حوارات

السبت - 05 سبتمبر 2020 - الساعة 06:30 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /شبوة


آيها القارئ الكريم كما عودناكم كل جمعة نطل عليكم بضيف جديد من ضيوف مدارس الصفوة الأهلية للتعليم الأساسي والثانوي بشبوة.
ضيف هذا الإسبوع يتزعم هرم التربية والتعليم بمديرية ميفعة .
التقينا به وحاورناه بعمق فوجدنا منه كل وضوح وصراحة وراحبة صدر.
تعرفنا من خلاله على هموم التربية والتعليم بمديرية ميفعة والصعوبات التي تقف أمامها وسبل التغلب على تلك الصعاب.
ماذا عن العام الدراسي القادم و متى سيبدأ .
التعليم العام والتعليم الاهلي والخاص بالمديرية كيف يقيم الأداء وغيرها كثير من القضايا التي تهم التربية والتعليم بالمديرية.
ضيفنا هو الاستاذ علي عوض لمدح باعوضه مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية ميفعة.

إلى ضيفنا.
✒السلام عليكم.
ج/ وعليكم السلام.
✒ اسمح لنا استاذ على نبدأ اللقاء .
ج / تفضل .
✒الاسم؟
ج/ علي عوض لمدح
✒العمر؟
ج/ 43 عام
✒ الحالة الاجتماعية؟
ج/ متزوج
✒المؤهل؟
ج/ بكلاريوس تربية
✒ متى توليت إدارة مكتب التربية والتعليم بالمديرية؟
ج/ توليت ادارة التربية في عام 2012 في ظل أوضاع صعبة للغاية ولكن بعد توفيق الله ثم بجهود الاخوة في ادارة التربية وادارات المدارس والمعلمين ومجالس الآباء والكودر التربوية في المديرية استطعنا تجاوز كثير من الصعاب وحصل استقرار نسبي في العملية التربوية والتعليمية وتميز المديرية على مستوى المحافظة واضح ولله الحمد وبشهادة الجميع وهذا نجاح لا أنسبه ل علي عوض لمدح بقدر ماينسب لجميع منتسبي التربية والتعليم بالمديرية. ونطمح الئ المزيد مستقبلا
✒ ممكن تعطينا لمحة عن خارطة التربية والتعليم بالمديرية من حيث :

عدد مدارس التعليم الاساسي
ج / 47 تعليم اساسي
عدد مدارس التعليم الثانوي.
ج/ 8 مدارس تعليم ثانوي

عدد مدارس التعليم الأهلي والخاص.
ج / 7 مدارس تعليم اهلي .

