إسلاميات

الخميس - 05 نوفمبر 2020 - الساعة 12:07 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/إعداد - القاضي - أنيس جمعان


*▪️يقول تعالى: (مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ) [الأحزاب: 4] ..*

*والسؤال: لماذا قال خصَّ اللَّه تعالى الرجل دون المرأة في عدم وجود قلبين في جوفه؟ وهل يمكن للمرأة أن تحمل في جوفها قلبين ..؟!*

📢 المعلومة الـتي لاتصح (❌) ومنشوره في وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة (الفيسبوك والواتساب وغيرها)* ⬇️

*هل للمرأة قَلْبَيْنِ ..؟؟*
*نعم .. ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻥ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ قَلْبَيْنِ ..!!*

*▪️ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ..*
*ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻭﺩقه ﻋﺠﻴﺒﺔ .. ﻟﺪﺭﺟﺔ أﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﺒﺪل ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠمه ﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﺃﻣﺜﻠﻪ على ذﻟﻚ ..*
*ﻓﻘﺎﻡ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ الملحدين ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﻻ‌ ﺃؤﻣﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻬﻨﺎﻟﻚ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺎﻛﺘﻪ ..!!*
*ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ (( ﻣَّﺎ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﺮَﺟُﻞٍ ﻣِّﻦ ﻗَﻠْﺒَﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﺟَﻮْﻓِﻪِ )) ..*

*▪️ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﺸﺮ ..؟؟*
*ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻻ‌ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ إﻻ‌ ﻗﻠﺒﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً بجوﻓﻬﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺭﺟﺎﻻً‌ ﺃﻭ ﻧﺴﺎﺀ ..*

*▪️ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺣﻞ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺔ ﺻﻤﺖ ﺭﻫﻴﺐ .. ﻭﺍﻷ‌ﻧﻈﺎﺭ ﺗﺘﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﻨﺘﻈﺮﺓ ﺇﺟﺎﺑﺔ مقنعه ..؟؟*

*▪️ﻓﻌﻼً‌ ﻛﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺻﺤﻴﺢ ﻻ‌ﻳﻮﺟﺪ في جوﻓﻨﺎ ﺇﻻ‌ ﻗﻠﺐ ﻭﺍﺣﺪ .. ﺳﻮﺍﺀ ﻛﻨﺎ ﻧﺴﺎﺀ ﺃﻭ ﺭﺟﺎﻻ‌ ..*

*▪️ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ اللَّه عز وجل لرجل . .!؟*
*اقرؤوا الإجابة : ﺍﻟﺘﻲ ﺤﻤﻞ ﺇﻋﺠﺎﺯاً ودقة ..*

*▪️ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇليها ﺇﻻ‌ ﺑﺎﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺑﺂﻳﺎﺕ اللَّه ..*
*ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ : ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻪ ..*

*▪️ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺗﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﺖ .. ﻓﻴﺼﺒﺢ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﻗﻠﺐ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ..*

*▪️أﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺠﺰﺓ اللَّه ﺑﺎﻷ‌ﺭﺽ، ﻛﺘﺎﺏ اللَّه ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺑﻜﻞ ﻛﻠمه وبكل آية فيه .*
*ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﻳﻀﻊ ﻛﻠمه ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ..*
*ﺇﻻ‌ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﺭﺑﺎﻧيه ﻭﻟﻮ أﺳﺘﺒﺪﻟﺖ ﻛﻠمه ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠمه ﻻ‌ﺧﺘﻠﺖ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ..*
*اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻨﺎ ﺃﻣﻨﺎ ﺑﻚ ﻭﺑﻜﺘﺎﺑﻚ ﻭﺑﺴﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻚ ﺍﻟﻜﺮيم .. صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..*
➖➖➖➖➖➖

*▪️المعلومة الصح (✔️) في قول تعالى: ((مَاجَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ)) .. [سورة الأحزاب :الآية 4] ..*

*▪️إليكم هذه الفتوى بخصوص هذا الأمر :*

*📢 ما رأي فضيلتكم في قصة تفسير قوله تعالى { (مَاجَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ) ؟ اللَّه يجزيك الخير يا شيخ هل يصح هذا الموضوع ..*

*▪️قال الدكتور الجامعي القرآن الكريم ومايحمله من فصاحه ودقة عجيبه لدرجة انه لو أستبدلنا كلمة مكان كلمه لتغير المعنى وكان يضرب أمثله لذلك فقام أحد الطلاب العلمانيين وقال : أنا لا أؤمن بذلك فهنالك كلمات بالقرآن تدل على ركاكته والدليل هذه الآية ((مَاجَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ)) .. [سورة الأحزاب :الآية 4] ..*

