مقالات وكتابات


الثلاثاء - 11 أغسطس 2020 - الساعة 04:26 م

كُتب بواسطة : الشيخ أحمد المريسي - ارشيف الكاتب


عصفت بي الذكريات إلى أيام الطفولة التي كنا نعيشها في الشيخ عثمان حافة الصباغين شكشن أ،A،نمبر4،شارع قرطبة مسقط الرأس.

لا أخفيكم سراً إنه الحنين الساكن في الوجدان وفي ثنايا الضلوع تدكرت أيام الدراسة في الأعوام 67،68، حينها كنت في أول ابتدائي ومدرستي المدرسة الغربية في الشيخ عثمان ومدير مدرستي الأستاذ والشيخ الجليل عبدالله حاتم رحمة الله عليه.
كنا نصحى من النوم في الصباح الباكر على إذاعة عدن وبعدسماع فترة القرأن الكريم ونحن نتجهز وأمي الله يرحمها تساعدنا في لبس الملابس المدرسية وتأتي بعدها فترة في إذاعة عدن أنشودة بصوت الموسيقار الكبير احمدبن احمد قاسم بعنوان مرحبا بالصباح بالشروق الجميل بالحمام الفصاح في صدور،قلوب النخيل وكوكو.

وبعدها وجبة الفطور،القراع ياسلام على فاصوليا من عند مكرد ابو الفاصوليا فوقها ملعقة سمن وملعقة بسباس أحمر وثومة ورشة كمون، الذي كانت تقع مقاهيته في الأكواخ الخشبية المحادية،المقابلة لشارعنا شارع قرطبة وشارع الأزهر في الشيخ عثمان بجور معمل حلاوة صباح ومحواكة قائد سعد ومصبانه الحاج حسين جعيم كانت حياة بسيطة وجميلة.

بعدها آخذ درجاتي الهوائية متجه صوب مدرستي وفي الطريق ضروري نجزع بيت عبدالحافظ الذي بجانب البارهوس حق الكهرباء علشان نشتري مقصقص أحلى وأجمل مقصقص في الشيخ عثمان وعند وصولي المدرسة قبل أن يقرع الباطوالة الجرس نتجمع نحن الطلاب في الساحة في إنتظار قرع الجرس ونصطف كلاً بحسب الشريط المدرسي المخصص لكل فئة ولكل فصل والمعلق على صدورنا والبعض الأخر على أكتافهم الأصفر والأحمر والأزرق والأخضر وبعد ان يقرع الجرس ونردد النشيد نصطف مرة أخرى طوابير منتظمة لشرب كوب،قلص الحليب ونحن متوجيهن لصفوفنا.

وعند دخولنا للصفوف يأتي مربي الصف وكان مربي صفي الأستاذ القدير علي سيف مقطري حفظة الله ورعاه يتم التحضير وبعدها يوزع علينا السبورات والطباشير والصلصال ونصف الدفاتر المكتوب عليها الجنوب العربي وزارة المعارف.

وعند عودتنا بعد انتهاء الست الحصص وعودتنا إلى منازلنا في الظهيرة وقبل ان نخلع الملابس توصينا أمي الله يرحمها فيسع وبسرعة نشتري عشار من عند بيت الحبيشي( الحجة غيثه) من شان الغذاء أحسن عشار في الشيخ عثمان.


وبعد العصر وقرب المغرب ضروري نروح نشتري فاصوليا،مدمس مقلوبة من عند مقهاية علي احمد علشان العشاء وروتي صندوق شاحط ورتي طوال الله عليه الله من عند فرن،فرم عبدالمجيد القباطي تحت عمارة منيف شارع يافاء.

وتبدء بعدها برامج الأطفال والمسلسلات الغربية والعربية مسلسل الهارب ريتشر كمبل وبرانكو وشايان بودي وروجر مور اللص الشريف ولا ريدوا وبولنزا وبات مان وكثير هي المسلسلات ومن العربية القط الأسود وأفلام اسماعيل ياسين والكنز والليل والبراري وكثير هي أيضا الأفلام والمسلسلات العربية وبعدها نخلد إلى النوم بكل راحة وطمأنينة هدا ما استحضرته لي الذاكرة.

ما أ جمل حياة الأمس وذكريات الطفولة وأيام زمان
هكذا كانت عدن جميلة كلها أمن وأمان وطمئنينة ونظام وعلم وأدب وثقافة واخلاق وقيم وكل الجيران زي الأخوان وعاشوا الخلان بسلام وأمان.


#المريسي