اخبار وتقارير

الأحد - 27 سبتمبر 2020 - الساعة 08:02 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/بديع سلطان


نظم مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن، وبالتعاون مع جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين، ومعهد النور للمكفوفين، الورشة التدريبية في مجال لغة برايل العاليمة، وذلك ضمن مشروع جسور الحوار.
وتموّل هذه الورشة التي تستمر ثلاثة أيام، منظمة شركاء اليمن الدولية، وبالشراكة مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين - المركز الرئيسي بعدن.
وتهدف الورشة إلى تعليم 25 كفيفًا من محافظة لحج تقنيات القراءة عبر طريقة برايل العالمية، تمهيدًا لافتتاح مكتبة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، يستفيد منها المعاقون، بما فيهم فئتي المكفوفين والصم والبكم.
وفي افتتاح الورشة أشار المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين محمد الشاعري إلى أن هذه الورشة تعتبر فريدةً من نوعها، كونها تركز على تعليم اللغة المرمزة، وإكساب المشاركين مهارات تعلم لغة برايل؛ حتى يعتمدوا على الذات.
وأكد الشاعري أن الصندوق متكفل بكل معاق في المحافظات المحررة، وسيقدم كل الدعم والرعاية الصحية والتعليمية، وسيتكفل بدفع الرسوم الدراسية ومستلزمات الالتحاق بالتعليم، والمستلزمات الصحية والكراسي المتحركة، وإجراء الفحوصات والعمليات.
وكشف المدير للتنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عن الإعداد لدورات مهارية في مجال لحاسوب لكافة المعاقين بمختلف فئاتهم، بالإضافة إلى دورات متعددة في المجالات المطلوبة؛ لاكساب المعاقين مهارات وقدرات عصرية.
يذكر أن هذه الدورات تأتي في إطار مشروع متكامل يستهدف تأهيل المعاقين، وإعدادهم للاستفادة من إنشاء مكتبة خاصة بذوي القدرات والاحتياجات الخاصة، حيث سبق وأن بدأت أمس السبت ورشة تدريبية مشابهة لتأهيل 25 من فئة الصم والبكم على مهارات القراءة والكتابة.
وتمول هذا المشروع منظمة شركاء اليمن الدولية، وهي منظمة دولية تعمل في اليمن منذ عشرين عامًا، وتهدف أنشطتها إلى بناء جسور من الثقة والتفاهم بين المواطنين والحكومات والسلطات المحلية.
وتمتلك المنظمة صلات قوية بالقادة المجتمعيين، وشبكة نسائية واسعة في كافة مناطق البلاد، مكنتها من دعم منظمات المجتمع المدني، ونشر مفاهيم وآليات حل وإدارة النزاعات، وتعزيز ثقافة الحوار، ومواجهة التحديات المجتمعية التنموية، عبر الجمع بين المواطنين وصناع القرار.