغال؟ قال: رجل من ثمود ، كان في حرم الله، فمنعه حرم الله عذابَ الله، فلما خرج أصابه ما أصاب قومه، فدفن هاهنا، ودفن معه غصن من ذهب! فنزل القوم فابتدروه بأسيافهم، فبحثوا عليه، فاستخرجوا الغصن
(الطبري ـ باب 73 ـ جزء 12)

▪️قال ابن إسحاق : فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة، فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتى أنزله المغمس، فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك فرجمت قبره العرب، فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس ..

▪️في الترمذي: حدثنا يحيى بن معين حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي سمعت محمد بن إسحق يحدث عن إسمعيل بن أمية عن بجير بن أبي بجير قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول "سمعت رسول الله يقول حين خرجنا معه إلى الطائف فمررنا بقبر فقال رسول الله : هذا قبر أبي رغال وكان بهذا الحرم يدفع عنه فلما خرج أصابته النقمة التي أصابت قومه بهذا المكان فدفن فيه وآية ذلك أنه دفن معه غصن من ذهب إن أنتم نبشتم عنه أصبتموه معه فابتدره الناس فاستخرجوا الغصن" سنن أبي داود/ 2684

▪️وفي سنن الترمذي أن رجلاً من ثقيف طلق نساءه فقال له عمر لتراجعن نساءك أو لأرجمن قبرك كما رجم قبر أبي رغال والله أعلم بالصواب، والحديث سكت عنه المنذري ..

▪️وفي الترمذي أيضاً: حدثنا يحيى بن معين حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي سمعت محمد بن إسحق يحدث عن إسمعيل بن أمية عن بجير بن أبي بجير قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول "سمعت رسول الله يقول حين خرجنا معه إلى الطائف فمررنا بقبر فقال رسول الله : هذا قبر أبي رغال وكان بهذا الحرم يدفع عنه فلما خرج أصابته النقمة التي أصابت قومه بهذا المكان فدفن فيه وآية ذلك أنه دفن معه غصن من ذهب إن أنتم نبشتم عنه أصبتموه معه فابتدره الناس فاستخرجوا الغصن" سنن أبي داود/ 2684

أبو رُغال في كتب التاريخ العربي الحديث :
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
▪️ يشار إلى أبو رُغال في كتب التاريخ العربي الحديث باحتقار وازدراء لأنه لم يعرف عن العرب في خيانته، ويطلق لقب أبو رغال عليه الآن على كل من خان قوم لمصلحته الخاصة، الرغاليون الجدد شخصيات تجدها في كل زمان، ولمن يريد يستدل عنهم قد كتبه فيهم الشاعر السوري الدكتور عثمان مكانسي في قصيدته أبورِغـال حيث يقول :
أَلَسْـتَ تدْري ـ يا أخي ـ أنّ أبا رِغالْ
فيما مضى كان فريـداً
لا يُـرى لهُ مثالْ
لم يرضَ مُشْـرِكٌ سواه أن يكونْ
في زمرةِ التَّهـريجِ والْعبيدِ والأنْذالْ

أنَّى التـفَتَّ لليمينِ للشِّـمالْ
وجدْتَ فينا ـ ويْـحهُم ـ ألفَ أبي رِغالْ
يُدْلـونَ بالرَّأيِ الْعـقيمِ ويدَّعُـونْ حُسْـنَ المقالْ
وكلُّهمْ أبو رِغالْ

▪️كم أبو رُغال من العرب اليوم ..

المصدر : سيرة ابن هشام - عبد الملك بن هشام/ كتب التراث العربي الإسلامي 📚

▪️القاضي أنيـس جمعـان