قصص الشهداء

الأحد - 04 أكتوبر 2020 - الساعة 04:34 م بتوقيت اليمن ،،،

الشهيد الفدائي الجسور عبد النبي محمد مدرم

الوطن العدنية /كتب _ سالم الحنشي


الشهيد الفدائي الجسور عبد النبي محمد مدرم -المولود في العام 1933م قرية أمشعة -مديرية لودر -محافظة أبين فهو ينتمي إلى عائلة شهيرة وذائعة الصيت .. كونها أنجبت عدداً من المناضلين الشجعان وزاد أنه حفيد أحمد صالح مدرم الذي لفظ أخر أنفاسه في أحدى جبال مديرية لودر عام 1929م بعد أن نفذت أخر طلقة من بندقيته التقليدية في أحدى المعارك ضد قوات الاحتلال البريطاني ..

والمدهش أيضاً أنه شقيق لثلاثة من الشهداء الأبرار الذين سقطوا في معارك التحرر وهم منصور - سالم -أحمد محمد مدرم .

الحاصل أن الشهيد/ عبد النبي مدرم –قد التحق كغيرة من الشباب الوطنيين في صفوف الجبهة القومية لتحرير الجنوب المحتل..

وكان أحد أبرز قادة العمل الفدائي للجبهة القومية في مدينة عدن إلى جانب عبد الفتاح إسماعيل -سالم ربيع علي -فضل محسن عبدالله -محمد صالح مطيع -عبدالعزيز عبدالولي -عبود -عبدالله الخامري - محمد سعيد عبدالله محسن -علي صالح عباد -مقبل -راشد محمد ثابت وغيرهم .

اما قصة استشهاد الفدائي الفذ -عبدالنبي مدرم -الفدائي الشجاع الذي أرعب قوات الاحتلال ولقنها دروساً لن تنسى .. ففي 20 يونيو من العام 1967م تفجرت براكين الانتفاضة المباركة ضد الوجود البريطاني وتم تحرير مدينة كريتر والاستيلاء عليها من قبل الجبهة القومية وأسندت لمسؤول العمل الفدائي فيها -عبد البني مدرم -مهمة قيادة المقاومة الشعبية وزاد المسؤول العسكري لمدينة كريتر في 22 يونيو 67م

وفي اليوم التالي أي 22يونيو 67م تم اغتياله في شارع الميدان بكريتر أثناء قيامه بجولة لتفقد الأوضاع بالمدينة حيث تم أطلاق النار عليه من قبل أحد عملاء الاستعمار البريطاني ففجر اغتياله الصدام بين الجبهة القومية وجبهة التحرير.

ورغم الحصار المفروض على مدينة كريتر من قبل قوات الاحتلال إلا أنه تم إخراج جثته وتم دفنه في مسقط رأسه منطقة "أمشعة" مديرية لودر م/أبين بعد الاستقلال ثم أطلاق اسمه على الشارع الرئيسي بمدينة المعلا شارع الشهيد- مدرم.

وكذا إسم مطار شبوة وإسم أحدى المدارس بمدينة عدن