مقالات وكتابات


الإثنين - 13 يوليه 2020 - الساعة 11:09 ص

كُتب بواسطة : علي مقراط - ارشيف الكاتب



الاحتفال الخطابي والعرض العسكري الذي إقامة أبطال الجيش والأمن وأسر الشهداء والجرحى صباح يوم الأحد ال12من يوليو الجاري المعتصمين أمام بوابة مقر قيادة التحالف العربي بمدينة الشعب بالعاصمة عدن. كان قمة في الروعة والنجاح واوصل رسالة قوية وشديدة اللهجة للمعنيين الصامتين الذين يتفرجون على انبل وأشجع واخلص وأعظم الرجال من القادة العسكريين المخضرمين والطبقة القيادية والجنود الجنوبيين المطالبين بصرف رواتبهم المتوقفة للشهر الخامس على التوالي. ورغم أن الأعداد والدعوة لتلك الفعالية العسكرية الكبرى تمت على عجل وفي غضون وقت سريع من قبل قيادة الاعتصام ممثلين بالهيئة العسكرية العليا للجيش والأمن بقيادة اللواء المخضرم صالح زنقل ومساعدية إلا أنه نجح بامتياز وكانت مشاركة مكثفة وحضور قوي ليس لقادة وضباط الجيش والمحاربين القدامى والجند بل لمنظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية والإعلاميين والصحافيين والنشطاء والمرأة وكل الوطنيين الأحرار من أبناء شعبناء الشرفاء الذين جاو إلى الساحة المقابلة لمخيمات الاعتصام. إضافة إلى بعض المسؤولين المحليين ومن بينهم وكيل محافظة عدن محمد سعيد المفلحي. هولأ وغيرهم لديهم إحساس وضمير حي يستشعرون بوطأة المعاناة الإنسانية التي وصل إليها اباؤهم واخوانهم في الجيش والأمن جراء انقطاع معاشاتهم لقمة عيش أسرهم وأطفالهم لخمسة أشهر ووصل حالهم إلى الفقر والعوز والمجاعة.
.في ذلك المشهد للاحتفال العسكري ألقيت الكلمات من رئيس الهيئة اللواء زنقل والعميد محضار السعدي عن المقاومة الجنوبية. لتأتي كلمة اتحاد المرأة الجنوبية الرائعة التي ألقتها المناضلة العدنية الأستاذة ندى عوبلي. ووسط حرارة الشمس وزخم الاحتفال كم كنت أن يلتقط اللحظة التاريخية الفارقة الناطق الرسمي للمجلس الانتقالي الأستاذ نزار هيثم ويتقدم لإلقاء كلمة مغتضبة يقول فيها نعلن لكم من هذا المكان والزمان نحن في الانتقالي وادارتة الذاتية التي تسيطر على العاصمة عدن وأجزاء من الجنوب نعلن لكم تضامنا المطلق والكامل في مطالبكم المشروعة وفي مقدمتها صرف رواتبكم وزاد يضيف نحمل حكومة الشرعية الفاسدة الهاربة كامل المسؤولية التي هربت بالأموال والميزانية والايرادات إلى الرياض ونطالب قيادة التحالف العربي بإلزام حكومة المنفى بصرف رواتبكم التي لاتقبل التسييس والمماطلة والتسويف. كنت اتمنى ذلك من الأخ نزار أو من يمثل الانتقالي. لكن هذا لم يحدث ولن يحدث سيماء والاعتصام في اسبوعة الثاني والانتقالي الذي صار يتحكم بمصر عدن وأجزاء من الجنوب على الصامت باستثناء توضيح رئيس لجنته الاقتصادية د.عبدالسلام حميد. عمومأ نحن نعتبر المسؤول الأول والأخير عن حقوق الجيش والأمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وباستطاعته في غضون ساعات إلزام الحكومة والانتقالي بصرف الرواتب. ولهذا أعتقد أننا وفقنا وكان القرار صائب ومدروس وحكيم باختيار المكان للاعتصام المفتوح.
.في هذا الاحتفال الذي نجح بتوفيق من الله سبحانه وتعالى والنوايا الصادقة للقائمين على مخمليات الاعتصام. هناك ملاحظات لابد الوقوف أمامها وهي مسألة ارتدى الرتب العسكرية. شاهدت بعض المزايدين والحمقى المتهورين يصرخون بمطالبة بعض القادة العسكريين وكبار الضباط بإنزال الرتب لحكومة الشرعية وفيها طير الجمهورية اليمنية وارتداء الطير الجنوبي. وهذا خطاء ونفاق واعتبره غير تصرف من الجهلاء الذين يزايدون على رجال مناضلين أبطال كانو في مقدمة الصفوف في الدفاع عن أرض الجنوب ضد جحافل الغزو والعدوان الكهنوت مليشيات الانقلاب الحوثية الإيرانية. هذا نزق ويدرك هذا الكذاب يتناسى عن غباء انه يستلم راتب أو مازال يتعامل بالعملة اليمنية. ويشتي يظهر نفسه بالمناضل الجنوبي المخلص وباسم الشهداء والجرحى الأبرار يتلفظ ويتعربد ويشعل الفتن وإثارة الخلافات والأحقاد وباسم الجنوب يتعربد وجعل الكثير من أنفسهم اوضيا على مصير الشعب الجنوبي وقضيتة العادلة. وأعتقد أن معظم المنافقين اليوم كانو راقدين في بيوتهم اوهاربين عند غزو الحوثي للجنوب في 2015م. ننصح هولأ بتقبل الآخرين وتوسيع الدائرة ويصمتو أمام العقلأ والحكماء السياسيين المحترمين المحايدين للعمل على إعادة لملمة هذا الشتات والتمزق لنسيج الاجتماعي. الوحدة اليمنية انتهت. لكن نحن بحاجة إلى إعادة الوحدة الجنوبية وإعادة وهج قيم التسامح والتصالح والتعايش والشراكة الجنوب للجميع ويخطئ من يرى غير ذلك.
.قبل الختام أسجل شكري لكل الجنود المجهولين الذين يتحملون المتاعب والمعاناة لإنجاح الاعتصام المفتوح. الاعتصام السلمي الحضاري. تحية للواء زنقل والعميد العربي والعميد صالح ناصر العيسائي والعميد عبدالكريم قاسم شائف العيسائي والعميد محضار السعدي والعميد باعيسئ وإلى مقدم الحفل المناضل العميد حسين علي محسن الحالمي. تحية إلى صديقي اللواء الركن دكتور علي حنش هادي نائب مدير الدائرة السياسية لجيش دولة الجنوب انذاك الذي وجدته اليوم على العكاز بعد انقطاع وفراق سنوات تحية للواء المحترم صالح علي حسن والعميد فضل طهشة والعميد دكتور قائد عاطف والعميد فضل السالمي والعميد عباس الجحافي والعميد علي منصور الوليدي والعميد احمد سالم الوادي تحية للمناضلة ندى عوبلي والاعلامية الرائعة نور سريب ولمصور الجيش التوثيقي احمد الصوفي وللعقيد نصر سالم عسكر وإلتحية كل التحية وتعظيم سلام لتلك الوجوه الشاحبة الصامدين الصابرين في مخيمات الاعتصام حتى ينتصر الحق ويزهق الباطل والله الموفق