✒كيف تقيم مستوى التعليم الأهلي والخاص بالمديرية بعد مرور أكثر من عقد للتعليم الأهلي والخاص بالمديرية ؟
ج/ بالنسبة للتعليم الأهلي والخاص يعتبر رديف ومكمل للتعليم الحكومي وقد خفف من الصغط علئ بعض المدارس من حيث أعداد الطلاب ووفر للاباء تعليم مميز لمن يبحث عن جودة التعليم لابنائه ووفرت فرض عمل للخرجين من الجنسين الذكور والإناث وقد أبدعت المدارس الاهلية خلال السنوات الماضية في ابراز المواهب وسقلها ولمسنا مخرجات ناجحة نافست علئ المراكز الاولئ علئ مستوئ المحافظة
نتمنئ ان يستمر هذا التميز ومنتظرين منهم اكثر من ذلك في الاعوام القادمة .
✒ اسمح لنا نطرح عليك بعض هموم التعليم الأهلي والخاص.
ج/ تفضل .
✒ إدارات المدارس الاهلية تتسأل متى يمكن إعطاء معلمي هذه المدرس حق المشاركة في الدورات التدريبية التي تقام بين الحين والآخر لمعلمي المديرية بالتعليم العام.؟
ج / بالنسبة للدورات التدريبية التي تقيمها وزارة التربية موقفه منذو فترة طويلة ونحن لا نمانع في اشراك معلمي المدارس الاهلية في أي نشاط محلي مستقبلا.
✒ لماذا لايتم تعميم دعم صندوق التنمية ليشمل التعليم الأهلي والخاص خاصة فيما يتعلق بالوسائل التعليمية والمختبرية ؟
ج/ الصندوق الاجتماعي للتنمية يعمل بحسب ضوابط ومعايير ويستهدف المدارس الحكومية في الدرجة الاولى
وسيتم ادراج المدارس الاهلية في احتياج المديرية في مجال الوسائل المختبرات لهذا العام
✒ ((اسمح لنا نتعمق أكثر استاذ علي لنصل إلى هموم ومشاكل وصعوبات التربية والتعليم بالمديرية. ))
✒ما أهم الصعوبات التي تعترض عملكم في التربية والتعليم بمديرية ميفعة؟
ج/ أهم المشاكل والصعوبات التي نعاني منها الحالة الاقتصادية المتدهورة للمعلمين حيث اصبح المعلم يتقاضى راتبآ لا يوفي بالمتطلبات الاساسية لحياة المعلم في ظل التدهور الاقتصادي للبلاد لهذا اصبح المعلم غير مستقر اقتصاديا وأثر ذلك علئ عطاء وجهد المعلم.
ومن الصعوبات الاخرئ
العجز الكبير في المعلمين في أغلب مدارس المديرية وعدم توفر الكتاب المدرسي والوسائل التعلمية من الصعوبات ايضا الفجوة بين المًدرسة والاسرة هناك آباء وأمهات مهتمين ومتفاعلين مع إدارت المدارس ويسألون علئ كل صغيرة وكبيرة تخص ابنائهم ولكن بالمقابل هناك آباء وامهات مقصرين مع الاسف الشديد في متابعة أبنائهم تعليما وتربويا نتمنئ من الجميع القيام بًدوره في العملية التعلمية فهي تقع على عاتق الجميع وواجب يتحمله الكل وكلآ في مجاله.
✒ماذا عن القوة الوظيفية في المديرية هل تعاني المديرية من نقص في الكادر مع ازدياد عدد السكان وبالتالي زيادة في عدد المدارس والشعب الدراسية هل من نقص وكيف تم معالجة هذه المشكلة؟
ج/ هناك ازدياد واضح في أعداد الشعب الدراسية ناتج عن إزدياد في أعداد الطلاب والطالبات وهذه الزيادة تضاعف علينا المعاناة في توفير الكادر التعليمي في ظل توقف التوظيف من عام 2012 ونحاول تغطية العجز عن طريق المتعاقدين ولكن تضل المشكلة قائمة ولن تعالج الا بتوظيف جديد .
✒ هل الكتاب المدرسي متوفر ام لايزال في نقص؟
ج/ هناك نقص وتزداد المعاناة عامآ بعد عام. ونأمل من الجهات المسؤولة توفيره باقرب وقت ممكن.
✒وماذا عن الأثاث المدرسي؟
ج/ تعاني اغلب مدارسنا من قلة الاثاث بل منعدم في بعض المدارس الوزارة لم تقوم بتزويد المدارس بالاثاث من عشر سنوات
نتمنئ ان تستقر الاوضاع وتعود الدولة لدعم قطاع التعليم
✒كيف تصف العمل المشترك والاتفاقيات التي وقعتموها مؤخرا مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ؟
ج/ في الحقيقة بذل المكتب جهود كبيره لعرض الاحتياج الكبير التي تعاني منه مدارسنا من حيث عجز المعلمين وقلة الاثاث وانعدام الوسائل التعليمية وقلة الفصول الدراسية وتم التدخل في بعض المدارس وحصل نجاح كبير في تلك التدخلات شجعت قيادة الصندوب الاجتماعي وجعتهم يتدخلوا في باقي المدارس وهذه نعتبرها فرصة يجب استغلالها لمصلحة العملية التعليمية بالمديرية
اجدها فرصة من خلال هذه النافذة ان اقدم الشكر لقيادة مكتب التربية بالمحافظة ممثلة بلاستاذ سالم محمد حنش
واشكر الاخوة في مكتب الصندوق الاجتماعي علئ لفتتهم الكريمة لرفع معاناة مدراس المديرية متمنين منهم الاستمرار في الدعم لانتشال التعليم
