الفن

الأربعاء - 12 أغسطس 2020 - الساعة 11:29 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/زنجبار/خاص


عقد اجتماعا موسعا ضم مدير عام مكتب الزراعة الدكتور حسين الهيثمي ومدير إدارة الري بمحافظة أبين عبدالله طبيق مع مدير عام مديرية زنجبار المهندس سالم عكف وبحضور نائب مدير عام مكتب الزراعة صالح مكيش ومدير مكتب الزراعة زنجبار عبدالله القعود ومدير الزراعة خنفر ياسر الحسني .. وتم مناقشة تدفق وتوزيع السيول في مديرية خنفر امتدادا إلى مديرية زنجبار ومناقشة كيفية وقف الاستحداثات في منطقة القريات بزنجبار ورفعها إلى الجهات الأمنية المختصة لإزالة الاستحداثات التي أعاقت سير مياه السيول، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المزارعين المخالفين ..

وأكد الاجتماع قيام إدارة الري وفقا وصلاحياتها خصوصا فيما يتعلق بري منطقة القريات بزنجبار عبر قناة ميكلان بخنفر، وأن تقدم إدارة الري كافة المخالفات والعوائق المشرعة سابقاً والمستحدثة التي تعترض سير مياه السيول ورفع تقريرًا مفصلًا إلى قيادة السلطة المحلية بالمحافظة، بالإضافة إلى رفع احتياجات ومتطلبات عمل منظومة الري ومتابعة الجهات ذات الاختصاص بوزارة الزراعة لتقديم المساعدات وتوفير الاعتمادات الخاصة بذلك ..

واستعرض الاجتماع نتائج اللجنة التي تم تشكيلها للتحري من الأماكن التي وضع فيها معاقم مستحدثة وتسببت في إعاقة مجاري السيول وأدت إلى عدم وصول المياه إلى الأراضي الزراعية بمديرية زنجبار وماهي الحلول والمعالجات ..

وشدد الاجتماع على الزام جميع المزارعين بمنظومة الري حسب احتياج الأراضي الزراعية ومنع استحداث وإقامة عوائق في مجرى الأودية والأعبار وعدم المساس بالمصلحة العامة..

وخلال الإجتماع تم الإشارة إلى أن العوائق التي استحدثت عملت على تخريب مجرى السيل وحرمان منطقة القريات من ري الأراضي الزراعية ماسيعرضها للتملح والتكلس وانخفاض منسوب المياه الجوفية بزنجبار، وأدت تلك العوائق إلى دخول السيول إلى أراضي زراعية قد تم ريها مسبقاً ..

إضافة إلى ذلك تم الإشارة أنه لا تتوفر لدى إدارة الري إعتمادات أو نفقات، ما يتسبب بمواجهة صعوبات كل موسم في متابعة عملية الري، وعدم تعاون وخذلان من المزارعين .

حضر الاجتماع عضو المجلس المحلي بمحافظة أبين الشيخ محمد عمر الفضلي ومدير مكتب النقل بمديرية زنجبار محمد علي أبوبكر .



محمد ناصر مبارك