مقالات وكتابات


الإثنين - 25 أكتوبر 2021 - الساعة 06:50 م

كُتب بواسطة : سعيد الحسيني - ارشيف الكاتب



من المعروف أبان الغزو الحوثي الأول باجتياح بيحان في مطلع ابريل من العام ٢٠١٥ ، كانت خطوط الامداد الحوثية تأتي عبر طرق وعرة وأخرى ترابية غير معبدة متصلة بمديرية بيحان ، و على الرغم من ذلك استطاعوا بتلك الامدادات الوصول إلى اجتياح عاصمة شبوة عتق ، في ظل اختزال المقاومة بالصفة القبلية وليس الشعبية الجامعة ..

مما اسهم في سرعة تقهقرها بتراجع من السليم والصفراء إلى حدود نطاقها القبلي ومكن الحوثيين من هزيمتها بشكل حشد قبلي فردي يتلو الآخر من ٱتجاه النقوب إلى الصعيد بخط جبهة معركة واحدة غير متعددة الجبهات ..

لكن اليوم معركة الحوثيين مع شبوة ستكون متعددة الجبهات ، إذا تمكن الحوثيين من إسقاط محافظة مأرب في ايديهم ، ستكون خطوط الامداد معبدة وليست وعرة وترابية مما يسهل وصولها في أسرع وقت إلى بيحان ..

وفي تقديري أن الانقضاض الحوثي على شبوة بعد سقوط مأرب ، سيمكن الحوثيين من أستغلال خط صافر المعبد المتصل إلى العبر من اجراء التفاف قد يصل معسكر العلم ، بالإضافة إلى خط جبهة بيحان النقوب ستكون هناك جبهات أخرى مساعدة من اتجاه مديرية مرخة السفلى ومن اتجاه مديرية نصاب خوره ولهذا فإن سقوط (مأرب) بيد (الحوثيين) يجعل (شبوة) لقمة سهلة الابتلاع !!