✒ الكل يثمن جهودكم في النهوض بالعملية التربوية والتعليمية بالمديرية فكيف تصف العلاقة مع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة؟
ج/ علاقنا مع مكتب التربية بالمحافظة علاقة حميمة يسودها الاحترام والتفاهم والثقة ونقدر جهود مدير عام مكتب التربية وتفانية من اجل استقرار التعليم في المحافطة
✒في المسابقة العلمية لمدارس التعليم الثانوي على مستوى المحافظة فازت مديرية ميفعة ممثلة بمدرسة عزان الثانوية بنين وجول الريدة الثانوية بنين ومدارس الصفوة الاهلية بالمركز الأول و أثبتوا جدارتهم فهل من متابعة لهولاء الأبطال الذين شرفوا المديرية وتفوقوا على مستوى المحافظة للحصول على منح دراسية محلية أو خارجية على حساب المحافظة ؟
ج/ نحن فوخرون بطلابنا الذين شاركوا ورفعوا رؤسنا ومثلوا المديرية خير تمثيل
وليس جديد علئ ميفعة هذا الفوز فهي دائما في صدارة المحافظة في كل الجوانب
ونوكد ان هذا الفوز يعكس الاستقرار وجودة التعليم بالمديرية وقد تابعنا المحافظة برسالة رسمية من اجل حصول الطلاب المشاركين علئ مكافئات من ضمنها منح دراسية وننتظر تجاوب المحافظة .
✒ماذا عن موعد بداية العام الدراسي؟ ومدى جاهزية المديرية لاستقبال العام الدراسي المقبل؟
ج/ سيبدا العام الًدراسي حسب التقويم المدرسي لهذا العام في 6 سبتمبر بالنسبة للمرحلة الثانوية.و4 أكتوبر لبقية المراحل الدراسية الأساسي ورياض الأطفال.
وقد تم الاجتماع
بمدراء المدارس ناقشنا معهم الاستعداد والتهيئة لاستقبال العام الدراسي والبدء في الموعد المحدد وتم التأكيد علئ الانضباط والتعاون في انجاح العام الدراسي الجديد
✒هل من معوقات تقف أمام بدء العام الدراسي المقبل بحول الله؟
ج/ نقص في المعلمين والكتاب المدرسي والاثاث والو سائل التعليمية وبتعاون الجميع ودعم من المحافظة والجهات ذات العلاقة بعد عون الله سنتغلب بحول الله على كافة الصعاب والمعوقات.
✒نصيحة للآباء والامهات؟
ج/ اشد علئ ايديهم في متابعة ابنائهم و تهيئة الجو المناسب للتعليم ومنعهم من الوسائل المدمرة للتعليم كالجوالات التي قصمت ظهر التعليم وجهلت ابنائنا الطلاب
عليهم ردم الهوة بينهم وبين الادارات المدرسية من اجل معرفة لمستويات التحصيلي لابنائهم .
✒كلمة لابنائك وبناتك طلاب وطالبات المديرية على وجه الخصوص محور حديثنا؟
ج/ انصح ابنائنا الطلاب والطالبات ان يستغلوا فترة شبابهم في تحصيل العلم النافع فمرحلة الصغر لن تتكرر في حياتهم لانها المرحلة التي يستطيع الانسان فيهل أخذ العلم بكل يسر سهولة وعليهم الإبتعاد عن كل ما يشتت اذهانهم او يعرقل تحصيلهم العلمي وأن يركزوا علئ دراستهم وتكون عندهم طموحات واهداف مستقبلية تنفع مجتمعهم ووطنهم فهم صناع وقادة المستقبل
اتمنئ لهم التوفيق والنجاح
✒كلمة للكادر التعليمي معلمين ومعلمات وموظفي التربية والتعليم بالمديرية؟
ج/ اوجه شكري وتقدير للاخوة المعلمين والمعلمات وكل الكوادر في حقل التربية علئ جهودهم وتفانيهم في اداء رسالتهم السامية واشد علئ ايديهم لبذل المزيد من الاهتمام والعمل بكل امانة واخلاص تجاه جيل المستقبل
فالمعلم كالشمعة التي تحرق نفسها لتضيئ للاخرين..
لكم مني كل الشكر والتقدير واتمنئ منكم عام دارسي مليئ بالحيوية النشاط
ونحن معكم والئ جواركم في الصغط علئ الجهات المسؤلة لانتزاع حقوكم كاملة غير منقوصة
وفقكم الله
✒هل من كلمة أخيرة ؟
ج/ اشكر اللجنة الاعلامية في مدارس الصفوة الاهلية علئ اتاحة هذه الفرصة واتمنئ لهم التوفيق واشيد بجهودهم الاعلامية في ايصال كل جديد ونافع الئ المجتمع لتعم الفائدة العلمية والتربوية في ربوع مديريتنا الحبيبة .

بدورنا نشكر لكم استاذ علي تكرمكم واعطاءنا هذا الحيز من و قتكم الثمين لنناقش معآ العملية التعليمية والتربوية ومايتعلق بها بالمديرية شاكرين تجاوبكم ومثمنين جهودكم الجبارة متمنيين لكم التوفيق والنجاح على المستوى الشخصي وعلى المستوى العام والارتقاء أكثر بالعملية التربوية والتعليمية بالمديرية.

آيها القارئ الكريم وصلنا لنهاية لقاء اليوم وحتى نلتقي في موعد قادم
تقبلوا خالص تحيات إخوانكم في اللجنة الإعلامية بمدارس الصفوة الأهلية للتعليم الأساسي والثانوي بشبوة.

*من :صالح سويد باعوضه