مجتمع مدني

الثلاثاء - 30 أبريل 2024 - الساعة 09:33 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/احمد عاطف

عقد بعد ظهر يوم الاحد 28/4/2024م بمديرية المضاربه وراس العاره وبحضور نائب وزير التعليم العالي والتدريب المهني الاستاذ عبد ربه المحولي لقاء قبلي دعاء له الشيخ محمود علي حسن الكعلولي على خلفية ماحدث من سؤ فهم بين افراد من الحمله الامنيه وبعض مشائخ القبائل.

وقد حضر اللقا عدد من مشائخ القبائل المجاوره وهي قبيلة العلقمه والكعلله والجرتته والهرهره والبرهنه والبريمه والمحاوله والشبيقه والبوكره.
كرس اللقاء لمناقشة ماحدث مؤخرا من سؤ فهم بين عدد من مشائخ القبائل وافراد نقطه امنيه بعد اعتراض المشائخ من المرور تنفيذا لتعميم من قيادة الحمله الامنيه تم نشره مؤخرا يمنع التجول بالسلاح المتوسط في نطاق تواجد الحمله الامنيه.

وبينما كان شيوخ القبائل في طريقهم الى العاصمه عدن من اجل حضور لقاء قبلي في منزل العميد الركن عبد الغني الصبيحي من اجل تدارس حلول لقضية ثار قبلي بين قبيلتين من قبائل المضاربه وراس العاره.

تم اعتراض الموكب القبلي من قبل نقطه امنيه لديها اوامر بمنع حمل السلاح المتوسط وهو ماراه شيوخ القبائل استفزازا واذلالا لهم وعدم احترام لدورهما النضالي في مجابهة الحوثي ومساندة الحمله الامنيه .
و المؤسف ان ماحصل استغلته اطراف اخرى هدفها الاصطياد بالماء العكر وهمها الاول والاخير تاجيج الصراع وزيادة الفرقه بين ابنا الصبيحه .
سؤ الفهم الذي حصل لاقا رواجا واسعا والهدف من ذلك خلط الاوراق واثارة المشاكل والفتن لغرض في نفس يعقوب.
وبعد نقاش مستفيظ لعدد من النقاط الرئيسيه للقا من قبل الحاضرين لما حدث من سؤ فهم بين افراد النقطه الامنيه ومشائخ القبائل.

حيث اكد الحاضرين مجددا تائييدهم المطلق للحمله الامنيه من اجل استتباب الامن والاستقرار في المنطقه.
كما اكد الحاضرين ان للحمله الامنيه لها ايجابيات كثيره
وسلبيات قليله يجب معالجتها مع قيادة الحمله بعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي التي تزيد النسيج الاجتماعي تمزقا وشتات .
وفي نهاية اللقاء تم التوافق على تشكيل لجنه مكونه من سبعه افراد للجلوس مع قيادة الحمله الامنيه وقيادة السلطه المحليه بالمديريه لمعالجة كل الاشكاليات ومناقشة القضايا الشائكه وازالة سؤ الفهم الذي حصل مؤخرا حتى لايتكرر الخطاء مره اخرا من اي طرف (افراد الحمله او القبايل) من اجل تعزيز الثقه بينهما.
لما لذلك من دور كبير في استتباب الامن والاستقرار في المديريه وعدم تكرر الاستفزازات والاخطأء بين الطرفين .

وتكونت اللجنه من:-
الشيخ محمود علي حسن الكعلولي رئيسا وعضوية كلا من
الشيخ انور حيدر البريمي والشيخ امين اللسلوس والشيخ عبدعلواني المشولي والشيخ علي عبدالله منصور العلقمي والشيخ عبدالهادي الركيزي والشيخ فهيم الهرهري.

حضر اللقاء الشيخ احمد علي خضر والشيخ عبده علواني المشولي والشيخ العتومي البوكري -والشيخ عبدالهادي الركيزي -والشيخ محمد راشد دوليه المحولي -والشيخ محمد القاضي المحولي -والشيخ علي سيف العلقمي - والشيخ علي ذيبان الشبيقي -والشيخ محمد احمد علوان الكعلولي -والشيخ علي ناصر الهرهري والشيخ انور الفتوح البريهاني والشيخ حسين العطري -والشيخ عبدالرب البوكري والشيخ عمر العلقمي ومدير التربيه السابق فهد عبد القادر البصيلي وعدد من الوجها والشخصيات الاجتماعيه.