أخبار محلية

الأربعاء - 05 أغسطس 2020 - الساعة 04:19 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص

استعرض رجل أعمال يمني طريقة تعامل السلطات الأمنية في العاصمة اليمنية عدن مع عملية استيراد وتخزين نترات الامونيوم في منفذ ميناء عدن.

حيث أشاد الأستاذ علوي باهرمز وهو مدير العلاقات العامة في مصنع الحديد والصلب التابع لمجموعة بازرعة بالعاصمة عدن ومستشار المنطقة الحرة بعدن بإجراءات السلامة المتبعة في اليمن قبل 2011 تجاه مثل عمليات الاستيراد هذه.

وقال باهرمز في منشور على صفحته على الفيس بوك رصده محرر صحيفة الوطن العدنية :

نترات الأمونيوم
كنت مديراً في شركة أيسكو وكان لدينا مصنع لغاز النيتروز وكانت المادة الخام الاساسية لصناعة هذا الغاز هي نترات الأمونيوم ، نستورد في حدود ٢٠ طن سنويا من هذه المادة وكان الأمن أيام دولة عفاش التي قالوا عنها دولة هشّة هو الذي يستلم هذه المادة ويسيّرها من الميناء الى المصنع وتوضع في مخزن أرضي محاط بالأسمنت المسلح وكانت مفاتيح المستودع واحد بيد الأمن السياسي والآخر بيد أمن المنطقة الحرة وعندما نريد الانتاج نستدعيهم ليعطونا كمية تقدر بسبعة اكياس لصنع النيتروز الذي يغطي استهلاك السوق لمدة شهر وهكذا.

تحية لذلك الأمن

في لبنان يتم ترك كمية ضخمة ( ٢٧٠٠) طن من نترات الأمونيوم التي تدخل في صناعة المواد شديدة الانفجار في مستودع هش كل هذه السنوات ، وللاسف النتيجة كانت مهولة من الخراب والدمار ، انفجار هذه الكمية يشبه انفجار قنبلة ذرية.