*▪️لم قال رجل ولم يقل بشر ..؟!*
*▪️ فجميع البشر لايملكون ألا قلباً واحداً بجوفهم سواء كانوا رجالاً او نساء؟ في هذه اللحظة حل بالقاعة صمت رهيب قال الدكتور للطالب : نعم الرجل هو الوحيد الذي من المستحيل أن يحمل قلبين في جوفه ولكن المرأة قد تحمل قلبين بجوفها اذا حملت فيصبح بجوفها قلبها وقلب الطفل الذي بداخلها نظروا الى معجزة اللَّه بالارض كتاب اللَّه معجزة بكل آية فيه بكل كلمه فالله لايضع كلمه في ايه الا لحكمة ربانيه ولو أستبدلت كلمه مكان كلمه لاختلت الايه ..؟؟*

*📢 الجواب ..*
*وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين، ولك بمثل ما دعوت ..*

*▪️هذا تخلّص في وقت الحاضرة، كما كان العلماء يتخلّصون في وقت المناظرة !!*

*▪️وما قيل في سبب ذلك خطأ مِن وُجوه :*

*الوجه الأول : أنه نَفْي لشيء ماضٍ، وليس للمستقبل حتى يشمل الرجال والنساء . فقوله تعالى: (مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ) مُعبِّر عمّا مضى ..*

*الوجه الثاني : أن ذلك النفي كان لِشخص بِعينه ، وذلك على أقوال :*

*▪️أن المنافقين قالوا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إن له قلبين ..*

*▪️نَزَلَتْ في جميل بن معمر الفهري ، وكان رجلا حافظا لِمَا يَسمع . فقالت قريش : ما يحفظ هذه الأشياء إلاَّ وله قَلْبَان !!*

*▪️قال السمعاني: والقول الثالث : ما رُوي عن الحسن البصري أنه قال : كان الواحد منهم يقول : إن لي نَفْسًا تأمرني بالخير، ونَفْسًا تأمرني بالشرّ، فأنزل الله تعالى هذه الآية، وأخبر أنه ليس لأحد إلاَّ نَفْس واحدة، وقَلْب واحد، وإنما الأمر بالخير بإلهام اللَّه، والأمر بالشر بإلهام الشيطان . اهـ ..*

*▪️وقال القرطبي : وقيل : نَزَلَت في عبد الله بن خطل ..*

*▪️وقال الزهري وابن حبان : نَزَل ذلك تمثيلا في زيد بن حارثة لَمَّا تَبَـنَّاه النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فالمعنى : كما لا يكون لِرَجُل قَلْبَان، كذلك لا يكون ولد واحد لِرَجُلَين . اهـ .*

*▪️قال ابن جرير بعد أن حكى وروى الأقوال في الآية : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : ذلك تكذيب مِن اللَّه تعالى قَول مَن قال لِرَجُل : في جوفه قَلْبَان يَعقل بهما، على النحو الذي رُوي عن ابن عباس . وجائز أن يكون ذلك تكذيبا مِن اللَّه لِمَن وَصف رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك، وأن يكون تكذيبا لِمَن سَمى القرشيّ الذي ذُكر أنه سُمِّي ذا القلبين مِن دَهيه، وأيّ الأمرين كان فهو نَفْي مِن اللَّه عن خَلقه مِن الرِّجال أن يكونوا بتلك الصفة . اهـ .*

*الوجه الثالث : أن جواب المحاضر ضعيف، لأن المرأة إذا حملت وصار الجنين في رحمها : لا يُقال لها قَلْبَان، لأن قلب الجنين لا يُنسب إليها !!*

*▪️كما لا يُقال : لها رأسان، أثناء الحمل !!*

*▪️وكما لا يُقال : لها أربع أرجل، ولا أربع أيدي، فكذلك لا يُنسب قلب الجنين إليها، فلا يُقال : لها قَلْبَان ..*

*▪️وعلى افتراض أن الآية ليست فيمن مضى، فإن الخطاب في الكِتاب وفي السنة يُغلَّب فيه جانب الْمُذَكَّر ، كما قال ابن القيم ..*

*واللَّه تعالى أعلم .*
*الشيخ عبد الرحمن السحيم*
----------------------------------
*▪️تم النشر في صفحة ثقافة إسلامية facebook بتاريخ ١٠ ديسمبر ٢٠١٩م*
*▪️القاضي أنيس جمعـان*