الفن

الأربعاء - 12 أغسطس 2020 - الساعة 03:49 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/أبين/خاص


عقد صباح اليوم الأربعاء في ديوان عام مديرية زنجبار لقاء ضم كلاً من مدير عام مكتب الزراعة. والري بمحافظة أبين الدكتور حسين الهيثمي ومدير عام مديرية زنجبار المهندس سالم عكف عوض ومدير إدارة الري بابين عبدالله طبيق ومديري الزراعة زنجبار وخنفر عبدالله القعود وياسر الحسني حيث كرس اللقاء للوقوف امام استمرار تدفق السيول في دلتا أبين وإمكانية الاستفادة منها وتوجيهها وإزالة العوائق والاستحداثاث لري الأراضي الزراعية ورفد الحوض المائي في مديرية زنجبار .

وفي اللقاء نوقش عملية احتكار المياه لبعض المناطق في مديرية خنفر بشكل مستمر وحرمان الأراضي الزراعية والحوض المائي لمديرية زنجبار من مياه السيول لعقود حتى وصل إلى مرحلة التملح لمياه الحوض وذلك من خلال عمل منظم يهدف إلى تصحير وتملح اراضي الدلتا .

وطرح في اللقاء من قبل مدير إدارة الري ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين السلطة المحلية في زنجبار وخنفر ومكتب الزراعة وإدارة الري بالمحافظة حتى تثمر الجهود ولفت إلى انعدام الإمكانيات لدى إدارة الري التي تمكنهم من احتواء مياه السيول والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية على طول وعرض محافظة أبين بشكل عام .

وتم الاتفاق في اللقاء على تحديد آلية يتم من خلالها وصول مياه السيول إلى الأراضي الزراعية والحوض المائي لمديرية زنجبار في كل موسم وكذلك تحديد العوائق والمخالفات التي تم تشريعها وتحول دون وصول المياه إلى أراضي وحوض زنجبار ورفعها إلى محافظ المحافظة لاتخاذ قرار بإزالتها واتخاذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين وأيضاً تحمل قيادة مديرية زنجبار بعض تكاليف اصلاح الخراب في المساحة الرابطة بين قناة عبر ميكلان وعبر القريات وباجدار .

حضر اللقاء مدير مكتب مدير عام زنجبار احمد فضل سالم ومدراء مكاتب الإعلام والنقل والرعاية الاجتماعية زنجبار محمد صالح عبدالرحمن ومحمد علي ابوبكر المرقشي وعلي سعيد الشحيري .


من محمد صالح عبدالرحمن